أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

ديربي السوبر السعودي.. هل ينجح جيسوس في تكريس العقدة أمام كاسترو؟

يقف ديربي الرياض المرتقب بين الهلال والنصر خارج حدود الوطن، على موعد جديد مع التاريخ في مناسبة يمتد أثرها إلى كافة ربوع العالم في ظل تغطية إعلامية غير مسبوقة لموقعة الزعامة التي تجمع الكبيرين في العاصمة الإماراتية أبوظبي، إلا أن البرتغال تحديدًا تضع القمة تحت دائرة الضوء في ظل صراع العقول المستعر بين ثنائي «البحارة» لويس كاسترو وجورجي جيسوس.

اقرأ أيضًا:

لمن يبتسم ديربي السوبر السعودي؟.. تاريخ مواجهات الهلال والنصر

ويلتقي فريق الهلال حامل لقب كأس خادم الحرمين مع جاره اللدود النصر، وصيف دوري المحترفين، في ديربي خارج التوقعات تدور رحاها عند الساعة 10:30 مساء اليوم الجمعة، بتوقيت مكة المكرمة، على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي، لحساب نصف نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي.

ويطمح النصر المباراة تحت قيادة المدرب البرتغالي لويس كاسترو، الذي إيقاف سلسلة انتصارات الهلال المتتالية في الموسم الحالي، والتأهل إلى المحطة الختامية من كأس السوبر السعودي، لتجنب موسم صفري جديد في ظل تخبط النتائج محليًا وقاريًا.

على الطرف المقابل يعيش جورجي جيسوس واحدة من أزهى فتراته في ساحات كرة القدم، حيث اقترب كثيرًا من حسم لقب الدوري السعودي، كما تأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا، ويترقب موعدًا استثنائيًا في الدور قبل النهائي لكأس الملك أمام الاتحاد، في موسم يتطلع خلاله إلى رباعية غير مسبوقة، مدعومًا بسلسلة انتصارات قياسية.

الصدام بين الثنائي البرتغالي والمتكرر كثيرًا في العقد الأخير، لا يبدو مستغربًا فوق العشب السعودي، حيث التقى جورجي جيسوس ولويس كاسترو، وجهًا لوجه في 13 مباراة سابقة، جميعها ضمن منافسات كرة القدم البرتغالية، باستثناء ثلاث مباريات جرت في الحوية لحساب البطولة العربية، وملعب الملك فهد في الدوري، والمملكة آرينا في كأس موسم الرياض.

جيسوس
جيسوس

وتفوق الثعلب العجوز خورخي جيسوس على مواطنه لويس كاسترو في 7 مباريات، مقابل 4 انتصارات لصالح مدرب النصر الحالي، بينما حضر التعادل في مناسبتين فقط، كما امتدت الأفضلية أيضًا لصالح مدرب الهلال لحساب ديربي الرياض.

وتغلب كاسترو على جيسوس في نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال، بهدفين مقابل هدف، إلا أن مدرب الهلال رد الدين سريعًا في الدور الأول من النسخة الحالية لدوري روشن للمحترفين، بثلاثية قاسية دون رد، قبل أن يجدد التفوق في نهائي كأس موسم الرياض بثنائية نظيفة.

وتتأهب العاصمة أبوظبي لاحتضان منافسات كأس السوبر السعودي، في الفترة من 8 حتى 11 أبريل الجاري، على ملعبي محمد بن زايد معقل نادي الجزيرة، وآل نهيان في نادي الوحدة، بمشاركة 4 فرق، وهي الاتحاد، حامل لقب الدوري، والنصر، وصيف البطل، والهلال، بطل كأس الملك، ووصيفه الوحدة.

وانطلقت بطولة كأس السوبر السعودي عام 2013 من خلال مواجهة بطل الدوري مع بطل الكأس، إلى أن تم تغيير النظام خلال موسم 2022-2023، لتشمل فريقين إضافيين، حيث باتت تضم الفريقين الفائزين والوصيفين لكل من كأس خادم الحرمين الشريفين ودوري المحترفين.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها كأس السوبر السعودي بالنظام الجديد خارج حدود المملكة، وهو النظام الذي تم استحداثه بمشاركة 4 فرق، حيث أقيمت النسخة الأولى منه في العاصمة السعودية الرياض العام الماضي، وشهدت تتويج فريق الاتحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى