أهم الأخبارتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

بالأرقام.. ثالوث الهلال الرقم الصعب في معادلة إياب ربع نهائي أبطال آسيا

تدخل منافسات دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2023-2024، منعطف الحسم على إيقاع إياب الدور ربع النهائي، حيث أمّنت الأندية السعودية مقعدًا في نهائي غرب القارة الصفراء على أقل تقدير، بعد وصول الثالوث الهلال والنصر والاتحاد إلى محطة دور الثمانية.

اقرأ أيضًا:

عاجل | في بيان رسمي.. العين يعلق على إصابة مشجع إماراتي بالرياض       

ومع رفع الستار عن إياب ربع النهائي تبقى جميع الاحتمالات قائمة خلال المواجهات الأربع، حيث نقترب أكثر فأكثر من معرفة من سيخطف اللقب من أوراوا ريد دايموندز الياباني؟، الذي فاز بنسخة 2022 من هذه البطولة الآسيوية الأبرز على مستوى الأندية.

وقبل رفع الستار عن مواجهات إياب دور الثمانية يمكن الوقوف على حزمة من الأرقام التي رسمت ملامح مهمة الذهاب، والتي برز خلالها ثالوث الهلال (ألكسندر ميتروفيتش وروبن نيفيز وسالم الدوسري) ليُقرب الزعيم خطوة جديدة من اللقب المفقود، فيما يتعين النصر في المقابل على تجاوز جدار صلب في مرمى العين لتعويض خسارة أبوظبي.

ميتروفيتش يزاحم كريزان

يحتدم السباق على جائزة هدّاف دوري الأبطال في الموسم الحالي، بعد أن سجل ألكسندر ميتروفيتش الهدف الثامن في فوز الهلال على غريمه اللدود الاتحاد بهدفين من دون رد، ليضع أزرق الرياض على أعتاب العبور إلى نصف النهائي القاري.

وعقب نجاح الصربي في التسجيل للمباراة الثالثة على التوالي في دوري أبطال آسيا، أصبح المهاجم البالغ من العمر 29 عامًا أفضل هدّاف في موسم 2023-2024 من البطولة، إلى جانب البرازيلي كريزان الذي بقي بديلًا خلال خسارة فريقه شاندونغ تايشان الصيني أمام يوكوهاما مارينوس الياباني، بهدفين مقابل هدف.

روبن نيفيز كلمة السر

لم يلمس أي لاعب آخر الكرة ويُكمل تمريرات ناجحة في ذهاب ربع النهائي أكثر من لاعب خط وسط الهلال الدفاعي روبن نيفيز، حيث شكّل كلمة السر في فوز الزعيم على الاتحاد، بهدفين نظيفين، في الكلاسيكو السعودي، الذي جرى الثلاثاء الفائت، على ملعب المملكة أرينا.

الصربي البالغ من العمر 26 عامًا، لمس الكرة 98 مرة – لمسة واحدة أكثر من مدافع أولسان هيونداي هوانغ سيوك-هو، الذي جاء في المركز الثاني، كما أكمل نيفيز 77 من أصل 85 تمريرة بنجاح مع فريق المدرب خورخي جيسوس، حيث اقتربوا خطوة من حجز مكان في الدور قبل النهائي، وذلك للمرة السابعة في آخر 10 نسخ من هذه البطولة.

سالم الدوسري يصنع الفارق

قدم سالم الدوسري مباراة كبيرة مرة أخرى مع فريقه الهلال أمام الاتحاد، ليسجل للمرة الثالثة لصالح الزعيم في مباريات ربع نهائي دوري الأبطال، حيث بصم أفضل لاعب في آسيا عام 2022 أيضًا أمام نفس المنافس في عام 2019 وأمام بيرسيبوليس في عام 2021.

ويطمح سالم الدوسري إلى قيادة الفريق السعودي لاستكمال طريقه بنجاح نحو منصة التتويج للمرة الخامسة في تاريخه، بعدما كرر الأمر نفسه في النسختين السابقتين عندما سجل في ربع النهائي، عندما تغلب الزعيم على أوراوا في النهائي عام 2019، بينما كان بوهانغ ستيلرز منافسهم في نهائي عام 2021.

رونالدو ضد العين

خالد عيسى يتألق من جديد

أحد العروض المميزة لهذا الأسبوع جاءت من خلال خالد عيسى، حارس مرمى فريق العين الإماراتي، حيث تصدى لخمس كرات ليقود فريقه لتحقيق فوز ثمين على النصر، بهدف دون رد حمل توقيع المغربي سفيان رحيمي، أكثر من أي حارس مرمى آخر في ذهاب ربع النهائي.

تضمن أداء الحارس الإماراتي البالغ من العمر 34 عامًا، تصديًا رائعًا لكرتين من كريستيانو رونالدو، أولًا عن طريق وضع يده أمام تسديدة النجم البرتغالي النصف طائرة القوية، ثم إظهار ردود أفعال سريعة لإيقاف تسديدة قائد النصر مرة أخرى من مسافة قريبة، وبالتالي الحفاظ على تفوق فريقه العين الضئيل.

حضور جماهيري كبير

حضر ما يصل إلى 47.667 مشجعًا مباراة فريق شاندونغ تايشان الصيني الذي استقبل يوكوهاما مارينوس الياباني، في ستاد مجمع جينان الأولمبي الرياضي، يوم الأربعاء، واستمتعوا بمباراة مُثيرة مع الضيف الياباني الذي حقق فوزًا بفارق ضئيل في مباراة الذهاب.

كان الحضور الجماهيري هو الأكبر في مباريات دوري أبطال آسيا في منطقة الشرق خلال الموسم الحالي، كما أنه ثاني أعلى عدد خلال الأدوار الإقصائية، حيث يأتي هذا الرقم خلف 61.265 مُشجعًا حضروا مباراة سيباهان في دور الـ16 أمام الهلال، في أصفهان الشهر الماضي.

يوكوهاما يتفوق من جديد

فوز يوكوهاما على شاندونغ بهدفين مقابل هدف وحيد، لم يمنح فحسب فريق المدرب هاري كيويل أفضلية قبل مباراة الإياب على أرضه، بل كان أيضًا الفوز الثالث للنادي الياباني على الفريق الصيني في دوري أبطال آسيا هذا الموسم.

تحت قيادة مدربهم السابق كيفن موسكات، حقق بطل الدوري الياباني 2022 فوزًا بنتيجة 1-0 على شاندونغ في جينان في الجولة الثانية من دور المجموعات قبل أن يُسجل فوزًا بنتيجة 3-0 في يوكوهاما في مباراته الأخيرة ليتأهل لدور الـ16 كمتصدر للمجموعة.

براعة كاماجيما الجوية

بدأ تاكومي كاميجيما أساسيًا في خط دفاع يوكوهاما وفاز بسبعة من الكرات العالية التسعة التي شارك فيها خلال فوزهم خارج أرضهم على شاندونغ. ويأمل لاعب قلب الدفاع البالغ من العمر 27 عامًا أن يكون له تأثير مماثل، حيث يتطلعون إلى إنهاء المواجهة لصالحهم والوصول إلى الدور قبل النهائي من هذ البطولة القارية للمرة الأولى.

في المقابل، كان ثنائي النصر علي لاجامي وساديو ماني هما اللذان فازا بأكبر عدد من الثنائيات خلال مواجهات ربع النهائي، حيث تفوق قلب الدفاع لاجامي بـ11 من 13 ثنائية، وسجل ماني نفس العدد من الثنائيات الناجحة من 19 محاولة.

جيونبوك ضد اولسان
جيونبوك ضد اولسان

كل الطرق مغلقة

مع قطعه الكرة سبعة مرات أخرى خلال التعادل 1-1 مع أولسان هيونداي، رفع قائد فريق جيونبوك هيونداي موتورز كيم جين-سو رصيده الإجمالي إلى 21 قطعًا للكرة، وهو الآن أكبر صاحب عدد في هذا الصدد خلال النسخة الحالية من البطولة القارية، فيما يأتي جادسون لاعب شاندونغ ومدافع العين كوامي أوتون البالغ من العمر 23 عامًا، خلف كيم في هذه القائمة بـ20 قطعًا ناجحًا للكرة لكل منهما خلال موسم 2023-2024.

نادي أولسان هيونداي الكوري الجنوبي

التسجيل مُبكرًا

لم يستغرق الأمر وقت طويلًا حتى افتتح جيونبوك التسجيل أمام أولسان، حيث سجل سونغ مين-كيو هدفًا سريعًا بعد تمريرة عرضية من زميله لي دونغ-جون بعد أربع دقائق فقط من مباراة ربع النهائي الكورية الخالصة، وكان هذا أسرع هدف خلال الأدوار الإقصائية هذا الموسم، في حين يعتبر هدف التقدم عن طريق أندرسون لوبيز في الدقيقة السابعة لصالح يوكوهاما أمام شاندونغ هو ثاني أسرع هدف حاليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى