أهم الأخبارالكرة العربية

عاجل فيديو | تأهل تاريخي.. الأردن يفرم شمشون الكوري ويعبر إلى نهائي كأس آسيا

أعاد منتخب الأردن كتابة التاريخ بعدما حجز مقعدًا وثيرًا لأول مرة في نهائي كأس آسيا لكرة القدم، بعدما أسقط نظيره كوريا الجنوبية، بهدفين دون رد، في القمة التي جرت بينهما مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب أحمد بن علي المونديالي، لحساب المحطة قبل الختامية من المعترك القاري.

اقرأ أيضًا:

فيديو | متوسط ميدان إيران يثير الجدل قبل مواجهة قطر

ويدين النشامي بالفضل في التأهل التاريخي إلى المشهد الختامي من كأس آسيا إلى المتألق موسى التعمري، الذي مرر كرة الهدف الأول بطريقة رائعة إلى يزن النعيمات عند الدقيقة 53، قبل أن يتكفل بإطلاق رصاصة الرحمة على شمشون الكوري، بهدف مارادوني عند الدقيقة 66، ليعبر بالأردن إلى النهائي الكبير.

ويقف الأردن على موعد مع المجد عندما يلتقي في نهائي كأس آسيا مع الفائز من القمة المقررة مساء غدٍ الأربعاء، بين قطر حامل اللقب وصاحب الدار، ونظيره الإيراني، وذلك يوم السبت المقبل 10 فبراير، على ملعب لوسيل، في مهمة البحث عن اللقب الأول في تاريخ النشامى.

سيطرة أردنية وخطورة كورية

دخل المنتخب الأردني مجريات اللقاء بقوة وثقة واضحة، ليُبادر في تهديد مرمى منافسه مُبكرًا، عندما قطع نزار الرشدان الكرة من الدفاع الكوري على حافة المنطقة قبل أن يسددها قوية باتجاه الزاوية اليمنى أبعدها الحارس جو هيون-وو إلى ركلة ركنية عند الدقيقة الرابعة، تبعها مباشرة وبعد دقيقة واحدة تسديدة إحسان حداد من خارج منطقة الجزاء، لكنها مرّت قريبة بجوار القائم الأيسر.

واصل المنتخب الأردني أفضليته خلال الدقائق الأولى من مجريات اللقاء، وسنحت له فرصة خطيرة أخرى، حينما توغل موسى التعمري من العمق قبل أن يقطع الدفاع الكوري الكرة، عند الدقيقة 16، لتصل أمام نور الروابدة الذي سددها قوية باتجاه الزاوية اليمنى تألق الحارس هيون-وو في التصدي للكرة.

في المقابل، حاول المنتخب الكوري السيطرة على وسط الملعب، لكنه واجه ضغطًا كبيرًا على حامل الكرة من قبل نظيره الأردني، وجاءت أولى المحاولات للكوريين عندما استلم سون هيونغ-مين كرة داخل منطقة أودعها داخل الشباك، عند الدقيقة 19، لكن حكم اللقاء ألغى الهدف بسبب وقوع المهاجم الكوري في مصيدة التسلل.

عاد المنتخب الأردني ليُهدد مرمى منافسه عندما راوغ يزن النعيمات الدفاع على مشارف منطقة الجزاء قبل أن يسدد كرة قوية باتجاه الزاوية اليمنى تصدى لها الحارس الكوري قبل أن يشتتها الدفاع، عند الدقيقة 25، في حين قاد التعمري هجمة سريعة من وسط الملعب قبل يُصوبها قوية بقدمه اليسرى مرّت قريبة من أعلى الزاوية اليمنى.

واحتسب حكم اللقاء ضربة جزاء للمنتخب الكوري، بعد مرور نصف ساعة لعب، قبل أن يعود عن قراره ويحتسب ضربة حرة مباشرة لصالح مدافع المنتخب الأردني يزن العرب، وذلك بعد العودة إلى تقنية الفيديو المساعد «الفار».

وكاد المنتخب الكوري أن يفتتح باب التسجيل حينما أرسل هوانغ إين-بيوم كرة عرضية من الجهة اليمنى باتجاه وسط منطقة الجزاء، عند الدقيقة 32، حوّلها لي جاي-سونغ برأسه باتجاه الزاوية اليسرى لمرمى الحارس يزيد أبو ليلى، لكنها ارتدت من القائم.


وأهدر المنتخب الأردني أخطر فرصة في الشوط الأول، عندما اخترق النعيمات الدفاع الكوري من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء قبل أن يسدد الكرة بوجه قدمه اليمنى باتجاه الزاوية القريبة تصدى لها الحارس هيون-وو بصعوبة، قبل أن تصل أمام الروابدة الذي سددها بدوره أرضية لكنها ارتدت من قدم الحارس عند الدقيقة 43، لتنتهي مجريات الشوط الأول بين الفريقين بنتيجة التعادل السلبي بدون أهداف.

التعمري يذبح الكوريين

دخل المنتخب الأردني الشوط الثاني، بطريقة مماثلة للشوط الأول، لينجح في الوصول إلى شباك نظيره الكوري وتسجيل هدف التقدم، عند الدقيقة 53، بعد أن قاد التعمري هجمة سريعة من الجهة اليمنى قبل أن يمرر كرة بينية متقنة باتجاه النعيمات على الجانب الأيمن المنطقة الجزاء ليضعها الأخير بطريقة جميلة من فوق الحارس هيون-وو داخل الشباك.

وأجرى المدير الفني للمنتخب الكوري يورجن كلينسمان تبديلًا بدخول المهاجم تشو غوي-سونغ بدلًا من المدافع بارك يونغ-وو في محاولة لتعزيز القوة الهجومية لفريقه وتعديل النتيجة عند الدقيقة 56، وكاد البديل غوي-سونغ أن يعادل النتيجة عند الدقيقة 60، حينما ارتقى لكرة عالية أرسلها لي كانغ-اين من ركلة ركنية من الجهة اليمنى حوّلها برأسه، لكنها علت المرمى بقليل.

حاول المنتخب الأردني الاعتماد على احكام إغلاق مناطقه الدفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة مستغلًا سرعة التعمري والنعيمات في الخط الأمامي، عند الدقيقة 64، ولاحت له فرصة خطيرة حينما استلم التعمري كرة من تمريرة بينية عالية داخل الصندوق سددها قوية باتجاه منتصف المرمى تألق الحارس الكوري في إبعادها إلى ركلة ركنية.

ونجح المنتخب الاردني في خطته حينما فاجأ نظيره الكوري بإحرازه الهدف الثاني، بعد أن راوغ التعمري الدفاع الكوري من الجهة اليمنى ليقترب من حافة منطقة الجزاء، عند الدقيقة 66، ويسدد كرة مُتقنة باتجاه الزاوية البعيدة لم يتمكن الحارس هيون-وو من التصدي لها لتستقر داخل الشباك.

وحصل المنتخب الكوري على فرصة تقليص الفارق، عند الدقيقة 71، عندما انفرد كانغ-اين بالمرمى قبل أن يتألق المدافع الأردني محمد أبو حشيش في إبعاد الكرة من أمام المهاجم محاربي التايجوك في اللحظة الأخيرة إلى ركنية.

سعى المنتخب الكوري في الدقائق المُتبقية إلى محاولة إيجاد الحلول في الخط الأمامي من خلال دخول جيونغ وو-يونغ ويانغ هيون-جون بدلًا من هوانغ هي-تشان ولي جاي-سونغ، لكن الدفاع الأردني كان بالمرصاد لمحاولات منافسه، لتنتهي مجريات اللقاء بفوز تاريخي للمنتخب الأردني بهدفين دون مقابل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى