أهم الأخبارالكرة العالميةتقارير ومقالات

توابع قرار «العدل».. أندية أوروبا تتفاعل و«السوبر ليج» يتحدى

لا صوت يعلو في أروقة القارة العجوز فوق عودة دوري السوبر الأوروبي إلى الحياة مرة أخرى بعد صدور حكم محكمة العدل الأوروبية لصالح مشروع «السوبرليج»، لتتوالى ردود الأفعال على نحو متسارع بين مؤيد لقرار الخروج من عباءة يويفا، ومعارض لتنظيم بطولة انفصالية.

وأقرت محكمة العدل الأوروبية في حكمها، أمس، بصحة إقامة بطولة السوبر ليج، معتبرة أن الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لعرقلة المشروع غير مشروعة، واتهمت «يويفا» باستغلال نفوذه على الأندية التي قررت إنشاء المسابقة وعملت على تأسيسها مثل برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس.

اقرأ أيضًا:

تعليق مثير من رئيس ريال مدريد بعد انتصار «السوبر ليج»

رد الفعل الأول جاء عبر الداعم الأول لتنظيم البطولة الانفصالية، فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، والذي أعرب عن ارتياحه التام بعد صدور حكم محكمة العدل الأوروبية لصالح مشروع بطولة «السوبرليج»، مشددًا على أن كرة القدم لم تعد حكرًا على أحد مرة أخرى.

إلا أنه باستثناء ثنائي الليجا ريال مدريد وبرشلونة، لم تبد الأندية الأوروبية الكثير من الحماس حيال تلك الخطوة، حيث لحق نادي آرسنال، اليوم الجمعة، بركب المعارضين، مشددًا على أن موقفه بشأن دوري السوبر لم يتغير، وأنه ملتزم بمسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا».

آرسنال سار على درب الرافضين لهذا المشروع المثير للجدل، لينضم إلى مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، تشيلسي، وتوتنهام، الذين كانوا ضمن الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي، إلى جانب بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند الألمانيين، وباريس سان جيرمان الفرنسي.

وأوضح آرسنال، في بيان مقتضب عبر الموقع الرسمي، قبل قليل: «سنواصل المشاركة في مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والعمل مع بقية أندية رابطة الأندية الأوروبية»، فيما يعد ليفربول النادي الوحيد من بين المؤسسين الإنجليز الذي لم يعلق على حكم المحكمة الأوروبية حتى الآن.

سوبر ليج
سوبر ليج

64 ناديًا على طاولة السوبر ليج

من جهتها حاول منظمو دوري السوبر الأوروبي استثمار حكم محكمة العدل الأوروبية، من أجل المضي قدمًا صوب تنفيذ المشروع رغم تتابع بيانات الرفض، مشددًا على أن المسابقة الوليدة من شأنها أن تقنع الـ64 ناديًا التي تحتاجها لهيكلها الجديد للتسجيل بها.

وكشفت وكالة «أيه 22 سبورتس»، عن خطة جديد لثلاثة أقسام، وتأمل أن ترضي هذه الخطة النقاد الذين يقولون إن دوري السوبر سيكون بطولة مغلقة، مشيرة إلى أن البطولة قادرة على إقناع 64 ناديًا بالانضمام إلى الحدث المرتقب بسهولة ودون معاناة.

وأوضح بينرد ريتشارت، الرئيس التنفيذي لـ«أيه 22 سبورت»: «نريد تطوير المقترح أكثر، الآن الأندية يمكنها أخيرًا القيام بهذا علنًا، ودون خوف من العقوبات أو قيود، يمكنها مساعدتنا في جعل كرة القدم في أوروبا عظيمة مرة أخرى».

وحول رفض أندية بوندسليجا الخروج من عباءة يويفا، قال ريتشارت: «ألمانيا ترى أن قدرتها التنافسية على المستوى الدولي تتعرض لضغوط، خاصة من الدوري الإنجليزي الممتاز، نعتقد أن مقترحنا سيكون فرصة جيدة للغاية لمنح الأندية الألمانية في أوروبا الفرصة لتقوية نفسها».

العدل الأوروبية تنصف السوبر ليج

وسيكون أحد العناصر الرئيسية في المشروع الجديد هو أن دوري السوبر الأوروبي، والذي سيقام بالتوازي مع مسابقات كرة القدم في القارة العجوز مثل دوري أبطال أوروبا، ينبغي أن يكون متاحًا للجماهير عبر التلفاز أو المواقع الإلكترونية، دون أي تكلفة.

وحسمت محكمة العدل الأوروبية، أمس الخميس، الجدل حيال مصير دوري السوبر الأوروبي «السوبر ليج»، الذي أسال الكثير من الحبر في القارة العجوز على مدار العامين الماضيين، وأثار أزمة حادة امتدت من أروقة الرياضة إلى غرف السياسة قبل أن تنتقل إلى ساحات المحاكم، بين مؤيد ومعارض.

وقررت المحكمة عدم أحقية «فيفا» و«يويفا» من معاقبة أي أندية تقرر المضي قدمًا في هذا المشروع أو أي مسابقات أوروبية أخرى، مشددًا على أن قواعد الاتحادين الخاصة بالموافقة المسبقة على البطولات مثل دوري السوبر الأوروبي تتعارض مع لوائح الاتحاد الأوروبي.

وكان ريال مدريد وبرشلونة، برئاسة فلورنتينو بيريز وخوان لابورتا، على رأس 12 ناديًّا أطلقت دوري السوبر الانفصالي، في أبريل 2021، وعلى الرغم من تصدع التحالف المتمرد، إلا أن ثنائي الليجا لم يراجع عن خطط المسابقة المقترحة رغم انسحاب الباقين، وقرر التصعيد صوب محكمة العدل الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى