أهم الأخبارتقارير ومقالات

النصر العالمي والهلال في النهائي.. بصمات آسيوية تاريخية بكأس العالم للأندية

تنطلق غدًا الثلاثاء، بطولة كأس العالم للأندية 2023، في المملكة العربية السعودية، بمشاركة نادي الاتحاد، بطل الدوري السعودي للمحترفين؛ حيث يسعى العميد لترك بصمة خالدة في تاريخ المونديال على غرار النصر والهلال، قطبا الكرة السعودية.

ويترقب الاتحاد مهمة تبدو في المتناول في افتتاح منافسات مونديال الأندية أمام أوكلاند سيتي النيوزيلندي، لحساب الدور التمهيدي من البطولة، في المباراة المقررة مساء غدٍ الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة».

ويسلط موقع «كورة بريك» في التقرير الآتي، الضوء على أبرز مشاركات الفرق الآسيوية في تاريخ بطولة كأس العالم للأندية.

 

تستعد السعودية للسير على خطى اليابان والإمارات وقطر في استضافة كأس العالم للأندية في النسخة الأخيرة من البطولة بشكلها الحالي، لتكون المرة السادسة عشرة التي تقام فيها البطولة في قارة آسيا.

النسخة المقبلة في السعودية عام 2023 ستشهد مشاركة فريقين يمثلان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث يشارك الاتحاد كفريق مُضيف، في حين ينافس فريق أوراوا ريد دايموندز الياباني بصفته بطل دوري أبطال آسيا الحالي، وسيحلم كلاهما بحمل كأس هذه البطولة للمرة الأولى في تاريخ آسيا، وعلى مدار عقدين، شهدت البطولة أداءً استثنائياً اقتربت فيه بعض الأندية الآسيوية من الفوز باللقب.

إنجازات عالمية أولى

خلال النسخة الافتتاحية في البرازيل عام 2000، أصبح نادي النصر أول فريق آسيوي يشارك على المستوى العالمي، مما منحه لقب «النادي العالمي»، والذي يستمر جماهيره في هتافه حتى اليوم.

وعلى الرغم من احتلال النصر المركز الثالث في مجموعته التي ضمت أربعة فرق، إلا إنه نجح في تحقيق العديد من الإنجازات الأولى للأندية الآسيوية في البطولة، بما في ذلك أول هدف سجله فهد الهريفي في المباراة الافتتاحية أمام ريال مدريد وأول انتصار، وهو الفوز 4-3 أمام ممثل الاتحاد الأفريقي الرجاء البيضاوي المغربي.

الميدالية الأولى

بشكل إجمالي، فازت الفرق الآسيوية بثماني ميداليات في كأس العالم للأندية، بما في ذلك ثلاث ميداليات فضية وخمس ميداليات برونزية. وكانت نسخة عام 2007 في اليابان قد شهدت بداية قصة الفرق الآسيوية في جمع الميداليات.

كما كانت النسخة الرابعة من البطولة هي أيضاً الأولى التي يشارك فيها فريقين من آسيا، حيث استضاف البطولة فريق أوراوا ريد دايموندز الذي فاز بلقب دوري أبطال آسيا أيضاً، وانضم إليه فريق سيباهان الإيراني كوصيف له، واصطدم الفريقين في الدور ربع النهائي في أول مواجهة آسيوية خالصة في البطولة، وكان فريق أوراوا ريد دايموندز هو الفائز بنتيجة 3-1.

وبعد مباراة قبل النهائي البطولية أمام ميلان الإيطالي، خسر الفريق الياباني بفارق ضئيل 0-1 بفضل هدف كلارنس سيدورف في الشوط الثاني، مما أدى بهم إلى مواجهة النجم الساحلي التونسي في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

وكان المهاجم البرازيلي واشنطن هو البطل بالنسبة لأوراوا، حيث سجل هدفين ليحققوا تعادلاً 2-2 قبل الذهاب لركلات الترجيح التي انتهت بفوز الفريق الياباني 4-2 ليحصلوا على الميداليات البرونزية ويصبحوا أول فريق آسيوي يفوز بميدالية في كأس العالم للأندية.

أوراوا الياباني
أوراوا الياباني

العين الإماراتي

العين الإماراتي كتب مسيرة لا تصدق على أرضه وبين جماهيره، حيث بدا أنه في طريقه للخروج بشكل بائس من الدور الأول عندما كانوا متأخرين 0-3 أمام فريق تيم ويلينجتون النيوزيلندي بعد 44 دقيقة، قبل أن يعودوا في النتيجة ويحققوا الفوز بركلات الترجيح.

في الدور التالي، تغلب العين بسهولة على الترجي الرياضي التونسي 3-0، قبل أن يصدم العملاق الأرجنتيني ريفر بلايت بأداء استثنائي، حيث تعادلوا 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي قبل أن يحقق الفريق الآسيوي الفوز على نظيره الأمريكي الجنوبي بفارق ركلات الترجيح ليبلغ النهائي.

في النهائي، كان هدف تسوكاسا شيوتاني في الدقائق الأخيرة على ستاد هزاع بن زايد شرفياً فقط، حيث أثبت ريال مدريد أن الطرف الأقوى، عندما حقق فوزاً صريحاً 4-1 بفضل أهداف لوكا مودريتش وماركوس لورينتي وسيرجيو راموس وهدف ذاتي من قبل يحيى نادر.

العين الاماراتي في مونديال الاندية
العين الاماراتي في مونديال الاندية

فضية تاريخية لنادي الهلال

شهدت النسخة الماضية من البطولة تحقيق الهلال لإنجاز كبير كأول فريق آسيوي يصل إلى النهائي خارج الديار حيث قدموا أداءً مميزاً في المغرب.

فاز الهلال المشارك في هذه النسخة بصفته بطل دوري أبطال آسيا بفارق ركلات الترجيح 5-3 على مُضيفي البطولة الوداد البيضاوي، وذلك بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل الإيجابي 1-1 في الرباط. وفي الدور قبل النهائي، قادت مهارات سالم الدوسري فريقه لتحقيق الفوز 3-2 على فلامينغو البرازيلي ليضمن التواجد للمرة الثالثة لفرق آسيا في نهائي البطولة ومواجهة أخرى أمام ريال مدريد.

الهلال في مونديال الاندية
الهلال في مونديال الاندية

في مباراة مُثيرة في الرباط، نال الهلال الاستحسان على الرغم من أنه جاء ثانياً في النهاية. كان لوسيانو فييتو نجم الفريق، حيث اختتم البطولة بنيله كرة برونزية بعد تسجيله هدفين أمام الأبطال الأوروبيين، ولكن ثنائيتي فينيسيوس جونيور وفيديريكو فالفيردي وهدف في الشوط الثاني بواسطة كريم بنزيمة حست فوز الإسبان بنتيجة 5-3.

الهدافون

يعتبر سالم الدوسري، الحائز على جائزة أفضل لاعب في آسيا، اللاعب الآسيوي الأكثر تسجيلاً في البطولة العالمية برصيد أربعة أهداف، وهو الرقم القياسي الذي يتقاسمه مع المدافع الياباني تسوكاسا شيوتاني. وبينما جاءت جميع أهداف الدوسري بألوان الهلال، يتميز شيوتاني بتسجيله هدفين مع سانفريس هيروشيما وآخرين لصالح العين.

سالم الدوسري
سالم الدوسري

هيساتو ساتو هو اللاعب الآسيوي الوحيد الذي سجل ثلاثة أهداف في نسخة واحدة، وقد سجلها جميعها في نسخة 2012، وقد حصل على لقب هدّاف ذلك العام مع فريق سانفريس هيروشيما.

يلي اللاعب الياباني ثلاثة لاعبين قد سجلوا هدفين في نسخة واحدة، وهم: فهد الهريفي (النصر – 2000)، ياسوهيتو إيندو (جامبا أوساكا – 2008)، وشوما دوي (كاشيما انتلرز – 2016).

فهل ينجح الاتحاد في تحقيق إنجاز جديد للكرة السعودية والآسيوية في كأس العالم للأندية 2023؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى