أهم الأخبارالكرة العالميةتقارير ومقالات

رونالدو ورفاقه وفينتفوريت وأشياء أخرى.. 5 محطات فارقة في النسخة الجديدة من أبطال آسيا

يترقب عشاق كرة القدم حول العالم بكثير من الشغف، مساء اليوم الإثنين، رفع الستار عن منافسات دوري أبطال آسيا 2023-2024، عندما تدور رحى دور المجموعات بكل قوة، حيث يستعد مجموعة من أبرز النجوم العالميين للمشاركة للمرة الأولى في البطولة الأهم للأندية في القارة الصفراء.

وبفضل الرباعي السعودي في النسخة الحالية من البطولة، يتصدر كوكبة من الأسماء الرنانة قائمة الوافديد الجديد في دوري الأبطال، على رأسهم كريستيانو رونالدو ونيمار دا سيلفا وكريم بنزيما ونجولو كانتي، كما يقف حامل اللقب أوراوا ريد دايموندز، والوصيف الهلال، ضمن ستة فائزين سابقين آخرين يشاركون في البحث عن لقب جديد.

اقرأ أيضًا:

فيديو | إلى متى المجاملة؟.. ناقد رياضي يحذّر النصر من «مزرعة بيرسبوليس»

ومع إقامة 20 مباراة في 18 دولة خلال الأيام الثلاثة المقبلة في النسخة الجديدة من المسابقة الأغلى في القارة الصفراء، اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في تقرير عبر الموقع الرسمي، خمسة محطات مفصلية تستحق المتابعة في دوري أبطال آسيا.

نجوم دوري روشن للمحترفين
نجوم الدوري السعودي

الرباعي السعودي يصنع الفارق

ربما لم تشهد بطولة دوري أبطال آسيا نقصًا في النجوم على مر السنين، حيث كان الفائزون بكأس العالم لكرة القدم ريفالدو وتشافي وأندريس إنييستا من بين أيقونات كرة القدم الذين تألقوا في المسابقة، ولكن ليس هناك شك في أن نسخة 2023-2024 تتمتع بحضور النجوم أكثر من أي وقت مضى.

رونالدو ونيمار وبنزيما وكانتي هم رباعي من أكبر الأسماء في العقدين الأخيرين، ويتصدرون بطبيعة الحال قائمة عالمية المستوى من الدوري السعودي، حيث تضم القائمة إلى جانبهم أسماء مثل السنغالي ساديو ماني والبرازيلي وفابينيو، من بين آخرين كثيرين.

اللاعبون الستة نجحوا في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، وفي حالة رونالدو وبنزيما تحديدًا تكرر الأمر في مناسبات متعددة، وإذا قاد أي منهم فريقه الجديد إلى المجد في دوري أبطال آسيا، فسيصبح أول لاعب يتوج على عرش منصة التتويج في أوروبا وآسيا.

وإلى جانب تلك الأسماء الرنانة يبرز مارسيلو بروزوفيتش المرشح لجائزة أفضل لاعب في العالم، وسيكو فوفانا ومالكوم وسيرجي سافيتش وألكسندر ميتروفيتش وأليكس تاليسكا ورومارينيو وأليكس تيليس، والمغربي المتألق ياسين بونو المرشح أيضًا لجائزة أفضل حارس مرمى في العالم.

هل تستمر حكاية فينتفوريت الخيالية في أستراليا؟

قدّم فريق فينتفوريت كوفو، الناشط في دوري الدرجة الثانية في اليابان، مسيرة رائعة في كأس الإمبراطور العام الماضي، حيث تغلب على خمسة فرق من الدرجة الأولى في طريقه إلى التتويج بطلًا في واحدة من أعظم المفاجآت في تاريخ المسابقة.

وكانت مكافأتهم هي الحصول على مكان في دوري أبطال آسيا 2023-2024، حيث سيصبحون أحد الفرق القليلة من خارج دوري الدرجة الأولى في بلادهم التي ظهرت في البطولة. وهم سيبدأون بأطول رحلة ممكنة بعيدًا في الجانب الشرقي من القرعة بمدينة ملبورن.

وبالنظر إلى فريق لم يلعب مطلقًا أي مباراة رسمية خارج اليابان، فهذه ستكون تجربة مختلفة وصعبة، ولكن في حين أن الفريق الأسترالي يبدأ الموسم كمرشح لتحقيق الفوز بالمباراة الأولى، إلا أن فينتفورت أظهر مرارًا أنه قادر على قلب التوقعات، وسوف يتطلع للقيام بذلك مرة أخرى على ستاد ملبورن ريكتانجولار، بعد غدٍ الأربعاء.

العودة لمواجهات الذهاب والإياب

مر أكثر من ثلاث سنوات ونصف منذ أن أقيمت مرحلة دور المجموعات من دوري أبطال آسيا وفقًا لنظام الذهاب والإياب، بدأت نسخة 2020 كالمعتاد، لكن ظهور فيروس كورونا المستجد أدى إلى تأجيل البطولة، وعندما عادت تم اعتماد نظام التجمع.

واستمرت نسختي 2021 و2022 على نفس المنوال، ولكن اعتبارًا من يوم الاثنين، تعود منافسات دور المجموعات في المسابقة القارية إلى شكلها التقليدي حيث تلعب الفرق ثلاث مباريات على أرضها وثلاث مباريات خارج أرضها، من الآن وحتى منتصف ديسمبر.

وتشهد الجولة الافتتاحية إقامة 20 مباراة في 18 دولة، حيث تقام المباريات في أقصى الشرق مثل ملبورن وأقصى الغرب مثل عمّان، لقد مر وقت طويل، ولكن من المؤكد أن استئناف نظام الذهاب والإياب سيكون بمثابة عودة مرحب بها للجماهير في جميع أنحاء القارة.

الفيحاء والحزم

القادمون الجدد

في حين أن الكثير من الحديث حول دوري أبطال آسيا 2023-2024، تركز على وصول النجوم العالميين، إلا أن الأمر لا يقتصر على كريستيانو رونالدو ورفاقه فقط، حيث أن البطولة تضم أيضًا ثمانية فرق من أصل 40 تشارك للمرة الأولى في دور المجموعات.

في الغرب، يعد فريق الفيحاء السعودي، الفائز بكأس الملك 2021-2022، هو الممثل الرابع للمملكة العربية السعودية، في حين أن الفريق الإيراني ناساجي مازانداران يظهر لأول مرة أيضًا بعد فوزه بلقب الكأس في 2021-2022، ليسجل الظهور الأول وسط الكبار.

كما أن الفيصلي الأردني -بعد الخروج من التصفيات في عدة مناسبات– من بين أيضًا القادمين الجدد، وفي المقابل يخوض نافباهور، وصيف بطل الدوري الأوزبكي 2022، أول مباراة قارية له خارج أرضه أمام الهلال المرصع بالنجوم.

وفي الشرق، يظهر بطل الدوري الصيني الممتاز 2022، ووهان ثري تاونز للمرة الأولى، كما سيصبح إينتشون يونايتد أحدث فريق كوري يدخل المنافسة، وسيظهر نادي هانوي الفيتنامي لأول مرة بعد طول انتظار، وينضم إليهم فينتفوريت كوفو بطل كأس امبراطور اليابان.

الهلال ضد أوراوا
الهلال ضد أوراوا

رحلة الدفاع عن اللقب؟

كانت المهمة الأولى لمدرب أوراوا ريد دايموندز، ماسيج سكورزا في دوري أبطال آسيا، هي قيادة الفريق القادم من سايتاما إلى لقبه القاري الثالث، عندما تغلب على الهلال في نهائي نسخة 2022، ليتوج بطلًا لآسيا للمرة الثالثة خلال 16 عامًا.

بعد أن نجح في قيادة أوراوا لتجاوز لي مان من هونج كونج في الدور التمهيدي الفاصل، يقود المدرب البولندي فريقه الذي وصل إلى النهائي أربع مرات من قبل، لخوض منافسات دور المجموعات بصفته حامل اللقب، وهو سيبدأ برحلة خارج أرضه لمواجهة بطل الدوري الصيني ووهان ثري تاونز يوم الأربعاء.

لم يخسر أوراوا في 11 مباراة أمام منافس صيني، ومع نظام البطولة الذي يضمن لمتصدر المجموعة التأهل إلى دور الـ16 دون الدخول في حسابات تحديد أفضل الحاصلين على المركز الثاني، فإن أوراوا يتطلع إلى مواصلة مسيرته المثيرة للإعجاب في ووهان.

أوراوا ريدز الياباني، الذي يشتهر بكونه متخصص في منافسات الكأس على الصعيدين المحلي والقاري على حد سواء، يدخل نسخة هذا العام وهو على أهبة الاستعداد بطموح الصعود من جديد إلى مراحل متقدمة في المنافسة، إلا أن المنافسة في وجود الرباعي السعودي تحمل طابعًا خاصًا تستحق المتابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى