كل الألعاب

تصل لـ11 مليار يورو.. أولمبياد باريس 2024 ستحقق فوائد اقتصادية ضخمة

أفاد المدير التنفيذي للألعاب في اللجنة الأولمبية الدولية، كريستوف دوبي، أن الفوائد الاقتصادية لدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية المقررة في العاصمة الفرنسية الصيف المقبل، ستعود على باريس وضواحيها بعوائد تتراوح بين 6.7 و11.1 مليار يورو.

اقرأ أيضًا:

فيديو | نيمار يثير حماس جماهير الهلال في 27 ثانية

وترى اللجنة الأولمبية الدولية التي رعت هذه الدراسة مع اللجنة المنظمة لباريس 2024، أنه من الحكمة توقع الفوائد على شكل مروحة بدلا من إعطاء رقم محدد من المرجح أن يتعارض مع المخاطر الاقتصادية.

وعن مدى موثوقية الدراسات المتعلقة بالمنافع الاقتصادية التي أجريت قبل الألعاب، قال دوبي: «الأمر حساس دائما لأنه يعتمد على الدورة الاقتصادية التي نجد أنفسنا فيها، لقد أجرينا دراسات مسبقة أثبتت أنها معقدة بعض الشيء، خاصة عندما كنا في الأزمة الاقتصادية العالمية الكبرى منذ عام ،008. ومن الحكمة البقاء على التوقعات، ونصل إلى الهدف بشكل عام».

وأضاف: «بالنسبة لألعاب باريس نحن بين 6.7 و11.1 مليار: سنكون في هذا النطاق من دون أدنى شك، لكن قد تكون هناك عوامل خارجية، ولا سيما تطور السياق الاقتصادي الدولي، والذي سيكون له تأثير على النتائج».

وعن الأهمية التي توليها اللجنة الأولمبية الدولية للفوائد الاقتصادية للألعاب عندما تمنح شرف تنظيم الحدث لبلد ما، قال: «المهم بالنسبة لنا اليوم هو وجود لجنة تنظيمية قادرة على إدرار الدخل لتغطية نفقاتها».

واختتم: «إذا أردنا تأثيرا اقتصاديا كبيرا، فنحن بحاجة إلى استثمارات ضخمة،  لنأخذ مثالا مؤلما بعض الشيء، لأنه كان هناك الكثير من الأشياء عديمة الفائدة، كان التأثير الاقتصادي لأثينا الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2004 هائلا لأن الاستثمارات في البنية التحتية كانت مرتفعة للغاية، لكن رسالتنا واضحة: نحن لا نبني إذا لم تكن هناك ضرورة مطلقة على المدى الطويل. المشاريع التي اخترناها مثل باريس 2024، وميلانو-كورتينا 2026، ولوس أنجليس 2028، هي مشاريع تكون فيها الاستثمارات العامة في البنية التحتية محدودة للغاية في نهاية المطاف».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى