أهم الأخبارالكرة المحليةالمنتخب السعوديتقارير ومقالات

بالأرقام | تاريخ المنتخب السعودي في بطولة كأس آسيا

يشارك المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، في نهائيات كأس أمم آسيا للمرة الـ11، وذلك خلال النسخة الـ18 التي تستضيفها قطر، والتي تنطلق يوم الجمعة المقبل.

وتقام كأس أمم آسيا 2023 خلال الفترة من 12 يناير الجاري إلى  10 فبراير المقبل، ويلعب الأخضر السعودي بالمجموعة السادسة في مرحلة المجموعات إلى جانب عمان وقيرغيزستان وتايلاند.

التوربيد السعودي يتصدر المشهد.. 6 مهاجمين يطاردون المجد في كأس آسيا

المشاركة الأولى للمنتخب السعودي في كأس آسيا

واستناداً إلى تاريخ المنتخب السعودي، فإن أول مشاركة للأخضر كانت في النسخة الثامنة بسنغافورة 1984، فرغم مشاركته بتصفيات نسخة 1976 بإيران وتأهله للنهائيات، قرر عدم المشاركة بالمسابقة.

ومنذ أول مشاركة للمنتخب السعودي أصبح جزءاً لا يتجزأ من تاريخ البطولة، فحقق اللقب من أول مشاركة 1984، وكرر ذلك في مشاركته الثانية 1988 بالدوحة، ليتنازل عن لقبه لمنتخب اليابان، مستضيف النسخة العاشرة 1992، مكتفياً بالفضية.

المنتخب السعودي بطل كاس اسيا
المنتخب السعودي بطل كاس اسيا

التتويج الأخير للمنتخب السعودي

وعاد المنتخب السعودي مجددا ليتوج بنسخة 1996 عقب فوزه على منتخب الإمارات (المستضيف)، لكنه أخفق في التتويج بلقب نسخة 2000 بلبنان لمصلحة المنتخب الياباني، مكتفياً بالفضية الثانية.

المنتخب السعودي
المنتخب السعودي

وفي الصين عام 2004، خرج الأخضر من الدور الأول عقب حصوله على نقطة وحيدة ليصيب كل محبيه بصدمة بالغة، قبل أن يستعيد اتزانه سريعا ويبلغ المباراة النهائية للنسخة التالية عام 2007، التي خسرها أمام نظيره العراقي، لينال الفضية الثالثة في أمم آسيا، علما بأنه بات حينها أكثر المنتخبات صعودا لنهائي البطولة بالاشتراك مع منتخب كوريا الجنوبية.

المشاركة الأسوأ للمنتخب السعودي في كأس آسيا

وجاءت المشاركة الثامنة عام 2011 بالدوحة كأقل مشاركة في تاريخ الأخضر الآسيوي فخرج بدون أي نقطة بـ3 هزائم متتالية أمام اليابان والأردن وسوريا، وتلتها المشاركة التاسعة في أستراليا 2015 بفوز وحيد وخروج من دور المجموعات أيضا.

ولم تبتعد المشاركة الأخير في الإمارات 2019 عن سابقتيها كثيراً فخرج الأخضر من دور الـ16 أمام اليابان بعد حلوله ثانياً في مجموعته من انتصارين.

وعاشت الدوحة مع المنتخب السعودي حالتين متناقضتين الأولى عام 1988 حينما توج بلقب البطولة، والثانية عام 2011 بأسوأ مشاركة في تاريخ الأخضر.

تاريخ المنتخب السعودي في كأس آسيا

ومن أصل 48 مباراة لعبها الأخضر السعودي في نهائيات كأس آسيا، حقق 21 فوزا و8 تعادلات إيجابية و5 تعادلات سلبية، وكان من ضمن مباريات التعادل 4 لقاءات انتهت بفوز السعوديين بركلات الترجيح.

وتكبد المنتخب السعودي 14 خسارة في سجل مشاركاته بأمم آسيا منها آخر مباراتين لعبها في النهائيات أمام قطر واليابان في نسخة 2019، وحسم الأخضر مباراة واحدة بقاعدة الهدف الذهبي، وذلك أمام منتخب الكويت في دور الثمانية عام 2000.

المنتخب السعودي
المنتخب السعودي

الفوز الأكبر للمنتخب السعودي في كأس آسيا

ويعتبر فوز الأخضر عام 1996 على منتخب تايلاند 6/0 هو أكبر فوز يحققه في النهائيات، بينما كانت خسارته أمام اليابان  0/5 بنسخة 2011 هي أثقل هزيمة يتلقاها في النهائيات.

ويملك الأخضر سجلاً حافلاً بعدد المباريات من دون خسارة وصل إلى 16 مباراة منذ أول مباراة في 1984 أمام كوريا الجنوبية إلى نهائي 1992 أمام اليابان، بينما وصل أكبر عدد من الانتصارات المتتالية التي حققها بالبطولة إلى 4، بداية من لقاء إندونيسيا إلى لقاء اليابان عام 2007.

ولم يحقق المنتخب السعودي العلامة الكاملة من النقاط في دور المجموعات خلال مشاركاته العشر السابقة، وكان أفضل رصيد نقطي له في المجموعات في بطولة  2007 التي حقق فيها 7 نقاط من أصل 9.

وسجل الأخضر في النهائيات الآسيوية 69 هدفا بمعدل 44ر1 هدف لكل مباراة، واستقبل مرماه 48 هدفا، وجاءت أهداف الأخضر بواقع 27 هدفاً في الشوط الأول و41 هدفاً في الشوط الثاني وهدف وحيد في الشوط الإضافي الثاني جاء كهدف ذهبي.

عاجل | طموحات وأحلام العرب في كأس آسيا بين أيادي 10 مدارس تدريبية متنوعة

ماجد عبدالله صاحب الهدف الأول للأخضر في كأس آسيا

وسجل ماجد عبدالله أول هدف للأخضر بأمم آسيا في مرمى كوريا الجنوبية 1984، بينما أحرز حسين المقهوي آخر هدف وذلك في مرمى لبنان عام 2019.

وأحرز ياسر القحطاني أسرع هدف للسعودية في البطولة، وذلك عند الدقيقة الثانية من لقاء أوزباكستان عام 2007.

ويعتبر القحطاني الهداف التاريخي لمنتخب السعودية في نهائيات أمم آسيا برصيد 6 أهداف، بينما يتقاسم فهد المهلل وفهد الهريفي ويوسف الثنيان المركز الثاني بقائمة أكثر اللاعبين السعوديين تسجيلا للأهداف في تاريخ البطولة برصيد 4 أهداف.

ويأتي سامي الجابر كأفضل صانع أهداف للأخضر في نهائيات أمم آسيا بصناعته 6 أهداف، يليه خالد مسعد الذي صنع 5 أهداف.

سامي الجابر

وسجل 34 لاعبا أهداف منتخب السعودية الـ69 خلال مشاركاته العشر بالبطولة، التي ضمت هدفين من النيران الصديقة، بينما جاءت 5 أهداف من ضربات الجزاء، وتم إهدار 5 ركلات أخرى.

ويعد منتخب تايلاند أكثر منتخب استقبل أهدافا من منتخب السعودية بـ10 أهدف، في حين يعتبر منتخب اليابان أكثر المنتخبات التي سجلت في مرمى الأخضر بواقع 14 هدفا وهو ما يعادل 29,1% من إجمالي الأهداف التي استقبلتها شباك الأخضر خلال المشاركات العشر.

ويعتبر الياباني شينجي أوكازاكي صاحب الثلاثية الوحيدة (هاتريك) التي تلقاها منتخب السعودية في النهائيات وذلك خلال نسخة عام 2011، وهو صاحب أعلى رصيد من الأهداف في شباك الأخضر بالنهائيات.

وجاءت الأهداف الـ48 التي تلقاها الأخضر في مشاركاته بأمم آسيا عن طريق 40 لاعبا من 14 منتخباً، بينما فشلت منتخبات تايلاند ولبنان والإمارات في التسجيل بمرمى الأخضر خلال النهائيات.

الدعيع الأكثر مشاركة مع المنتخب السعودي

وشارك مع المنتخب السعودي فعليا في البطولات العشر 126 لاعبا، ويعتبر الراحل محمد الخليوي أكثر اللاعبين مشاركة برصيد 15 مباراة، بينما يعد محمد الدعيع الأكثر مشاركة من حيث عدد دقائق اللعب بـ1158 دقيقة من خلال مشاركتين فقط، بينما يأتي سعود كريري كأكثر المشاركين في عدد البطولات من خلال وجوده في 4 نسخ بداية من نسخة الصين 2004 حتى أستراليا 2015.

الدعيع والقحطاني
الدعيع والقحطاني

وتقابل المنتخب السعودي في البطولات العشر مع 17 منتخبا، كان النصيب الأكبر لمنتخب اليابان الذي واجهه في 6 لقاءات، فاز الأخضر مرة واحدة في قبل نهائي نسخة 2007 وخسر في 5 لقاءات، يليه منتخب الصين الذي واجهه الأخضر 5 مرات.

 

نسور الأخضر.. المنتخب السعودي الرقم الصعب في معادلة كرة القدم الآسيوية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى