أهم الأخبارالكرة العالمية

في انتظار مواجهات نارية.. تعرف على موعد قرعة ثمن نهائي أبطال آسيا

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في القارة الصفراء صوب العاصمة الماليزية كوالالمبور، عندما تدور رحى قرعة الأدوار الإقصائية من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2023-2024، غدًا الخميس 28 ديسمبر الجاري، في مشهد ربما ينذر بصدام سعودي مرتقب.

وتشهد قرعة ثمن نهائي أبطال آسيا تواجد الرباعي السعودي، حيث يظهر الهلال، الفائز بلقب البطولة مرتين بنظامها الحديث، في الأدوار الإقصائية للمرة الرابعة عشرة وهو رقم قياسي مشترك، إلى جانب النصر والاتحاد بعد عبور مثير من مقعد المتصدر، فيما جاء تأهل الفيحاء إلى هذه المرحلة بشكل مثير للإعجاب في أول ظهور لهما في المنافسة.

اقرأ أيضًا:

صورة | جمهور الاتحاد يُجبر كريم بنزيما على قرار مفاجئ

ومن بين الأندية الـ40 التي شاركت في النسخة الـ21 من المسابقة الأهم على صعيد الأندية في قارة آسيا، عندما انطلقت في شهر سبتمبر 2023، تأهل 16 فريقًا إلى الدور ثمن النهائي، ليأخذوا أماكنهم قبل حفل القرعة الرسمي، في الطريق نحو الذهب.

وستكتشف ثمانية أندية من كل من منطقة الغرب ومنطقة الشرق، خمسة فائزين بالمجموعة وأفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في كل منطقة، طريقهم إلى النهائي، بدءاً من مواجهات دور الـ16 الثمانية التي تقام في شهر فبراير 2024.

الهلال
الهلال – سافيتش

ترقب سعودي في ثمن نهائي أبطال آسيا

وإلى جوار الرباعي السعودي في دور الستة عشر من المعترك القاري، الهلال والنصر والاتحاد والفيحاء، حجزت أندية العين الإماراتي، والثنائي الأوزبكي ناساف كارشي ونافباخور، وسباهان أصفهان الإيراني، قائمة الأندية في منطقة الغرب.

في الشرق، صنع فريق فينتفوريت كوفو الياباني التاريخ عندما أصبح أول فريق على الإطلاق من الدرجة الثانية يصل إلى الأدوار الإقصائية، في أول مشاركة له في المنافسة، كما تأهل نادي بانكوك يونايتد التايلاندي إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى.

من جهته ينضم جيونبوك هيونداي موتورز، الذي يحمل لقبين، إلى الهلال في تسجيل المشاركة رقم 14 في الأدوار الإقصائية، أما بقية فرق منطقة الشرق فتضم يوكوهاما مارينوس، كاوازاكي فرونتال، بوهانج ستيلرز، أولسان هيونداي، شاندونج تايشان.

نظام قرعة ثمن نهائي أبطال آسيا

سيتم تقسيم الأندية في كل منطقة على 8 مواجهات، بنظام الذهاب والعودة، وتقام مباريات دور الـ16 في الغرب، يومي 12 و13 فبراير (الذهاب)، و19 و20 فبراير (الإياب)؛ في حين تقام مواجهات الشرق يومي 13 و14 فبراير، والعودة 20 و21 فبراير.

وسيتم توزيع أندية كل منطقة على وعائين؛ الأول للفائزين بالمجموعات العين الإماراتي، ناساف الأوزبكي، الاتحاد، الهلال، النصر؛ والوعاء الثاني لأفضل أندية حصلت على المركز الثاني،  نافباخور الأوزبكي، سباهان الإيراني، الفيحاء السعودي.

وفي منطقة الشرق، يضم الوعاء الأول، بانكوك يونايتد التايلاندي، يوكوهاما، فينتفوريت كوفو، كاوازاكي فرونتال من اليابان، وبوهانج ستيلرز الكوري، بينما الوعاء الثاني؛ شاندونج تايشان الصيني، جيونبوك هيونداي موتورز الكوري، أولسان هيونداي.

موعد قرعة ثمن نهائي أبطال آسيا والقنوات الناقلة

وقبل السحب لكل منطقة، والتي تنطلق عند تمام الساعة الحادية عشر صباح غدٍ الخميس، بتوقيت مكة المكرمة، وتبث على قناة beIN Sports News، سيتم سحب نادٍ واحد من الوعاء الأول بشكل عشوائي ووضعه في الوعاء الثاني، من أجل الحصول على نفس عدد الأندية في كل وعاء، ويبدأ سحب القرعة بمنطقة الغرب، تليه منطقة الشرق، بدءاً من الوعاء الثاني ويليه الوعاء الأول.

وسوف يتم سحب كل نادٍ في الوعاء الثاني لمواجهة فريق من الوعاء الأول، مع تطبيق مبدأ حماية المجموعة على كلا المنطقتين، أي أن الأندية التي تأهلت من نفس المجموعة لن يتم وضعها في مواجهة بعضها.

وتتأهل الأندية الثمانية الفائزة في مجموع المباراتين في دور الـ16 إلى الدور ربع النهائي، الذي تقام مبارياته أيام 4 و5 و11 و12 مارس (الغرب)، و5 و6 و12 و13 مارس (الشرق)، على أن تجري مواجهات الدور قبل النهائي يومي 16 و23 أبريل (الغرب)، و17 و24 من الشهر نفسه (الشرق)، على أن يقام النهائي المرتقب من مباراتين يومي 11 و18 مايو 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى