أهم الأخبارالكرة العربيةتقارير ومقالات

استحواذ الهلال وملحمة النصر.. 10 أرقام مثيرة في الجولة الأولى لأبطال آسيا

رُفع الستار عن منافسات بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2023-2024، لتدور رحى المسابقة بقوة على مدار الأسبوع الفائت، حيث أقيمت 20 مباراة في 18 دولة، مع عودة دور المجموعات في هذه البطولة القارية إلى نظامها التقليدي بنظام الذهاب والإياب.

8 فائزين سابقين يدخلون الصراع طبعًا في القبض على لقب دوري أبطال آسيا في النسخة الحالية، في حين ظهرت ثمانية فرق أخرى في دور المجموعات للمرة الأولى، كما ظهر عدد كبير من النجوم العالميين لأول مرة في البطولة، في مشهد ينذر بموسم مثير لن يكشف عن كامل الأسرار إلا في الرمق الأخير.

اقرأ أيضًا:

الكشف عن حقيقة انتقال دي خيا إلى صفوف النصر بطلب من رونالدو

ويمتلك عناصر البطولة الأغلى في القارة الصفراء مساحة من الوقت قبيل قص شريط الجولة الثانية مطلع شهر أكتوبر، ليُلقي الاتحاد الآسيوي، في تقرير عبر الموقع الرسمي، الضوء على أبرز محطات الجولة الأولى، والتي شهدت انتصار النصر والاتحاد وتعادل الهلال وخسارة الفيحاء.

مارتن آدم الـ«هاتريك» الوحيد

استمتع مارتن آدم بأول ظهور رائع له في دوري أبطال آسيا، حيث سجل ثلاثية خلال فوز فريقه أولسان هيونداي، المتوّج مرتين باللقب، أمام باثوم يونايتد التايلاندي، بثلاثية مقابل هدف، حيث كان المهاجم المجري هو الوحيد الذي سجل «هاتريك» في الجولة الأولى، وهو الآن منافس مُبكر على جائزة الحذاء الذهبي.

حضور جماهيري رائع

مع عودة دور المجموعات إلى النظام التقليدي ذهابًا وإيابًا للمرة الأولى منذ أوائل عام 2020، توافد المشجعون من جميع أنحاء آسيا على الملاعب لمؤازرة فرقهم في هذا الحدث، حيث كان أكبر حضور جماهيري في الصين، عندما حضر 27,599 متفرج لمشاهدة تعادل فريقهم ووهان ثري تاونز بهدفين لكل طرف، مع حامل اللقب أوراوا ريد دايموندز الياباني.

غزارة في الأهداف

تم تسجيل إجمالي 54 هدف في 20 مباراة بمعدل 2.7 هدف في المباراة الواحدة، حيث كان الانتصار الذي حققه إينشيون يونايتد وبوهانج ستيلرز خارج القواعد على يوكوهاما مارينوس وهانوي على التوالي، برباعية مقابل هدفين، هي المباريات التي شهدت أكبر عدد من الأهداف، بينما كانت هناك أيضًا ثلاثة تعادلات بدون أهداف.

النصر

الكلمة العليا للضيوف

من بين المباريات العشرين التي أقيمت في الجولة الأولى، كانت الفرق الضيفة هي التي حققت النجاح الأكبر، ما يقرب من نصف المباريات «9» فازت بها الفرق خارج أرضها، وعلى رأسها تفوق النصر خارج الديار على بيرسبوليس بهدفين دون رد، في آزادي، في حين حققت خمسة فرق مستضيفة فقط الانتصار، وانتهت المواجهات الستة المُتبقية بالتعادل، وهو ما حدث بين الهلال ونافباخور.

بوهانج ستيلرز

زيكا يصنع الفارق

ربما لم يكن زيكا ضمن قائمة الهدافين خلال فوز فريقه بوهانج على هانوي برباعية مقابل هدفين، لكن الكثير من الفضل يعود إلى البرازيلي، حيث ساعد المهاجم المتألق في تحقيق أعلى مستوى في الجولة الأولى من خلال صناعة ثلاثة أهداف، بينما صنع أيضًا ست فرص سانحة لزملائه بعد أداء ملفت للانتباه.

روبن سيميدو مهاجم الدحيل

سيميدو صاحب أكبر عدد من اللمسات

نجم الدحيل روبن سيميدو قدم أكبر عدد من اللمسات برصيد «128»، وأكمل تمريرات ناجحة بعدد «112» أكثر من أي لاعب آخر في الجولة الأولى، وأبقى قلب الدفاع البرتغالي خط هجوم فريق الاستقلال في مأزق عندما غادر فريقه طاجيكستان بالتعادل السلبي.

حارس مرمى الفيصلي مهدي خليل

الاتحاد يقهر الحارس الأفضل

سجّل كل من حارس مرمى الفيصلي مهدي خليل، وحارس مرمى إيه جي إم كي الأوزبكي بوتيرعلي إيرغاشيف، أعلى عدد من التصديات في الجولة الأولى، بمجموع 7 تصديات، على الرغم من أنهما لم يستطيعا منع فريقهما من الخسارة، حيث خسر الفريق الأردني بهدف وحيد ناساف الأوزبكي، بينما التهم الاتحاد شباك أجمك أولماليك بالثلاثة.

بيرجسون مهاجم جوهور دار التعظيم

8 تسديدات لا تكفي

سدد مهاجم جوهور دار التعظيم، بيرجسون، على مرمى المنافس أكثر من أي لاعب آخر في الجولة الأولى من دور المجموعات، حيث قام البرازيلي 8 محاولات تسديد، لكن تسديدتين فقط منها كانتا بين الخشبات الثلاث، وذلك خلال المباراة التي خسر فيها بطل ماليزيا على أرضه أمام كاوازاكي فرونتال، بهدف نظيف.

الهلال
الهلال

الاستحواذ ليس المُفتاح

مع استحواذ الهلال على الكرة بنسبة 77% أمام نافباخور الأوزبكي الوافد الجديد على البطولة القارية، امتلك الهلال الكرة أكثر من أي فريق آخر، لكنه انتظر حتى الدقيقة 100 لتسجيل هدف التعادل وخطف نقطة، واللافت أنه لم يفز أي من الفرق الخمسة الأولى من حيث الاستحواذ، أوراوا والدحيل والسد ويوكوهاما ومعهم الزعيم بمبارياتهم.

جيونبوك هيونداي موتورز

تألق الفرق الكورية

وأخيرًا، كان هذا الأسبوع مثاليًا للأندية الكورية في البطولة، حيث حققت جميع الفرق الأربعة انتصاراتها، حيث حقق أولسان هيونداي وبوهانج واينشيون، انتصارات مثالية في الافتتاح، كما حصل جيونبوك هيونداي موتورز، البطل القاري مرتين، على ثلاث نقاط بعد فوزه على كيتشي بهدفين لهدف في جيونجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى