أهم الأخباركل الألعاب

ليس فيدرر.. نادال يختار الأفضل في تاريخ التنس

محظوظ هذا الجيل من عشاق الكرة الصفراء بالاستمتاع بصراع كبير في عالم التنس بين مجموعة من الأساطير التي تجمعت في حقبة واحدة لتحتكر المتعة والألقاب على مدار عقدين من الزمان دون منافس أو منازع، إلا أنه لا يمكن لعجلة الزمن أن تتوقف، لتتساقط تلك القطع بفعل العمر الواحدة تلو الأخرى، لتعلن عن بداية عصر جديد.

أحد هؤلاء الأساطير الذي صنع التاريخ واحتكر الأرقام وسيطر على مقاليد الألقاب، الإسباني رافائيل نادال، المصنف الأول على العالم سابقًا وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب رولان جاروس، والذي لم يعلق المضرب رسميًا، وإن بدت مسيرته في طريقها إلى أفول.

اقرأ أيضًا:

النصر في إيران.. رؤية ولي العهد تضع الرياضة السعودية على القمة

نادال دخل في منافسة ممتعة ومثيرة على مدار قرابة 15 عامًا مع الأسطورة السويسري روجر فيدرر، الملقب بـ«كوكب التنس»، وتقاسم الثنائي الألقاب دون منازع، لتتحول المنافسة بينهما إلى صداقة حميمة، قبل أن يدخل على خط المنافسة بقوة نوفاك ديوكوفيتش، في مشهد ما لبث أن تحول في خانة الصربي.

نولي استفاد كثيرًا من الوصول إلى مرحلة النضخ الكامل في الوقت الذي اخذ منحنى فيدرر ونادال نحو التراجع، لينفرد بالزعامة دون شريك في ظل الفارق الشاسع في الإمكانيات عن الباقين، ليحصد أكبر عدد من ألقاب الجراند سلام «الأربع الكبرى» بفارق لقبين أمام رافائيل نادال.

ومع الجدل المتصاعد حول الأحق بلقب الأفضل في تاريخ اللعبة البيضاء، اعترف رافائيل نادال، أن نوفاك ديوكوفيتش هو الأفضل في التاريخ، وذلك حصد رفع الصربي لقب أمريكا المفتوحة مؤخرًا، ليرفع حصاد البطولات إلى 24 لقبًا في جراند سلام في إنجاز غير مسبوق.

وأوضح نادال، في تصريحات عبر صحيفة «آس» الإسبانية، اليوم الأربعاء: «بطبيعة الحال، أعتقد أن الأرقام والإحصائيات تتحدث عن نفسها، وفي هذا السياق أرى أن ديوكوفيتش يملك أرقامًا أفضل من أرقامي وهذا أمر لا جدال فيه، لذا أعتقد أن الصربي هو الأفضل في التاريخ».

المنافسة مع فيدرر ومن ورائه نوفاك لم تكن السبب الوحيد وراء عدم زيادة حصاد ألقاب الماتادور الإسباني، وإنما كانت الإصابات هي العدو الأول لرافا، حيث عانى من العديد من المتاعب في السنوات الأخيرة خضع معها للعديد من العمليات الجراحية، ليظهر على استحياء في آخر 3 سنوات.

وحول المتاعب الصحية، أكد رافا: «كما هو الحال دائمًا، يرى الناس القصة من الزاوية التي تعجبهم. تعرضت لإصابات كثيرة. كان هذا من سوء حظي أو من سوء حظ جسدي، لذا حصل ديوكوفيتش على فرص أخرى وهذا أيضًا جزء من الرياضة، أتوجه له بالتهنئة على كل ما حققه ولا أشعر بأي خيبة أمل أو إحباط».

وعرج نادال، صاحب الـ37 عامًا، للحديث عن الإسباني الواعد كارلوس ألكاراز، حامل لقب بطولة ويمبلدون 2023، معقبًا: «كان المصنف الأول على العالم حتى وقت قريب، رغم سنه الصغيرة فإنه المنافس الوحيد من وجهة نظري لديوكوفيتش حاليًا».

وختم الأسطورة الإسباني تصريحاته، بالتأكيد على سعادته الغامرة بما حقق طوال مشواره رغم خسارة الرقم القياسي في عدد الألقاب الأربع الكبرى لصالح ديوكوفيتش، معقبًا: «قلتها حين كنت صاحب أكبر عدد من بطولات جراند سلام، وقلتها حين كنا متعادلين، وأقولها الآن بينما أتأخر عن نوفاك، لن أكون طرفًا في محاولات لاستدراجي لأي حديث عن صراع شخصي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى