أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

فهد بن نافل «رجل الذهب».. تعرّف على رؤساء الأندية الأكثر تتويجًا بالألقاب في المملكة

كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم الذي خرج من رحم المعاناة، أنقذ فريق الهلال من موسم للنسيان، بعدما حقق فوزًا بشق الأنفس على حساب نظيره الوحدة، ليرفع الزعيم أغلى الكؤوس للمرة العاشرة في تاريخه المرصع بالمعدن النفيس.

وعاد الهلال من بعيد ليخطف تعادلًا داميًا أمام الوحدة، بهدف لكل طرف، بعد 11 دقيقة من انتهاء زمن المباراة الأصلي، ليذهب بالمحطة الختامية من كأس الملك إلى ضربات الترجيح، التي فكت عقدة المدرب الأرجنتيني رامون دياز مع النهائيات، ومنحت الزعيم فرصة إنهاء الموسم فوق منصة التتويج.

اقرأ أيضًا:

هداف الأهلي المصري يقترب من دوري روشن

واكتفى الهلال بمقعد الوصيف بكثير من المنطقية خلف ريال مدريد في كأس العالم للأندية، قبل أن يتلقى صدمة قوية بخسارة نهائي دوري أبطال آسيا أمام أوراوا ريد دايموندز، فيما تراجعت حظوظ أزرق الرياض في الحفاظ على لقب دوري روشن للمحترفين، ليصبح كأس الملك الممر الآمن لتجنب موسم صفري.

اللقب هو العاشر في خزانة نادي الهلال ليفض الشراكة في الوصافة مع الاتحاد على لائحة الأكثر تتويجًا بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين، بعدما توقف عداد النمور عند الرقم 9، بينما حافظ النادي الأهلي، العائد مجددًا إلى مكانه بين كبار القوم، على مقعد الصدارة برصيد 13 لقبًا.

فهد بن نافل
فهد بن نافل

فهد بن نافل.. على خطى الكبار

ويمثل فهد بن نافل كلمة السر في سطوة الهلال على مقاليد الألقاب منذ تولى سدة الرئاسة في نادي العاصمة، ليغرد خارج سرب رؤساء الأندية الأكثر تتويجًا بالبطولات، متفوقًا بفارق شاسع أمام أقرب المطاردين من القابعين على رأس الهرم الإدارة في أندية دوري روشن للمحترفين الموسم الحالي 2022-2023، متفوقًا على خالد البلطان رئيس الشباب.

وتولى فهد بن نافل رئاسة الهلال في يونيو 2019، ليعيد ترتيب البيت من الداخل في مهمة شاقة أسفرت عن 9 ألقاب في غضون 4 سنوات، على رأسها خطف لقب دوري أبطال آسيا في مناسبتين، إلى جانب الحصول على الميدالية الفضية في كأس العالم للأندية في إنجاز سعودي غير مسبوق.

وقاد بن نافل فريق الهلال للتأهل إلى نهائي دوري أبطال آسيا 3 مرات في السنوات الأربع الماضية، اكتفى خلالها بالحصول على اللقب مرتين 2019، 2021، كما احتكر لقب الدوري السعودي ثلاثة مواسم تواليًا، إلى جانب الحصول على لقبين في كأس الملك، وكأس السوبر السعودي 2021، وكأس سوبر لوسيل 2022.

وصعد بن نافل إلى صدارة أكثر لائحة أكثر رؤساء الهلال حصدًا للبطولات، إلى جانب الأمير عبدالله بن سعد والأمير بندر بن محمد برصيد 9 ألقاب، فيما حقق الأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير محمد بن فيصل 7 بطولات، واكتفى الأمير سعود بن تركي بـ6 ألقاب.

خالد البلطان.. أيقونة الشباب

اعتبر الكثيرون خالد البلطان أحد أفضل الرؤساء الذي مروا على نادي الشباب عبر تاريخه العريق، حيث نجح في قيادة الليوث إلى عرين الألقاب عبر ولايتين، الأولى بدأت منذ 2005 حتى 2014، قبل أن يعود مجددًا بتكليف من هيئة الرياضة في سبتمبر 2018 وحتى الآن.

وعلى مدار 14 عامًا في سدة الرئاسة، قاد البلطان فريق الشباب مزاحمة كبار القوم في الرياض وجدة -وهو منهم- إلى حصد 8 ألقاب رسمية و3 ودية، بالحصول على لقب الدوري السعودي مرتين، وكأس الأمير فيصل بن فهد 3 مرات، ومثلها لحساب كأس الملك، إلى جانب بطولة النخبة الدولية، وبطولة art  الودية وبطولة العين الدولية مرتين.

أنمار الحائلي.. الرئيس السوبر

بعد سنوات من التخبط ومصارعة الهبوط في أكثر من مناسبة، نجح أنمار الحائلي في ضبط بوصلة الاتحاد من جديد، عبر الخروج من نفق الديون المظلم مع إعادة تكوين فريق قادر على استعادة المكانة التي تليق بالنمور، ليقترب كثيرًا من حصد دوري المحترفين في الموسم الماضي، قبل أن يفلت اللقب في الرمق الأخير.

توهج الاتحاد في الموسم الفائت أنذر بخروج النمر من عرينه بعد رقاد طويل، ليقبض على صدارة ترتيب دوري روشن في الموسم الحالي 2022-2023، ليصبح قاب قوسين أو أدني من خطف اللقب المفقود، كما كسر عقدة الألقاب بالحصول على كأس السوبر السعودي في يناير الفائت، ليسير على خطى منصور البلوي وأحمد مسعود.

أبانمي يحفظ ماء وجه المكافحين

بعيدًا عن الأربعة الكبار، نجح عبدالله بن أحمد أبانمي، في قيادة فريق الفيحاء لإيجاد موطأ قدم على منصات التتويج، بعدما كسر احتكار أصحاب المقام الرفيع للبطولات بالحصول على كأس خادم الحرمين الشريفين، نسخة 2021-2022، وهو اللقب الوحيد في خزانة البرتقالي، ليقتحم قائمة الشرف.

أبانمي الذي تولى منصب رئيس الفيحاء في يونيو 2019، خلفًا لسعود عبد الله الشلهوب، قاد الفريق البرتقالي لتحقيق لقب كأس الملك بعد الفوز الدرامي على الهلال في النهائي، بنتيجة 3-1، عقب نهائي زمن المباراة بالتعادل بهدف لكل طرف، في المباراة التي جرت على مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة»، في مايو 2022.

رونالدو ومسلي ال معمر
رونالدو ومسلي آل معمر

مسلي آل معمر.. رونالدو أبرز الإنجازات

شهدت ولاية مسلي آل معمر في نادي النصر الكثير من التقلبات، منذ تولى المهمة في أبريل 2021، بالتزكية خلفًا لصفوان السويكت، حيث بدأ الأجواء مهيأة أمام الرئيس الجديد من أجل قيادة ثورة تصحيح داخل أصفر العاصمة في ظل التأييد المطلق من الجمعية العمومية.

وعلى الرغم من تعثر النصر في أول مباراة في حقبة آل معمر، بالخروج من نصف نهائي كأس خادم الحرمين على يد الفيصلي، إلا أن خبرات الرئيس الجديد الإدارية رفعت سقف طموحات مدرج الشمس لاستعادة نغمة الألقاب المفقودة والمضي قدمًا نحو بطولة آسيوية مستعصية.

اقرأ أيضًا:

عضو سابق باتحاد القدم يزف خبرًا سارًا لجماهير النصر بعد الحصول على الرخصة الآسيوية

آل معمر نجح بالفعل في حل الكثير من الأزمات والتخلص من تراكم الديون، إلا أن النتائج بقيت باهتة، ليفشل العالمي في الحصول على ألقاب في حقبة آل معمر التي اقتربت من نهايتها في ظل توالي النكبات، ليبقى التعاقد مع الأسطورة كريستيانو رونالدو أهم إنجازات رئيس النصر الخالي من الذهب، إلا أنه رفقة 11 رئيسًا لباقي أندية دوري روشن في الموسم الجاري لم يعرفوا من قبل طعم التتويج.

الأمير عبدالرحمن بن سعود

قائمة أكثر رؤساء الأندية تحقيقًا للبطولات في تاريخ المملكة:

1- عبدالرحمن بن سعود – النصر- 13 بطولة.

2- عبدالعزيز الدوسري- الاتفاق – 11 بطولة.

3- فهد بن سعد بن نافل- الهلال- 9 بطولات.

4- عبدالله بن سعد- الهلال- 9 بطولات.

5- بندر بن محمد- الهلال- 9 بطولات.

6- خالد البلطان- الشباب- 8 بطولات.

7- محمد بن فيصل- الهلال- 7 بطولات.

8- عبدالرحمن بن مساعد- الهلال 7 بطولات.

9- أحمد مسعود- الاتحاد- 6 بطولات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى