الدوري الإنجليزيأهم الأخبارالكرة العالمية

قاعدة عدم التكافؤ.. «فيفا» يدرس إلغاء الوقت بدل الضائع بسبب سباعية ليفربول

يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إمكانية إلغاء الوقت المحتسب بدل الضائع في المباريات؛ بشرط أن يكون أحد أطرافها متقدم على الأخير بفارق كبير من الأهداف.

صحيفة «ديلي ميل» البريطانية؛ أكدت أن الفكرة جاءت في ذهن مسؤولي «فيفا» أثناء متابعة مباراة كلاسيكو الكرة الإنجليزية بين ليفربول ومانشستر يونايتد، والتي انتهت بفوز الريدز بنتيجة 7-0.

الصحيفة أوضحت أن لجنة الحكام التابعة لـ«فيفا»، برئاسة الحكم الشهير السابق الإيطالي بييرلويجي كولينا، علقت على احتساب 3 دقائق فقط وقت بدل من ضائع خلال الشوط الثاني من مواجهة مانشستر يونايتد ضد ليفربول، رغم أن هذا الشوط شهد تسجيل 6 أهداف بجانب إجراء العديد من تغيرات اللاعبين.

وأضافت بأن كولينا اقترح على أعضاء لجنة الحكام بـ«فيفا» فكرة إلغاء الوقت بدل الضائع في المستقبل إذا كان أحد الفريقين يتقدم بعدد معين من الأهداف.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الحكم الإيطالي الشهير؛ قوله: «دقيقة واحدة احتسبت وقت بدل ضائع في الشوط الأول بين اليونايتد وليفربول، وزائد الوقت إلى ثلاث دقائق في الشوط الثاني، أستطيع أن أفهم أنه من الصعب فهم مقدار الوقت المناسب عندما تكون النتيجة كبيرة كهذه».

اقرأ أيضاً:

في ليلة محمد صلاح التاريخية.. ليفربول يمطر شباك مانشستر يونايتد بسباعية

وأكمل: «ولكن إذا كانت لوائح المسابقة تنص على أن فارق الأهداف وثيق الصلة بالترتيب في نهاية الموسم، فحتى هدف واحد يتم تسجيله أو عدم تسجيله يمكن أن يحدث الفارق، فعندما لعبت البيسبول، كانت هناك قاعدة أنه بعد الشوط السادس، إذا كان هناك فرق من حيث النتيجة أكثر من ستة، فإن المباراة قد انتهت، نظراً لعدم التكافؤ».

وأتم كولينا: «ربما في المستقبل قد نأخذ في الاعتبار ضمن قوانين اللعبة أن نقول إنه لا يجب إعطاء وقت إضافي في نهاية المباراة إذا كان هناك اختلاف كبير في عدد الأهداف بين الفريقين».

وفي الوقت نفسه؛ شدد كولينا على ضرورة التصدي لإضاعة الوقت في كرة القدم، بأن يدرك اللاعبون بأن أي تباطؤ سينعكس في الدقائق التي يضيفها الحكام في نهاية كل شوط.

يشار أنه خلال السنوات القليلة الماضية ظهرت عدة اقتراحات للقضاء على ظاهرة إضاعة الوقت في كرة القدم، كان من بينها تعديل مدة المباريات، بأن تصبح كل مباراة مدتها 60 دقيقة مقسمة على شوطين، بشرط أن تكون دقائقها ملعوبة بالكامل باستخدام «ساعة توقيت» يتم إيقافها عند تعطيل اللعب لأي سبب، وذلك على طريقة لعبة كرة السلة.

اقرأ أيضاً:

«رواية بورزاكو».. شبح الفساد يحاصر «فيفا» من جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى