أهم الأخبارالدوري الفرنسيالكرة العالمية

كلمة السر «4».. تاريخ مواجهات باريس سان جيرمان وبرشلونة

يترقب فريق برشلونة الإسباني مهمة شاقة خارج الديار أمام مضيفه باريس سان جيرمان الفرنسي، في القمة المرتقبة التي تُقام عند تمام الساعة العاشرة مساء اليوم الأربعاء، على ملعب حديقة الأمراء، ضمن منافسات ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم 2023-2024.

اقرأ أيضًا:

أسطورة النصر يفتح النار على لويس كاسترو لهذا السبب

ويسعى تشافي هيرنانديز إلى تحقيق نتيجة إيجابية في العاصمة الباريسية من أجل تسهيل المهمة في برشلونة، بحثًا عن المضي قدمًا نحو منصة التتويج للمرة السادسة في التاريخ، وإنقاذ الموسم من الضياع بعد خسارة كأس ملك إسبانيا لصالح أتلتيك بلباو، واقتراب ريال مدريد من استعادة لقب الليجا.

سان جيرمان على الطرف المقابل يبحث عن الخروج بأكبر المكاسب من موقعة بارك دي برانس، وعلى رأسها تأكيد التفوق في السنوات الماضية على برشلونة، على صعيد النتائج والصفقات، واستكمال الزحف نحو الكأس ذات الأذنين الكبيرتين لأول مرة في تاريخه.

تاريخ مواجهات برشلونة وباريس سان جيرمان

الكفة تبدو متساوية بين الكبيرين إلى حد التطابق في دوري أبطال أوروبا، دون أن تمنح طرف أفضلية على حساب الآخر، بعدما نجح البارسا في تحقيق 4 انتصارات على حساب باريس سان جيرمان من أصل 12 مواجهة مباشرة، وحقق البي إس جي الفوز في مثلها، وحضر التعادل في 4 لقاءات أيضًا.

ويمتلك برشلونة تفوقًا نسبيًا أمام الباريسيين إذا ما امتدت المواجهات لما هو أبعد من دوري الأبطال، حيث حقق الفريق الكتالوني فوزًا إضافيًا بهدف نظيف، لحساب بطولة كأس الكؤوس الأوروبية موسم 1996-1997، كما يتفوق البلوجرانا على صعيد الأهداف بعدما هز شباك المنافس في 24 مباراة فيما استقبل 21.

ويحتل نجم فريق الهلال الحالي نيمار دا سيلفا صدارة ترتيب هدافي مواجهة القمة بين برشلونة وباريس سان جيرمان، برصيد 7 أهداف، بفارق هدف وحيد أمام أسطورة كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد إنتر ميامي الحالي، فيما يتساوى كيليان مبابي مع لويس سواريز في المركز الثالث، بـ4 أهداف.

ريمونتادا البارسا التاريخية

وتبقى القمة المثيرة التي جمعت برشلونة وباريس سان جيرمان في ثمن نهائي نسخة 2016-2017، عالقة بالأذهان حتى الآن ضمن قائمة أبرز المواعيد في تاريخ البطولة العريقة، بعدما حسم البي إس جي موقعة الذهاب برباعية مذهلة، إلى أن البلوجرانا حقق ريمونتادا لا تُنسى بتحقيق الفوز بسداسية مقابل هدف وحيد.

وعاد باريس سان جيرمان ليرد الدين إلى النادي الكتالوني 4 سنوات في المحطة ذاتها من البطولة، بعدما أسقط البارسا في عقر داره برباعية مقابل هدف وحيد، كان بطلها الأول النجم كيليان مبابي، الذي بصم على الهاتريك، وهي الذكرى التي يتمناها النادي الفرنسي في أمسية العيد.

ونجح باريس سان جيرمان في حجز تذكرة التأهل إلى دور الثمانية بعد تجاوز عقبة ريال سوسيداد، بالفوز ذهابًا وإيابًا بمجموع أربعة أهداف مقابل هدف وحيد، بينما عبر برشلونة على حساب نابولي، بعد الفوز في لويس كومبانيس الأولمبي بثلاثية مقابل هدف، مستفيدًا من التعادل في الجنوب الإيطالي بهدف لكل طرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى