أهم الأخبارالكرة العالميةتقارير ومقالات

منافس الأخضر.. قرغيزستان خطر يهدد القوى التقليدية في آسيا

يعود منتخب قرغيزستان الأول لكرة القدم مرة أخرى إلى أجواء كأس أمم آسيا عبر البوابة القطرية، ليفرض المشاركة الثانية في تاريخه بعد الظهور في النسخة الماضية التي جرت في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، ونجح فيها في تسجيل مفاجأة من العيار الثقيل بتسجيل الحضور في الدور ثمن النهائي.

اقرأ أيضًا:

الاختبار الأخير.. الأخضر يُسقط هونغ كونغ بثنائية استعدادًا لكأس آسيا

مع استمرار العد التنازلي لقص شريط كأس آسيا «قطر 2023»، بعد غدٍ الجمعة 12 يناير، يطمح قرغيزستان إلى التأكيد على أن ما حدث في الإمارات قبل 4 سنوات لم يكن من قبيل المصادفة، وأن القارة الصفراء تترقب مولد قوة جديدة قادرة على تغير خريطة المنافسة.

وأمام التحولات الكبيرة التي طرأت على آسيا في السنوات الأخيرة، لا يمكن التكهن بهوية البطل في البطولة التي تشهد مشاركة 24 منتخبًا تم تقسيمها إلى ست مجموعات، حيث تُمني قرغيزستان التي تأتي إلى جوار المنتخب السعودي في المجموعة السادسة، وتايلاند وعمان، إلى الذهاب بعيدًا واستكمال ما بدأت في الإمارات.

31 عامًا من العمل الشاق

تأسس اتحاد قرغيزستان لكرة القدم في العام 1992، بعد الانفصال على الاتحاد السوفييتي، قبل أن ينضم إلى عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عام 1994، وإلى عضوية الاتحاد الآسيوي في العام ذاته، ليبدأ مسيرة من العمل الشاق لحجز مقعد بين كبار القوم.

لم يسبق لقرغيزستان أن تأهلت إلى نهائيات كأس العالم من قبل، إلا أن محاولات البلد القاع في الشمال الغربي للقارة الصفراء أتت ثمارها أخيرًا بالتأهل للمرة الأولى في تاريخها إلى نهائيات كأس آسيا في النسخة الأخيرة التي جرت عام 2019 في الإمارات.

وفي الوقت الذي ظن الجميع أن يكون لقمة سائغة في المعترك الآسيوي، لعب منتخب قرغيزستان في كأس آسيا الماضية 4 مباريات، فاز مرة واحدة فقط ولم يتعادل، في حين خسر في ثلاث مناسبات، وقد سجل 6 أهداف واستقبلت شباكه 7 كرات.

انتصار وحيد يكفي

المشاركة الوحيدة لقرغيزستان في كأس آسيا حملت أنباءً سارة للوافد الجديد على الموعد الكبير، حيث بدأت بخسارة منطقية أمام الصين بهدفين مقابل هدف، قبل أن يتعثر بشق الأنفس أمام كوريا الجنوبية بهدف نظيف، قبل أن يحقق فوزه الأول على الفلبين بثلاثية مقابل هدف وحيد.

الفوز الوحيد في المسابقة على المنتخب الفلبيني ساهم في حجز قيرغزستان مقعدًا له في دور الـ16، كأحد أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في البطولة، ليواجه صاحب الأرض والجمهور الإمارات حيث خسر بصعوبة كبيرة، بثلاثية مقابل هدفين، بعد التمديد للأشواط الإضافية، لينال احترام الجميع.

 ستيفان تاركوفيتش يطارد المجد

وستكون الإطلالة الثانية لمنتخب قرغيزستان في معترك كأس آسيا بقيادة سلوفاكية هذه المرة، والمتمثلة في المدير الفني ستيفان تاركوفيتش، الذي يطمح إلى تكرار التجربة الأولى للفريق بتجاوز دور المجموعات على أقل تقدير.

وتسلم تاركوفيتش، البالغ من العمر 50 عامًا، تدريب العديد من الأندية في سلوفاكيا قبل أن يشرف على المنتخب الوطني خلال الفترة من العام 2020 إلى 2024، واكتسب معه بعض الخبرات التي يأمل أن يترجمها في مهمته الآسيوية المقبلة.

عليماردون شوكوروف سلاح قيرغيزستان

ويمثل عليماردون شوكوروف قطعة حيوية في خط وسط منتخب قرغيزستان، حيث يعتبر من بين أبرز اللاعبين المنتظر أن يقدموا مستويات مميزة في البطولة القارية، إلى جانب عدد من اللاعبين في الفريق، متسلحين بالروح القتالية وغياب الضغوط الكبيرة.

مع بلوغ سن 24 عامًا، وصل شوكوروف إلى مرحلة متقدمة من النضج الكروي، وساهم بقوة في تأهل منتخب قرغيزستان إلى النهائيات القارية، كما ينشط في دوري بيلاروسيا وتحديدًا مع فريق نيمان، الذي سجل له 3 أهداف وقدّم 5 تمريرات حاسمة في 21 مباراة.

مباريات قرغيزستان في دور المجموعات

ويقص منتخب قرغيزستان مواجهات الدور الأول ضمن منتخبات المجموعة السادسة التي تضم المنتخب السعودي، أمام تايلاند، يوم 16 يناير الجاري، قبل أن يلتقي مع الأخضر يوم 21 من الشهر ذاته، فيما يختتم مرحلة المجموعات أمام عُمان بعد 4 أيام من هذا الموعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى