أهم الأخبارالكرة المحليةالمنتخب السعودي

الأخضر في ثوبه الجديد.. فيصل الغامدي يكشف حظوظ الصقور في كأس آسيا

يضع متوسط ميدان الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد، فيصل الغامدي، نصب عينيه مساعدة منتخب السعودية على المنافسة بقوة خلال منافسات بطولة كأس آسيا «قطر 2023»، حيث يتطلع الفريق الفائز بلقب البطولة ثلاث مرات من قبل إلى تحقيق اللقب القاري للمرة الأولى منذ عام 1996.

اقرأ أيضًا:

التوربيد السعودي يتصدر المشهد.. 6 مهاجمين يطاردون المجد في كأس آسيا

ومدعومًا بالأداء الرائع والذي لفت أنظار العالم في نهائيات كأس العالم 2022، عندما حقق السعوديون فوزًا شهيرًا على الأرجنتين -حامل اللقب- في المباراة الافتتاحية من المونديال، يعتقد فيصل الغامدي أن الصقور الخضراء يمكن أن يكون لها تأثيرًا كبيرًا خلال الشهر المقبل في الدوحة.

الأخضر

التحليق في قطر

متوسط ميدان النمور، البالغ من العمر 22 عامًا، أكد أن هدف الأخضر في كأس آسيا أن يجعل الشعب السعودي يفتخر بهذا الجيل؛ وأن يذهب إلى أبعد مدى ممكن، خاصة بعدما أظهرت كأس العالم 2022، أن كل شيء ممكن، وأن الصقور قادرة على التحليق بعيدًا والتنافس مع الأفضل.

وأوضح فيصل الغامدي، في تصريحات أبرز موقع الاتحاد الآسيوي الرسمي: «الثقة تتزايد قبل المنافسة في أمجد كؤوس القارة الصفراء، لقد بدأنا مشوارنا في تصفيات كأس العالم 2026، بشكل مميز من خلال الفوز على باكستان والأردن، والهدف الآن هو مواصلة هذا الزخم في البطولة».

ويدخل الأخضر معترك كأس آسيا بثوب مغاير تمامًا وتحت إمرة المدرب الإيطالي الشهير روبرتو مانشيني، حيث تغيّر الكثير بالنسبة لمنتخب السعودية منذ أن قادت أهداف صالح الشهري وسالم الدوسري المنتخب الوطني للفوز على ملعب لوسيل ضد فريق ليونيل ميسي في أول مباراة لهم بكأس العالم 2022.

الأخضر في ثوبه الجديد

ومنذ هذا الموعد التاريخي غادر المدرب الفرنسي السابق إيرفي رينارد، في مارس، ليتولي تدريب منتخب فرنسا للسيدات قبل كأس العالم 2023 في أستراليا ونيوزلندا 2023 العام الماضي، وحل على رأس العارضة الفنية الإيطالي روبرتو مانشيني صاحب المسيرة الحافلة بالألقاب.

لكن النتائج كانت متباينة منذ وصول مانشيني في أغسطس، حيث كانت الخسارة أمام كوستاريكا وكوريا الجنوبية، ثم أعقبها التعادل مع نيجيريا والخسارة أمام مالي، قبل أن يحقق الفريق فوزين متتاليين على باكستان والأردن ضمن التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وهنا ظهر الغامدي في خط الوسط للمرة الأولى تحت قيادة مانشيني ضد نيجيريا، وكان أيضًا في التشكيلة الأساسية في الفوز برباعية دون رد على باكستان، قبل أن يشارك من مقاعد البدلاء في وقت متأخر ضد الأردن، ضمن المجموعة السابقة في التصفيات الآسيوية المشتركة.

أجواء آسيا صعبة.. ولكن

والآن يأتي تحدي كأس آسيا 2023، حيث أوقعت القرعة السعودية في المجموعة السادسة لتواجه تايلاند وقرغيزستان وعُمان، حيث يحاول الأخضر إضافة لقبه الرابع في النهائيات القارية إلى تلك التي فاز بها في أعوام 1984 و1988 و1996.

وحول حظوظ الأخضر في قطر، قال الغامدي: «سيكون الأمر صعبًا، لكن لدينا بعض اللاعبين الرائعين، وطاقم تدريبي ممتاز، ومدير فني من الطراز الأول هو روبرتو مانشيني، إلى جانب دعم لا يصدق أينما نلعب، المكونات موجودة لنكون ناجحين ونخوض بطولة جيدة».


وأكمل نجم الاتحاد الواعد، الذي قدم أداءً مميزً في مونديال الأندية قبل أيام في جدة: لقد أظهر المدير الفني المخضرم ثقته بي من خلال اختياري بشكل منتظم مؤخرًا، وآمل أن أتمكن من الاستمرار في خططه، وأن نتمكن من المضي قدمًا معًا كفريق واحد».

يأتي ضم الغامدي إلى تشكيل مانشيني للمشاركة في كأس آسيا 2023، نتيجة لمستواه الرائع منذ التوقيع مع الاتحاد قادمًا من الاتفاق خلال ميركاتو الصيف، وهي خطوة جعلت لاعب الوسط الشاب ينضم إلى نادٍ يضم مجموعة من أبرز النجوم الأجانب والمحليين.

وعلى الرغم من مجموعة المواهب في النادي الغربي، بتواجد نجولو كانتي وفابينيو وإيجور كورونادو، لعب الغامدي 20 مباراة في جميع المسابقات، بما في ذلك أربع من مباريات فريقه الخمس في دوري أبطال آسيا 2023-2024، حيث ضمن النادي مكانه في الأدوار الإقصائية التي تنطلق اعتبارًا من شهر فبراير.

فيصل الغامدي - نادي الاتحاد
فيصل الغامدي – نادي الاتحاد

الاتحاد بمثابة الحلم

وعرج متوسط الميدان الواعد للحديث عن كواليس الانتقال إلى أصفر جدة، معقبًا: «لقد انضممت إلى الاتحاد قادمًا من الاتفاق في الصيف، وبالنسبة لأي لاعب شاب هنا في السعودية، فإن فرصة الانضمام إلى أحد أكبر الأندية في السعودية هو بمثابة حلم».

وأكمل الغامدي: «سأكون دائمًا ممتنًا للوقت الذي أمضيته في الاتفاق. كان هناك حيث خطوت خطواتي الأولى في كرة القدم الاحترافية، وانتقلت بلعبتي إلى مستويات جديدة. عندما سمعت باهتمام الاتحاد، شعرت أنه الوقت المناسب لاتخاذ الخطوة التالية في مسيرتي».


واعترف فيصل الغامدي أن الاتحاد ساهم كثيرًا في تطوير مستواه، مضيفًا: «أنا أحب وقتي مع العميد، لدينا بعض المواهب الشابة الهائلة، إلى جانب لاعبين عالميين من الطراز العالمي، مثل؛ كريم بنزيما، نجولو كانتي، وفابينيو، وجوتا، ورومارينيو».

وختم الغامدي تصريحاته: «اللعب إلى جانبهم والتدريب معهم كل يوم والتعلم منهم، يدعم تطورنا كأفراد وفريق، هناك الكثير الذي يمكننا تحقيقه معًا في الاتحاد. نريد المنافسة على كافة الجبهات، محليًا وإقليميًا. نحن نعلم أن لدينا القدرة على اللعب في كأس العالم للأندية مرة أخرى في المستقبل والأمر متروك لنا للقيام بذلك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى