الكرة العالمية

صور | تصفيات مونديال 2026.. أستراليا تضرب بنجلادش بسباعية مذلة

أكرم منتخب أستراليا وفادة ضيفة بنجلادش، بسباعية من دون رد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الخميس، على ملعب ريكتانجولار في ملبورن، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة التاسعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

جاءت أهداف الكانجرو الأسترالي عبر؛ هاري سوتار عند الدقيقة 4، وبراندون بوريللو عند الدقيقة «20»، وميتشل ديوك في الدقيقتين «37 و40»، ووقع جايمي مكلارين على ثلاثية «هاتريك» عن الدقائق «48 و70 و84»، ليحلق الأصفر في الصدارة، في انتظار المواجهة الثانية بين لبنان مع فلسطين، على ستاد خالد بن محمد في الشارقة.

اقرأ أيضًا:

فيديو | عمر السومة يعود إلى الأهلي لهذا السبب

بسط منتخب أستراليا أفضليته التامة منذ بداية اللقاء وكان الأفضل انتشارًا وخطورة حتى استطاع التقدم مبكرًا بالنتيجة حينما عكس كريك جودوين كرة عرضية من ركلة حرة مباشرة، عند الدقيقة الرابعة، على رأس زميله هاري سوتار والذي بدوره أسكنها في الزاوية اليمنى العليا للمرمى.

واستمرت الهجمات الأسترالية على مرمى الفريق الضيف، حيث توغل كونور ميتكالف من الجهة اليمنى وعكس كرة أرضية وجدت المتحفز براندون بوريللو الذي تابعها في الشباك، عند الدقيقة 20، هدفًا ثانيًا لأصحاب الأرض.

وبعد سلسلة من المحاولات المتكررة لزيادة الغلة من الأهداف، نجح المنتخب الأسترالي في إضافة الهدف الثالث مستغلًا سلاح الكرات العرضية، عند الدقيقة 37، حيث مرر ميتكالف كرة عرضية على رأس ميتشيل ديوك الذي أودعها في المرمى.

ونوّع المنتخب الأسترالي من طرق وصوله إلى مرمى نظيره بنغلادش حيث حاول التوغل من العمق أيضًا، وتهادت الكرة أمام براندون بوريللو وسدد كرة من خارج منطقة الجزاء، عند الدقيقة 40، ارتدت من القائم الأيمن على قدم ميتشيل ديوك الذي أعادها إلى المرمى.

وواصل الأستراليون ضغطهم مع مطلع الشوط الثاني ونجح البديل جايمي مكلارين في إضافة الهدف الخامس بوقت مبكر، عند الدقيقة 48، حينما وصلته كرة عرضية من زميله جوردان بوس حيث أسكنها في الزاوية اليمنى عند الدقيقة.

وتحمل ميتول مارما حارس مرمى منتخب بنغلادش العبء الأكبر في اللقاء حينما تصدى للكثير من المحاولات الأسترالية، وعلى الرغم من إبعاده تسديدة ماسيمو لونجو، عند الدقيقة 70، إلا أن الكرة تهادت أمام جايمي مكلارين والذي تابعها في المرمى.

ووقع مكلارين على الهدف الثالث له شخصيًا «هاتريك» والسابع لأستراليا، عند الدقيقة 84، حينما استثمر عرضية زميله لويس ميلر التي جاءت من الجهة اليمنى ووضعها في الشباك ، فيما لم ينجح ماسيمو لونجو في ترجمة ضربة جزاء عند الدقيقة الأخيرة تصدى لها الحارس ميتول مارما.

ويضم الدور الثاني 36 منتخبًا تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم.

في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى