أهم الأخبارالمنتخب السعوديتقارير ومقالات

الأخضر في كأس آسيا.. مغامرة شاقة لإنهاء صيام دام 28 عامًا

يتأهب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، لخوض مهمة شاقة من أجل إنهاء الانتظار الطويل لاستعادة عرش كأس آسيا مرة أخرى بعد غياب دام 28 عامًا عجافًا، وذلك عندما يحط الرحال في الدوحة للمشاركة في النسخة القادمة من المعترك القاري «قطر 2023».

المنتخب السعودي بطل كأس آسيا ثلاث مرات، سيكون على موعد مع طريق محفوف بالمخاطر في الطريق إلى منصة التتويج، على الرغم من البدايات التي تبدو في المتناول، بعدما حلّ ضمن فرق المجموعة السادسة في البطولة القارية، إلى جانب منتخبات تايلاند وقرغيزستان وعُمان.

اقرأ أيضًا:

عاجل | بسبب ميسي.. رئيس البرازيل يفتح النار على نيمار

الأخضر مر هنا

سيكون هذا هو الظهور الحادي عشر للمنتخب السعودي في نهائيات كأس آسيا، حيث لم يغب الأخضر عن البطولة القارية منذ تسجيل الظهور الأول في عام 1984، وتبقى إيران فقط بعدد 49، مع لعبت مباريات في البطولة القارية منذ ظهورها الأول أكثر من السعودية.

ويرغب الأخضر في لملمة الأوراق سريعًا مع بدء العد التنازلي لكأس آسيا، والتي تقترب وسط حالة من القلق بسبب تراجع أداء المنتخب الوطني في العام الحالي، حيث مازال في مرحلة تحسس الخطوات رفقة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني.

روبرتو مانشيني
روبرتو مانشيني

شعور إيجابي وانتظار طويل

وتمثل العاصمة الدوحة فأل حسن للمنتخب السعودي، حيث فاز الأخضر باللقب الثاني في بطولة كأس آسيا عندما استضافت قطر نسخة عام 1988، وبعدما تغلب في المشهد الختامي على نظيره القادم من غرب القارة كوريا الجنوبية بفضل ضربات الترجيح.

وسيكون الأخضر السعودي، تحت إمرة روبرتو مانشيني، عازمًا على العودة إلى قمة كرة القدم الآسيوية بعد طول غياب، حيث فاز الصقور بآخر لقب في كأس آسيا قبل 28 عامًا، وتحديدًا في نسخة عام 1996، والتي جرت في الإمارات، وعلى حساب صاحب الدار.

أطول سلسلة تعادل

حزمة من الأرقام يمكن أن تعبر عن مشاركات الأخضر في النهائيات القارية، من بينها أن المنتخب السعودي يمتلك أطول سلسلة مباريات متتالية في تاريخ كأس آسيا دون أي تعادل، وهي سلسلة تمتد حالياً إلى 15 مباراة، إلى جانب شقيقه القطري.

ويبقى سالم الدوسري، أفضل لاعب في آسيا 2022، هو اللاعب الذي شارك في أكبر عدد من المباريات في كأس آسيا بين الجيل الحالي من لاعبي السعودية، بعد أن لعب ست مباريات، يأتي إلى جانب وليد عبد الله وفهد المولد، ومع ذلك، يبقى محمد الخليوي هو صاحب الرقم القياسي السعودي بـ15 مباراة في البطولة القارية.

مواعيد مباريات الأخضر السعودي في المعترك الآسيوي

ويستهل المنتخب السعودي مشوار كأس آسيا ضمن فرق المجموعة السادسة، يوم 16 يناير المقبل، بمواجهة صعبة أمام الجار العماني، قبل أن يلتقي رجال مانشيني مع قرغيزستان، يوم 21 من الشهر نفسه، ويختتم الدور الأول أمام تايلاند يوم 25 يناير 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى