أهم الأخبارالدوري الإسبانيتقارير ومقالات

لابورتا يقلل من أهمية فضيحة نيجريرا.. وبارتوميو يطالب بـ«جبهة ثلاثية»

قلل خوان لابورتا، رئيس مجلس إدارة نادي برشلونة الإسباني، من أهمية التحقيقات الجارية حاليًا بسبب قضية الرشوة المعروفة إعلاميًا بفضيحة نيجريرا، مشددًا على أن تلك الضجة ستنتهي على لاشيء، وسيحصل النادي الكتالوني على البراءة.

اقرأ أيضًا:

نيوكاسل يطارد منبوذ مانشستر سيتي

وأعرب لابورتا، في تصريحات عبر إذاعة «راديو كتالونيا»، عن ثقته التامة في صحة موقفة برشلونة تجاه اتهامات تقديم رشاوى مالية، لصالح إنريكيز نيجريرا، نائب رئيس لجنة الحكام السابق باتحاد الكرة الإسباني، مشددًا على أن البارسا ليس هو النادي الذي يقدم على مثل تلك الأفعال.

وكان القضاء الإسباني، أعلن أمس الأربعاء، أنه تم أيضاً توجيه الاتهام إلى الرئيس الحالي لنادي برشلونة جوان لابورتا في الفضيحة التحكيمية المتورط فيها النادي الكتالوني، لينضم إلى قائمو المتورطين التي تضم جوزيب ماريا بارتوميو وساندرو روسيل.

لابورتا وبيريز
لابورتا وبيريز

اتهامات باطلة

وأضاف رئيس برشلونة: «أنا رجل قانون لذا نحن هادئون تمامًا، لن تسفر التحقيقات عن إثبات أي شيء ضد النادي، الاتهامات كاذبة وغير صحيحة، لم ندفع شيئا للحكام، وستنتهي القضية ببراءة برشلونة، فهي ليست جريمة مستمرة، وتسقط بموجب القانون».

وأضاف خوان لابورتا: «لا توجد قضية من الأساس بل الاتهامات والإجراءات مخالفة لمعايير النيابة العامة، وهناك حملة مدريدية ممنهجة يقودها مسؤولون بهدف إسقاط البلوجرانا، يحاولون استغلال قضية نيجريرا في تشويه سمعة النادي الكتالوني».

واختتم لابورتا تصريحاته: «لم ننكر أننا دفعنا أموالًا مقابل خدمات استشارية فنية للحكام، وحدث ذلك مع لجان سابقة بشكل منتظم، ولجأت أندية أخرى لنفس الطريقة، كل شيء تم دفعه عن طريق تحويلات بنكية وفواتير معلنة وليست رشاوي، قدمنا 926 تقريرًا و42 قرصًا مضغوطًا لكشف الحقائق».

جبهة ثلاثية

من جانبه؛ طالب جوسيب ماريا بارتوميو، رئيس برشلونة في الفترة من 2014-2020، أن يتم اتخاذ إجراء مشترك وواضح من قبل رؤساء النادي الثلاثة الذين تم التحقيق معهم، على أن يتم ذلك من خلال النادي الكتالوني.

وشدد بارتوميو على أن الزخم والتغطية الإعلامية لقضية نبجريرا أمر يجعل من الضروري، إظهار الوحدة والمقاومة التي من شأنها أن تعزز قوة شركاء ومؤيدي النادي الكتالوني، من أجل الشرف وصورة قيم نادي برشلونة.

وأكمل رئيس البارسا السابق: «حاولت القيام بهذا منذ بداية هذه الإجراءات المتعلقة بقضية نيجريرا في فبراير 2023، ومؤخراً أطلق الرئيس الأسبق ساندرو روسيل دعوة من أجل الاتحاد ونسيان الخلافات التي لم تكن مفيدة أبدا لنادينا».

برشلونة في ورطة

وكان الادعاء العام الإسباني، وجه في مارس الماضي، إلى إدارة النادي الكتالوني اتهامات بالفساد بعد الكشف عن مدفوعات تزيد على 7.5 مليون يورو، لصالح شركة يملكها خوسيه ماريا نيجريرا، نائب رئيس لجنة التحكيم السابق، زعم البارسا أنها بهدف الحصول على نصائح شفهية حول مواضيع تتعلق بالحكام في الفترة من 2016 وحتى 2018.

القضية الشائكة أحدثت حالة من الارتباك في الشارع الرياضي الإسباني، على نحو أجبر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» على فتح تحقيق موسع حيال الأمر لم يسفر عن إدانة واضحة، بسبب عدم توافر أدلة كافية لمعاقبة النادي الكتالوني، غير أن التحقيقات لم تغلق بعد.

واتهم خواكين أجيري، رئيس محكمة التحقيق رقم 1 في مدينة برشلونة، النادي الكتالوني بشكل صريح، بتقديم رشاوى إلى خوسيه نيجريرا النائب السابق للجنة الحكام، معتبرًا أن المدفوعات التي بلغت 7.5 مليون يورو لصالح نائب رئيس لجنة الحكام السابق يشكل جريمة شنعاء.

وبات برشلونة في وضع لا يحسد عليه، حيث يواجه عقوبات صارمة في حال ثبوت الإدانة رسميًا، على رأسها احتمالية الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية خلال الموسم المقبل، إلى جانب خطر الاستبعاد من المشاركة في دوري أبطال أوروبا لعدة مواسم، أما العقوبة الثالثة والأخيرة المحتملة فستكون سجن المتهمين المتورطين في دفع الرشوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى