أهم الأخبارالدوري الإسبانيالكرة العالمية

القضاء الإسباني يوجه أصابع الاتهام إلى لابورتا في قضية «نيجريرا»

أعلن القضاء الإسباني، اليوم الأربعاء، أنه تم أيضاً توجيه الاتهام إلى الرئيس الحالي لنادي برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، جوان لابورتا في الفضيحة التحكيمية المتورط فيها النادي الكاتالوني.

وسبق للقضاء الاسباني أن وجه التهمة في هذه الفضيحة إلى نادي برشلونة ورئيسيه السابقين جوزيب ماريا بارتوميو وساندرو روسيل، على غرار خوسيه ماريا إنريكيس نيجريرا، المسؤول التحكيمي السابق، وابنه.

وكان الادعاء العام الإسباني، وجه في مارس الماضي، إلى إدارة النادي الكتالوني اتهامات بالفساد بعد الكشف عن مدفوعات تزيد على 7.5 مليون يورو، لصالح شركة يملكها خوسيه ماريا نيجريرا، نائب رئيس لجنة التحكيم السابق، زعم البارسا أنها بهدف الحصول على نصائح شفهية حول مواضيع تتعلق بالحكام في الفترة من 2016 وحتى 2018.

القضية الشائكة أحدثت حالة من الارتباك في الشارع الرياضي الإسباني، على نحو أجبر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» على فتح تحقيق موسع حيال الأمر لم يسفر عن إدانة واضحة، بسبب عدم توافر أدلة كافية لمعاقبة النادي الكتالوني، غير أن التحقيقات لم تغلق بعد.

واتهم خواكين أجيري، رئيس محكمة التحقيق رقم 1 في مدينة برشلونة، النادي الكتالوني بشكل صريح، بتقديم رشاوى إلى خوسيه نيجريرا النائب السابق للجنة الحكام، معتبرًا أن المدفوعات التي بلغت 7.5 مليون يورو لصالح نائب رئيس لجنة الحكام السابق يشكل جريمة شنعاء.

بات برشلونة في وضع لا يحسد عليه، حيث يواجه عقوبات صارمة في حال ثبوت الإدانة رسميًا، على رأسها احتمالية الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية خلال الموسم المقبل، إلى جانب خطر الاستبعاد من المشاركة في دوري أبطال أوروبا لعدة مواسم، أما العقوبة الثالثة والأخيرة المحتملة فستكون سجن المتهمين المتورطين في دفع الرشوة.

وأوضح الاتحاد الأسباني لكرة القدم، في بيان رسمي: «أجرى الحرس المدني عملية تفتيش للوثائق في مقر اللجنة الفنية للحكام في إطار التحقيقات في قضية نيجريرا، وتتعلق الأحداث بإدارة الاتحاد قبل مرحلتين من الإدارة الحالية».

وأضاف البيان: «الجميع داخل الاتحاد الإسباني يتعاون طوال الوقت لدى طلب أي معلومات من قبل قوات الأمن وأجهزة الدولة حيال قضية نيجريرا، وسيظل ممتثلاً للعدالة من أجل كشف الحقائق الكاملة في التحقيقات الجارية، بأسرع شكل ممكن».

وفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» في وقت سابق تحقيقات موسعة حيال الأزمة، في مارس الفائت، قبل أن يمنح البارسا حق المشاركة في دوري الأبطال مع الاحتفاظ بحق اتخاذ القرار بشأن تمكين النادي أو منعه من المشاركة في المستقبل مع استكمال التحقيقات في فضيحة نيجريرا.

 

عاجل فيديو | برشلونة في ورطة.. الشرطة تداهم «لجنة الحكام» بسبب فضيحة نيجريرا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى