أهم الأخبارالدوري الإسبانيالكرة العالمية

مفاجأة.. شبح الهبوط يخيم على برشلونة بسبب «نيجريرا»

على الرغم من استعادة فريق برشلونة الإسباني الكثير من البريق تحت إمرة المدرب الواعد تشافي هيرنانديز، إلا أن التخبط مازال يخيم على جدران البيت الكتالوني بسبب الكثير من الملفات العالقة، وعلى رأسها «فضيحة نيجريرا»، التي ربما تكبدّ البارسا مصيرًا كارثيًا في الموسم الحالي.

وكان الادعاء العام الإسباني، وجه في مارس الماضي، إلى إدارة النادي الكتالوني اتهامات بالفساد بعد الكشف عن مدفوعات تزيد على 7.3 مليون يورو، لصالح شركة يملكها خوسيه ماريا نيجريرا، نائب رئيس لجنة التحكيم السابق، بهدف تزويد البارسا بنصائح شفهية حول مواضيع تتعلق بالحكام في الفترة من 2016 وحتى 2018.

اقرأ أيضًا:

بنزيما يصدم الاتحاد قبل ديربي جدة

القضية الشائكة أحدثت حالة من الارتباك في الشارع الرياضي الإسباني، على نحو أجبر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» على فتح تحقيق موسع حيال الأمر لم يسفر عن إدانة واضحة، بسبب عدم توافر أدلة كافية لمعاقبة النادي الكتالوني، غير أن التحقيقات لم تغلق بعد.

وكشف خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني «الليجا»، في تصريحات عبر صحيفة «مونديو ديبورتيفو»، مدى احتمالية تأثر برشلونة بقضية نيجريرا، معقبًا: «لقد تم تحديد أبعاد القضية بالفعل، ومجرد محاولة التأثير على مسار التحقيقات هي جريمة فساد رياضي».

واعترف رئيس رابطة الدوري الإسباني أنه كان يجب اتخاذ حزمة من الإجراءات التأديبية المناسبة ضد نادي برشلونة حيال الفضيحة المدوية، حيث تتراوح العقوبات في هذا الشأن، من التحذير حتى الهبوط، مع تقدم المزيد من التفسيرات في هذه القضية الشائكة.

ولفت تيباس إلى أن الحديث عن هبوط برشلونة يبقى في يد القاضي من سيقرر هذا الأمر من عدمه، الأمر الوحيد على طاولة رابطة الليجا هو تقديم الحقائق والمعلومات، والتعاون مع جهات التحقيق في هذا الملف، لكن ما يتعلق بحجم العقوبات لا يدخل في دائرة اختصاص الرابطة.

وأثنى تيباس على إجراءات الإصلاح المالي التي اتبعتها إدارة خوان لابورتا، معقبًا: «تحسن اقتصاد برشلونة بشكل لافت، تم بذل جهود رائع في ملف الرواتب هذا الموسم، ولازال الأمر يحتاج المزيد من العمل، مع الأخذ في الاعتبار أنهم نجحوا في ضم صفقات جديدة.

وختم رئيس رابطة الليجا تصريحاته، بالتأكيد على أن البارسا لم يدخل حتى الآن ضمن قاعدة «1-1»، والتي تعني انتداب لاعب مقابل رحيل آخر، مشيرًا إلى أنه من حق إدارة خوان لابورتا إذا باعت عددًا من اللاعبين، إبرام تعاقدات جديدة.

وتحرك برشلونة على نحو متسارع من أجل نفي اتهامات الادعاء الإسباني، مشيرًا إلى أنّه دفع بالفعل مبالغ لحساب خوسيه ماريا نيجريرا، الحكم السابق ونائب الرئيس السابق للجنة التحكيم، بين عامي 1994 و2018، ولكن من أجل الحصول على تقارير ونصائح تتعلق بالتحكيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى