أهم الأخبارتقارير ومقالات

محطات وأرقام.. كيف خسر الهلال لقب دوري أبطال آسيا؟

انفض الحدث ومازال الحديث متواصلًا عن نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2022، والتي شهدت ختامًا محبطًا، بعدما تنازل فريق الهلال عن العرش القاري لصالح منافسه أوراوا ريد دايموندز الياباني، بعدما فعل الأزرق كل شيء في سايتاما دون أن يلامس الكأس.

أوراوا ريد دايموندز استفاد من هدايا الهلال على مدار 180 دقيقة ما بين الرياض وسايتاما، بعدما استثمر خطأ على آل بليهي ذهابًا ليخطف تعادلًا غاليًا خارج القواعد بهدف لكل طرف، قبل أن يستغل النيران الصديقة إيابًا بعدما وضع أندريا كاريلو هدفًا بطريق الخطأ في مرماه، ليُهدي الفوز ومن ثم اللقب إلى الفريق الياباني.

اقرأ أيضًا:

خسارة الآسيوية تعصف بالهلال.. رحيل دياز و3 محترفين واستمرار فهد بن نافل

وحقق أوراوا ريدز اللقب الثالث في تاريخ دوري أبطال آسيا، بعدما كان فاز بالبطولة مرتين من قبل عامي 2007 و2017، ليعادل رقم بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي في الوصافة، خلف الهلال الذي حافظ على صدارة الأكثر تتويجًا بأربعة ألقاب، رغم الخسارة المخيبة في سايتاما.

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حاول تسليط الضوء على أبرز الإحصائيات والمحطات التي تم رصدها في ختام البطولة القارية، ليجيب على السؤال الكبير.. كيف خسر فريق الهلال كأس لدوري أبطال آسيا كان في المتناول؟

الهلال ضد أوراوا
الهلال ضد أوراوا

حماس أوراوا وتوهج في المدرجات

بعد أن تأثرت البطولات القارية للأندية بجائحة كوفيد-19، كان الحماس في أعلى مستوياته عندما تواجه اثنين من أكبر أندية قارة آسيا، وساهمت الجماهير الكبيرة التي حضرت مباراتي الذهاب والإياب في تأكيد قيمة الحدث.

وقد حضر مباراة إياب الدور النهائي في سايتاما 53,374 متفرج، حيث كان زئير هذه الجماهير قوياً منذ قبل انطلاق المباراة وحتى نهاية حفل التتويج، وقامت هذه الجماهير بعرض لوحات وتصاميم فنية إلى جانب رفع الأعلام، لتؤكد أنها اللاعب رقم 12 في نادي أوراوا.

أوراوا ريدز
أوراوا ريدز

الفوز بالطريقة المعتادة

مثلما فعل أوراوا ريدز في المرتين السابقتين عندما توج بلقب البطولة عامي 2007 و2017، فقد تمكن الفريق من العودة بنتيجة التعادل 1-1 عندما لعب ذهاباً خارج الديار، قبل أن يعود ويحقق الفوز في مباراة الإياب على أرض سايتاما 2002.

وفي جميع المناسبات الثلاث التي توج فيها الفريق بلقب دوري أبطال آسيا، نجح أوراوا ريدز في المحافظة على نظافة شباكه على ستاد سايتاما، حيث يؤكد أولاً صلابة خط الدفاع، قبل أن ينطلق للحسم من خلال الهجوم.

البطل للمرة الثالثة

يعتبر نادي الهلال أكثر الأندية نجاحاً على صعيد قارة آسيا، بعد أن فاز أربع مرات بلقب أهم بطولات قارة آسيا على مستوى الأندية، حيث فاز بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري (المسمى السابق لدوري أبطال آسيا) عامي 1991 و2000، ثم فاز بدوري أبطال آسيا 2019 و2021، ويضاف إلى ذلك فوزه بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس مرتين وكأس السوبر الآسيوية مرتين.

في المقابل فقد تمكن أوراوا ريدز من إضافة لقب دوري أبطال آسيا 2022 إلى اللقبين السابقين الذين حصل عليهما عامي 2007 و2017، وبات الفريق الوحيد الذي فاز ثلاث مرات بلقب دوري أبطال آسيا بالنظام الجديد، مقابل لقبين لكل من الهلال والاتحاد السعوديين وجوانجزهو إيفرجراند الصيني وجيونبوك هيونداي موتورز وأولسان هيونداي الكوريين الجنوبيين.

الهلال ضد أوراوا
الهلال ضد أوراوا

سيطرة واضحة للهلال

كما كان الحال في مباراة الذهاب، فقد كان نادي الهلال الأكثر استحواذاً على الكرة خلال مباراة الإياب بنسبة 70.6%، حيث سعى للضغط على مرمى أصحاب الأرض من أجل التسجيل، لكي يصبح أول فريق يحتفظ بلقب البطولة للعام الثاني على التوالي بعد مواطنه الاتحاد الذي حقق هذا الإنجاز عامي 2004 و2005.

وسدد لاعبو الهلال 10 محاولات خلال مباراة الإياب، كان من بينها 4 محاولات بين الخشبات الثلاث للمرمى، ولكنهم لم يتمكنوا من هز الشباك، في المقابل سدد لاعبو أوراوا 6 تسديدات لم يكن من بينها أي محاولة بين الخشبات الثلاث، وكان أقربها تسديدة شينزو كوروكي التي لامست العارضة، في حين جاء هدف فوز الفريق بالخطأ من لاعب الهلال أندريه كاريللو وكان للرياح تأثير في حصول هذا الهدف.

الهلال ضد أوراوا
الهلال ضد أوراوا

أداء مثالي وتنظيم صارم

كان الحارس شوساكو نيشيكاوا من أهم أسباب نجاح أوراوا ريدز في المحافظة على نظافة شباكه خلال مباراة الإياب يوم السبت، حيث قدم عرضاً مميزاً نجح من خلاله في حرمان الهلال من التسجيل في أكثر من مناسبة، وكان قبل ذلك تألق في الدور قبل النهائي خلال تنفيذ ركلات الترجيح أمام جيونبوك موتورز.

وخلال مباراة إياب الدور النهائي قام نيشيكاوا بعمل ثلاث تصديات مميزة، كان من بينها إبعاد تسديدة كاريللو من مسافة بعيدة خلال الشوط الأول، ثم التصدي لتسديدة أوديون ايغالو من داخل المنطقة في الرمق الأخير من المباراة، وتألق نيشيكاوا أيضاً في عملية اتخاذ القرار في التعامل مع الكرة، حيث قام بإمساك الكرة في ثلاث مناسبات مقابل إبعادها بقبضة اليد مرتين.

آندريه كاريلو
آندريه كاريلو

رغم الهدف العكسي.. كاريلو رجل الهلال

شارك أندريه كاريلو في مباراتي الدور النهائي عندما توج الهلال بلقب البطولة عام 2019، حيث سجل هدف الفوز في مباراة الذهاب أمام أوراوا ريدز، ثم صنع هدف زميله بافيتمبي جوميز خلال مباراة الإياب، وقد سجل مشاركته الأولى في دوري أبطال آسيا 2022 خلال مباراة الإياب، بعدما تسببت الإصابة والإيقافات في حرمانه من اللعب مع الفريق.

وكان النجم البيروفي واحداً من أبرز اللاعبين خلال مباراة الإياب في سايتاما، حيث لمس الكرة 132 مرة، وقام بعمل 76 تمريرة ناجحة -ثاني أعلى رقم خلف زميله علي آل بليهي- وقام بصنع فرصتين إلى جانب تسديد محاولتين على المرمى، وتمكن من التفوق بنسبة 75% في المواجهات الفردية بمجموع 12 مرة، وهو ثاني أعلى رقم في المباراة، حيث كان مستواه من ضمن الأبرز على الصعيد الفردي في المباراة.

أوديون إيجالو
الهلال ضد أوراوا

نظافة الشباك وتسجيل الأهداف

تمكن أوراوا ريدز من المحافظة على نظافة شباكه في 7 مباريات من أصل 11 مباراة لعبها في هذه النسخة من دوري أبطال آسيا، حيث كان أكثر الفرق نجاحاً على هذا الصعيد، وقد تلقت شباكه 5 أهداف فقط طوال مشوار المنافسة، ليكون خط الدفاع أحد أبرز عوامل الفوز باللقب.

في الجانب المقابل، كان أوراوا ريدز أقوى الأندية على صعيد التسجيل، حيث سجل لاعبو الفريق 33 هدفاً، بفارق 10 أهداف عن أقرب منافسيهم نادي الهلال، وقد حقق الفريق انتصارات كبيرة على أندية ليون سيتي سايلرز وشاندونج تايشان وجوهور دار التعظيم وباثوم يونايتد.

رامون دياز - مدرب الهلال
رامون دياز – مدرب الهلال

إنجاز نيشيكاوا وكوروكي وإخفاق دياز

كانت ليلة إياب النهائي تاريخية بالنسبة للثنائي نيشيكاوا وكوروكي، حيث حصلا على اللقب الثاني في دوري أبطال آسيا، ليتساويا مع زميلهما السابق يوكي آبي الذي فاز بالبطولة عامي 2007 و2017، وقد فاز نيشيكاوا وكوروكي بلقب البطولة عام 2017 في حين خسرا نهائي نسخة عام 2019 أمام الهلال أيضاً.

على صعيد نادي الهلال، فقد استمرت معاناة المدرب رامون دياز في نهائي البطولة القارية، حيث كان يشرف على تدريب الفريق عندما خسر نهائي نسخة عام 2017 أمام أوراوا، لتستمر العقدة، في موسم يبدو أن الأرجنتيني معرضًا لخسارة كل شيء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى