أهم الأخبارالكرة المحليةدوري روشن السعودي

فيديو | هل كان الـVARيعمل؟.. خبير لوائح عن طرد رونالدو: آل بليهي هو الذي بدأ بـ«الفعل المشين»

طرح أحمد الأمير، خبير لوائح كرة القدم، العديد من التساؤلات حيال المشاهد الجدلية التي شهدها ديربي الرياض الكبير بين الهلال والنصر، ضمن منافسات كأس الدرعية للسوبر السعودي لكرة القدم 2024، مشددًا على أن الحكم تجاهل معاقبة المدافع علي آل بليهي على نحو غير مبرر.

اقرأ أيضًا:

أسطورة النصر يفتح النار على لويس كاسترو لهذا السبب

ونجح الهلال في التأهل إلى نهائي كأس الدرعية للسوبر 2024، بعدما حسم مواجهة ديربي الرياض أمام الغريم التقليدي النصر، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما أمس الإثنين، على استاد محمد بن زايد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ضمن منافسات المربع الذهبي من البطولة.

وجرى ديربي الرياض فوق صفيح ساخن خاصة بعد إلغاء هدف النصر الأول والذي حمل توقيع أوتافيو بداعي التسلل، قبل أن تبلغ الإثارة ذروتها مع إشهار البطاقة الحمراء المباشرة في وجه كريستيانو رونالدو عند الدقيقة 85 من زمن المباراة إثر اشتباك بدون كرة مع مدافع الهلال علي آل بليهي.

اعتداء رونالدو على البلهي
اعتداء رونالدو على البلهي

وأوضح أحمد الأمير، عبر الحساب الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «إكس»، مساء اليوم الثلاثاء: «في مباراة النصر والهلال، أمس، لم أشاهد حكم الساحة يعود إلى تقنية الـVAR، ويراجع أيٍ من الحالات الجدلية التي شهدتها المباراة!».

وأضاف خبير اللوائح: «ينص بروتوكول VAR على أن حالات التداخل في التسلل، يكون المناسب لها مراجعتها من قبل حكم الساحة داخل الميدان، (عن طريق شاشة الفيديو المساعد الموضوعة في المنطقة الفنية خارج الملعب».


وأكمل الأمير: «هدف أوتافيو الملغي ينطبق عليه نص تطبيق المراجعة الميدانيّة، بسبب وجود تداخل من قبل كريستيانو رونالدو في اللعبة بالرغم من عدم لمسه للكرة؛ فلماذا لم يطبق نص المراجعة الميدانية ويذهب حكم الساحة لمراجعة الحالة عن طريق الشاشة؟».

وأردف: «حالة طرد رونالدو؛ حكم الساحة لم يشاهد المخالفة، والدليل على ذلك اعتماده على توصية الحكم المساعد بطرد لاعب النصر بالبطاقة الحمراء؛ وحيث أن الطرد بالبطاقة الحمراء المباشرة هي إحدى الحالات التي تستوجب مراجعة الـVAR، ولكون حكم الساحة اعتمد على قرار الحكم المساعد، فلماذا لم يطلب حكم الساحة مراجعة الحالة من قبل حكم الـVAR؟».

وتساءل الأمير: «لماذا أيضًا؛ لم يستخدم الشاشة الميدانية في المنطقة الفنية للتأكد من صحة القرار؛ خاصة أن اللقطات توضح ابتداء المدافع بالسلوك المشين؟»، معقبًا: «هل كان الـVAR يعمل بشكل يسمح باستخدامه للمراجعة الميدانية من قبل حكم الساحة أثناء المباراة؟».

ونشر أحمد الأمير أكثر من مقطع فيديو يُظهر لقطة هدف أوتافيو الملغي وطرد رونالدو من أكثر من زاوية، مضيفًا: «هل تداخل رونالدو في لعبة الهدف أثر على قرار حارس المرمى؟ والأهم كيف تعرف أن الحارس تأثر قراره؟».

وختم خبير اللوائح: «هل خرج الحارس من مرماه أو حاول التقدم أو أقفل كريستيانو رونالدو مجال الرؤية ولو بخطوة إلى الأمام؟.. بالطبع لا، إذن كيف تأثر حارس المرمى من تداخل لاعب النصر؟، ربما التأثير كان فكريًا وتم إلغاء الهدف على ذلك الإحساس!».

وضرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، موعدًا ناريًا أمام نظيره الاتحاد، في المباراة التي تجمعهما في نهائي بطولة كأس الدرعية للسوبر السعودي، وذلك بعد الفوز الزعيم على النصر، فيما تجاوز العميد عقبة الوحدة، بهدفين لهدف في نصف نهائي البطولة المقامة في مدينة أبوظبي الإماراتية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى