الكرة العربيةأهم الأخبارالدوري القطري

موعد مواجهة قطر ولبنان.. التشكيل المتوقع والقنوات الناقلة

يتأهب المنتخب القطري الأول لكرة القدم لتدشين حملة الدفاع عن لقب كأس آسيا 2023، والتي تحتضنها الدوحة بمزيد من الحفاوة في الفترة من 12 يناير حتى 10 فبراير، وذلك عندما يصطدم مع شقيقه اللبناني، في قمة عربية خالصة محفوفة بالكثير من المخاطر.

اقرأ أيضًا:

5 محطات مثيرة تستحق التوقف في كأس آسيا

ويطمح المنتخب القطري لضربة بداية مثالية في الطريق نحو الحفاظ على اللقب الكبير الذي كان توج به العنابي لأول مرة عام 2019 في الإمارات، بينما يحتاج أبناء الأرز لفك العقدة وتوثيق حالة التوهج الفني التي تعيشها الكرة اللبنانية مؤخرًا.

ويسعى العنابي إلى تكرار سيناريو النسخة الماضية من المعترك الآسيوي، بعدما قص شريط بطولة عام 2019 في الإمارات بالفوز على لبنان تحديدًا بهدفين دون رد، بحثًا عن خطوة نحو التأهل إلى الدور الثاني عن المجموعة الأولى التي تضم أيضًا الصين وطاجيكستان.

موعد مباراة قطر ولبنان

تحفة لوسيل المونديالية ستكون مسرحًا رائعًا لمواجهة خارج التوقعات بين صاحب البيت والأنصار أمام الضيف القادم من الشام، في المباراة التي تُقام عند تمام الساعة السابعة مساء اليوم الجمعة، بتوقيت مكة المكرمة، في العاصمة القطرية الدوحة ضمن منافسات المجموعة الأولى.

القمة التي يديرها الحكم الإيراني علي رضا فغاني تحتفظ بالكثير من الأسرار فوق الميدان من أجل تحقيق الفوز الأول في النسخة الحالية من البطولة، حيث يدخل العنابي تحت إدارة فنية جديدة بعد فك الارتباط على نحو مفاجئ مع البرتغالي كارلوس كيروش، وإسناد المهمة الإسباني ماركيز لوبيز في مشهد سرب بعض القلق إلى مدرج الأدعم.

المنتخب اللبناني في المقابل يمتلك الكثير من الدوافع لتحقيق الفوز تحت إمرة المدرب المونتينيجري ميودراج رادولوفيتش، عبر تجاوز العقبة الأصعب في المجموعة، وفك عقدة تاريخية أمام منافس لم يذق طعم الفوز عليه من قبل، والأهم شحن بطاريات الثقة من أجل تأهل غير مسبوق إلى الدور الثاني من البطولة.

خطوة على طريق النهائي

الإسباني ماركيز لوبيز، المدير الفني لمنتخب قطر، اعتبر أن لبنان ستكون خطوة على طريق الوصول إلى النهائي الكبير، معقبًا: «بالنسبة لنا ستكون المجموعة جيدة ومناسبة لنا للمنافسة، وبالتالي أتمنى أن يكون لدينا حظوظ وافرة من أجل التأهل إلى الدور القادم».

وقلل لوبيز من أهمية المدة القصيرة التي تولى فيها مهمة تدريب منتخب قطر، موضحًا: «في الواقع هو تحدي ليس بالسهل مع تسلم تدريب العنابي منذ فترة قصيرة فقط، حيث بدأت العمل مع الأدعم في الـ24 من شهر سبتمبر الماضي، ولكن هذا ليس عذرًا».

وأكمل ماركيز لوبيز: «جميع اللاعبين مهمين، أعوّل عليهم جميعًا للذهاب بعيدًا، أعتقد أن قطر باعتباره حامل اللقب ومستضيف المنافسات، فهذا سوف يساعدنا على رفع سقف طموحاتنا، خاصة أن معظم اللاعبين كانوا قد شاركوا في النسخة الماضية، وبالتالي لديهم الخبرة الكافية للمنافسة بقوة».

واعترف الإسباني أن «منتخب لبنان لن يكون صيدًا سهلًا، نحن نعرفهم جيدًا وهم كذلك يعرفوننا، وبالتالي نكن لهم احترمًا كبيرًا، أنا أفضّل اللعب بأسلوب هجومي والضغط العالي، مع ضرورة الحفاظ على التوازن بطبيعة الحال بين الهجوم الدفاع».

البحث عن بداية قوية

منتخب لبنان في المعسكر المقابل يتطلع لتحقيق بداية قوية، من أجل تأكيد جدية المنافسة من أجل التأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه، حيث أكد المونتينيجري ميودراج رادولوفيتش، مدرب لبنان: «نحن سعداء للمشاركة الثانية تواليًا في كأس آسيا، وسوف نعمل ما بوسعنا من أجل الظهور بصورة جيدة وتحقيق نتائج مميزة في البطولة».

وأردف رادولوفيتش: «الكل يعلم أنه في كرة القدم ليس هناك شيئًا سهلًا، وتحقيق الإنجاز لن يأتي بين ليلة وضحاها. ولكن، هذه المجموعة من اللاعبين مزيج من أصحاب الخبرة والشباب، وعلينا أن نلعب بصورة جيدة تُسعد الجماهير اللبنانية».

المونتينيجري أوضح: «ما يقلقني حاليًا هو وجود بعض الإصابات في صفوف الفريق، ولكن بصورة عامة أتمنى أن نلعب بشكل جيد في هذه البطولة، خاصة خلال المباراة الافتتاحية التي ستكون أمام المُضيف وحامل اللقب والذي يملك لاعبين على مستوى عالٍ سواء على المستوى الفردي أو الجماعي».

وكشف ميودراج: «جميع اللاعبين لديهم حافز كبير للعب في مثل البطولة الهامة، وانتظر منهم تقديم كل ما بوسعهم من أجل إسعاد الجماهير اللبنانية، وعليهم أن يكونوا على أتم الاستعداد خاصة من الناحية المعنوية لخوض المباراة الافتتاحية التي سوف تقام في ملعب هام بالنسبة للكثيرين وأمام حضور جماهيري كبير».

وختم ميودراج رادولوفيتش: «نقدّر مستوى كل المنتخبات في مجموعتنا. ولكن، أعتقد أن المنتخب القطري الأفر حظًا لتصدر هذه المجموعة فهو يملك مقومات كبيرة وقد أظهر ذلك في البطولة الماضية، ونحن بدورنا سوف نسعى جاهدين لخطف النقاط الثلاث في المباراة الأولى والمنافسة بقوة على أحد مراكز التأهل للدور القادم».

التشكيل المتوقع لمواجهة قطر ولبنان

تغيير الإدارة الفنية في المنتخب القطري لم يصحبها تعديلات جوهرية في القوام الأساسي لبطل آسيا، بالنظر إلى ضيق الوقت أمام لوبيز وهو ما برهنت عليه المواجهات الودية، فيما نجح ميودراج في إحداث تطور لافت في شكل منتخب الأرز، بات معه رقمًا صعبًا أمام المدارس الكبرى.

ومن المتوقع أن يدخل العنابي القطري مواجهة لبنان بتشكيل مكوّن من:

حارس المرمى: مشعل برشم.

خط الدفاع: همام أحمد- لوكس مينديز- بوعلام خوخي- بيدرو ميجيل.

خط الوسط: أحمد فتحي- مصطفى مشعل- حسن الهيدروس.

خط الهجوم: أحمد علاء- المعز علي- أكرم عفيف.

وفي المقابل استقر المدرب المونتينيجري على ملامح تشكيل لبنان أمام قطر:

حارس المرمى: مصطفى مطر.

خط الدفاع: حسين زين- نصار نصار- قاسم الزين- روبرت مالكي.

خط الوسط: محمد علي- باسل جرادي- سوني سعد- علي طنيش- محمد حيدر.

خط الهجوم: هلال الحلوة.

القنوات الناقلة لمباراة قطر ولبنان

بعد مرور خمس سنوات على مواجهة نسخة 2019 والتي حسمها العنابي، يلتقي الفريقان وجهًا لوجه مرة أخرى، في القمة العربية التي تبث عبر قنوات؛ beIN ASIAN CUP 1 الناقل الحصري في الشرق الأوسط بتعليق عصام الشوالي، إلى جانب Alkass EXTRA TWO HD، بتعليق منتصر الأزهري، SSC1 HD، بتعليق حماده العنزي ومحمد حسين أضرور، Alrabiaa Sport، بتعليق سالم السلمي، Abu Dhabi Sports Asia 1.

ويطلع منتخب لبنان أن يقف ندًا قويًا أمام قطر، وسط توقعات بالحصول على دعم جماهيري مُميز أيضًا أمام صاحب الدار، في الوقت الذي يطمح فيه إلى إحداث مفاجأة، إذ يبقى الفوز على الدولة المُضيفة كافيًا لتقليل حدة التوتر المبكر في البطولة، ويفتح الباب أمام جميع مزيد من النقاط أمام طاجيكستان والصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى