أهم الأخبارالكرة المحلية

عاجل | رسميًا.. السعودية تعلن الترشح لاستضافة كأس العالم 2034

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، مساء اليوم الأربعاء، رسميًا اقتحام سباق استضافة بطولة كأس العالم 2034، في خطوة تعكس الطفرة الهائلة التي تشهدها كرة القدم في المملكة العربية السعودية في ظل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة.

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، أن «رغبة المملكة العربية السعودية في استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2034، تعد انعكاسًا لما وصلت إليه -ولله الحمد- من نهضة شاملة».

اقرأ أيضًا:

عاجل | رسميًا.. المغرب وإسبانيا والبرتغال تظفر بشرف استضافة مونديال 2030

وشدد سمو ولي العهد على أن النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة على الأصعدة والمستويات كافة، جعلت منها مركزًا قياديًا وواجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم.

وقررت المملكة العربية السعودية دخول سباق الحصول على حق استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034، بشكل منفرد دون الدخول في ملفات مشتركة، وذلك بعدما تراجعت في وقت سابق، عن المنافسة على تنظيم مونديال 2030 رفقة مصر واليونان.

ويأتي قرار المملكة بالتحرك نحو استضافة مونديال 2034، على خلفية اعتزام «فيفا» إجراء تغييرات على قاعدة عدم السماح للكونجرس التابع له بأن يمنح حقوق استضافة أكثر من بطولة للمونديال في نفس الاجتماع، وهي خطوة قد تقرب السعودية من استضافة المونديال لأول مرة في تاريخها، بل وسوف تمنحها الوقت الكافي للإعداد لتنظيم بطولة مميزة.

مصير مونديال 2030

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، اليوم الأربعاء، منح حق تنظيم كأس العالم 2030 للملف المشترك لدول إسبانيا والبرتغال والمغرب، باستثناء ثلاث مباريات ستقام في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي، كإشارة رمزية لاتحاد أمريكا الجنوبية، الذي احتضن أول نسخة التي أقيمت 1930 في أرض أوروجواي، وبذلك تحسم 6 منتخبات التأهل رسميًا إلى المونديال.

وأوضح رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول»، أليخاندرو دومينجيز، أن أوروجواي والأرجنتين وباراجواي سوف تستضيف حفل افتتاح كأس العالم 2030، تزامنًا مع الذكرى المئوية للبطولة التي بدأت في أوروجواي عام 1930.

وعلى خلفية قرار الاتحاد الدولي، تقام أول 3 مباريات من النسخة بعد القادمة من كأس العالم، في قارة أمريكا الجنوبية كما حدث قبل 100 عام، في أول موعد للمونديال، على أن تستكمل بقية المباريات في أراضي إسبانيا والبرتغال والمغرب.

ومن المقرر أن تقام النسخة الرابعة والعشرين من كأس العالم في الفترة ما بين يونيو ويوليو من 2030، بمشاركة 48 منتخبًا، علمًا بأن النسخة القادمة من المونديال سوف تقام في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، في عام 2026.

كأس العالم
كأس العالم

المغرب تنتزع حق استضافة المونديال

ونجح المغرب في الحصول على شرف تنظيم المونديال بعدما ترشح في 5 مناسبات سابقة أعوام 1994، 1998، 2006، 2010، 2026، والتي باءت جميعها بالفشل، فيما كان أقربها في النسخة التي حددها «فيفا» لصالح القارة السمراء، وفازت بها جنوب أفريقيا بينما حصلت المغرب على 10 أصوات.

ودخل الملف المشترك المغرب إسبانيا البرتغال في منافسة قوية أمام العرض اللاتيني الذي يضم الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي، التي تطلعت إلى إعادة المونديال إلى أمريكا الجنوبية، في ذكرى مرور 100 عام على إقامة النسخة الأولى في مونتيفيديو، قبل أن يقتسم «فيفا» الحدث بين الملفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى