أهم الأخبارالكرة العالمية

عاجل | رسميًا.. المغرب وإسبانيا والبرتغال تظفر بشرف استضافة مونديال 2030

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، اليوم الأربعاء، منح حق تنظيم كأس العالم 2030 للملف المشترك لدول إسبانيا والبرتغال والمغرب، باستثناء ثلاث مباريات ستقام في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي، كإشارة رمزية لاتحاد أمريكا الجنوبية، الذي احتضن أول نسخة التي أقيمت 1930 في أرض أوروجواي، وبذلك تحسم 6 منتخبات التأهل رسميًا إلى المونديال.

وأوضح رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول»، أليخاندرو دومينجيز، أن أوروجواي والأرجنتين وباراجواي سوف تستضيف حفل افتتاح كأس العالم 2030، تزامنًا مع الذكرى المئوية للبطولة التي بدأت في أوروجواي عام 1930.

اقرأ أيضًا:

عاجل | كلوب يكسر حاجز الصمت حيال أزمة موقعة توتنهام وليفربول

وعلى خلفية قرار الاتحاد الدولي، تقام أول 3 مباريات من النسخة بعد القادمة من كأس العالم، في قارة أمريكا الجنوبية كما حدث قبل 100 عام، في أول موعد للمونديال، على أن تستكمل بقية المباريات في أراضي إسبانيا والبرتغال والمغرب.


ومن المقرر أن تقام النسخة الرابعة والعشرين من كأس العالم في الفترة ما بين يونيو ويوليو من 2030، بمشاركة 48 منتخبًا، علمًا بأن النسخة القادمة من المونديال سوف تقام في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، في عام 2026.

ونجحت المغرب في الحصول على شرف تنظيم المونديال بعدما ترشح في 5 مناسبات سابقة أعوام 1994، 1998، 2006، 2010، 2026، والتي باءت جميعها بالفشل، فيما كان أقربها في النسخة التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لصالح القارة السمراء، وفازت بها جنوب أفريقيا بينما حصلت المغرب على 10 أصوات.


ودخل الملف المشترك المغرب إسبانيا البرتغال في منافسة قوية أمام العرض اللاتيني الذي يضم الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي، التي تطلعت إلى إعادة المونديال إلى أمريكا الجنوبية، في ذكرى مرور 100 عام على إقامة النسخة الأولى في مونتيفيديو، قبل أن يقتسم «فيفا» الحدث بين الملفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى