الكرة المحليةأهم الأخبار

تغير مفاجئ يقرب السعودية من تنظيم كأس العالم 2034

باتت المملكة العربية السعودية على أعتاب الفوز بحق استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034، وذلك أقرب من أي وقت مضى مع وجود أنباء عن عزم الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» إجراء تعديلًا جديدًا على نظام اختيار البلد المنظم لأهم وأكبر بطولات الساحرة المستديرة.

وتدرس المملكة العربية السعودية إمكانية الحصول على حق استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034، بشكل منفرد دون الدخول في ملفات مشتركة، وذلك بعدما تراجعت عن المنافسة على تنظيم مونديال 2030 رفقة مصر واليونان.

عقب التراجع عن النسخة المئوية.. 5 أسباب ترجح قرار السعودية باختيار مونديال 2034

صحيفة THE TIMES البريطانية، أوضحت أن «فيفا» يعتزم إجرا تغييرات على قاعدة عدم السماح للكونجرس التابع له بأن يمنح حقوق استضافة أكثر من بطولة للمونديال في نفس الاجتماع.

وأضافت بأن «فيفا» يسعى للسماح باختيار المستضيفين لبطولتي كأس العالم 2030 و2024 في نفس الوقت، وهي خطوة قد تقرب المملكة العربية السعودية من استضافة المونديال لأول مرة في تاريخها، بل وسوف تمنحها الوقت الكافي للإعداد لتنظيم بطولة مميزة.

وأشارت الصحيفة أنه من المتوقع أن يعتمد «فيفا» تلك التغييرات خلال شهر مايو 2024، ما يمهد الطريق لإجراء تصويت مزدوج في الاجتماع لاختيار البلد المضيف لكأس العالم، نهاية نفس العام.

وحتى الآن؛ قررت 7 دول التقدم للمنافسة على  حق تنظيم مونديال 2030 عبر ملفين مختلفين، الأول يضم 3 دول هي «إسبانيا – البرتغال – المغرب»، والثاني يضم 4 دول هي «أوروجواي – الأرجنتين – باراجواي – تشيلي»، فيما لم يتردد اسم أي دولة تعتزم تنظيم نسخة 2034، باستثناء السعودية.

يشار أن قارة أوروبا هي صاحبة نصيب الأسد من حيث عدد مرات تنظيم بطولة كأس العالم (11 مرة)، يأتي خلفها قارة أمريكا الجنوبية (5 مرات)، أمريكا الشمالية (4 مرات)، ثم آسيا (مرتان)، وأخيراً أفريقيا (مرة واحدة).

48 منتخبًا و104 مباراة.. الكشف عن النظام الجديد لكأس العالم 2026

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى