أهم الأخبارالكرة المحليةدوري روشن السعودي

بعد تتويج النصر.. خبير لوائح يفجر مفاجأة بشأن موقف «فيفا» من البطولة العربية

رد خبير لوائح كرة القدم أحمد الأمير، على محاولات التقليل من أهمية كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال 2023، بعد حصد نادي النصر اللقب لأول مرة في تاريخه على حساب الجار اللدود الهلال، مشددًا على أن مشاركة بعد الفرق بناءً على دعوة لا يعني أن البطولة ودية.

وتوج الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، ببطولة كأس الملك سلمان للأندية، والتي أقيمت في مدينتي أبها والطائف، بعد الفوز على نظيره الهلال، بهدفين مقابل هدف، في المباراة النهائية التي جمعتهما السبت، على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية.

اقرأ أيضًا:

الهلال يتلقى ضربة موجعة قبل افتتاح الموسم الجديد

وأوضح أحمد الأمير، عبر الحساب الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، اليوم الإثنين: «بصراحة استغرب من ضحالة المشجعين وبعض من يصفون أنفسهم بالإعلاميين الرياضيين من ترديد معلومات وتفسيرات غير صحيحة».

وأضاف خبير اللوائح: «المشاركة بدعوة في أي بطولة لا تعني عدم رسمية أو اعتماد تلك البطولة؛ سبق وشاركت اليابان وقطر بدعوة في بطولة كوبا أمريكا الرسمية المعتمدة من “فيفا”، لذلك عزيزي الإعلامي حاول مرة أخرى».


ونشر لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم التنظيمية الخاصة بالمباريات الدولية، معقبًا: «هل فيفا اعتمدت بطولة الملك سلمان للأندية العربية، كبطولة رسمية في سجل إنجازات البرتغالي كريستيانو رونالدو، هداف النصر، الإجابة: نعم، والسبب أن البطولة تطبق أنظمة فيفا».

وأكمل: «تعرف البطولات الودية بأنها نوع من المنافسات الغير رسمية، والتي لا يكون فيها مراحل تصفيات أو تأهل إلى مرحلة متقدمة في منافساتها، بالإضافة إلى عدم تأثيرها على تصنيف الفريق أو ترتيبه، وأيضًا عدم وجود جوائز مالية لأوائل الفرق فيها.. مثال؛ بطولة اليابان التي شارك فيها النصر مؤخرًا».

النصر ضد بي اسي جي
النصر ضد بي اسي جي

وأردف الأمير: «كذلك تعرف البطولات الرسمية، بأنها نوع من المنافسات يكون فيها تصفيات وتأهل وأدوار نهائية وجوائز مالية ولوائح تنظيمية للبطولة، وموافقة مسبقة من الاتحادات الأهلية والقارية عليها، مثال؛ كأس الملك سلمان والتي حققها النصر مؤخرًا».

وتابع خبير اللوائح: «دوري أبطال آسيا يشارك فيه الأندية التي يكون ترتيبها من الأول إلى الرابع في دورينا، هل ذلك يعني أن البطولة ودية بسبب مشاركة رابع الدوري فيها؟، ما يحدد آلية مشاركة الأندية في أي بطولة هي اللائحة التنظيمية للبطولة نفسها».

كريستيانو رونالدو - النصر ضد الهلال
كريستيانو رونالدو – النصر ضد الهلال

واستطرد: «اللائحة التنظيمية لبطولة الملك سلمان للأندية العربية الأبطال، لم تذكر آلية معينة لمشاركة الأندية، وبالتالي تكون حرية الاختيار للفرق المشاركة للجنة المنظمة للبطولة، وتكون مشاركة الأندية المختارة مشاركة رسمية فعلية».

وختم أحمد الأمير: «هل تعني مشاركة نادٍ لم يحقق لقب الدوري أو الوصيف في بلاده عدم أحقيته بلقب ما؟.. طبعًا لا؛ ولو افترضنا ذلك فهناك أندية كثيرة حققت ألقابًا ولم تكن في قائمة أبطال الموسم في بلادها، وتم اعتماد تلك الالقاب كبطولات رسمية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى