الكرة المحليةأهم الأخبارتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

مكاسب مالية ضخمة.. كم سيجني الهلال حال توج بدوري أبطال آسيا 2022؟

لا تتوقف مكاسب التتويج بلقب دوري أبطال آسيا عند الجانب المعنوي والرياضي فقط، فقد باتت كرة القدم صناعة وتجارة عالمية تحتاج إلى جني الأموال من أجل مواصلة التطور للاستمرار في المنافسة على الألقاب.

وتتابع جماهير كرة القدم العربية والسعودية بشكل عام وعشاق الهلال على وجه التحديد المواجهة المشتعلة والمقامة حالياً بين الزعيم ومنافسه أوراوا ريد دايموندز الياباني، في إياب نهائي دوري أبطال آسيا نسخة 2022، على ملعب «سايتاما 2002» باليابان.

الفائز من الفريقين سوف يحقق رقماً قياسياً جديداً كأول فريق يتوج بلقب دوري أبطال آسيا (3 مرات) بنظامها الجديد الذي بدأ عام 2003، علماً بأن الهلال هو صاحب الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج منذ انطلاق البطولة عام 1967 برصيد (5 مرات)، يأتي خلفه بوهانغ ستيلرز (3 مرات)، بينما فاز أوراوا ريد دايموندز (مرتان).

كما سيشارك الهلال في بطولة كأس العالم للأندية 2023 المقرر إقامتها في المملكة العربية السعودية حال توج باللقب الغالي، بينما ضمن أوراوا ريد دايموندز المشاركة حتى وإن خسر أمام الزعيم.

«البطل غير المتوج».. أوراوا الياباني أول المتأهلين إلى مونديال الأندية 2023

الجوائز المالية

وعلى المستوى المادي؛ سوف يحصل الفائز باللقب سواء الهلال أو أوراوا ريد دايموندز على مبلغ 4 ملايين دولار، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على نصف هذا المبلغ أي 2 مليون دولار.

سبق وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم صرف 41 مليون دولار قيمة مكافآت وجوائز بطولة دوري أبطال آسيا بواقع منح 33 مليون دولار للأندية المشاركة إضافة إلى جائزة حامل اللقب والوصيف إضافة إلى أكثر من 7.4 مليون دولار تم توزيعها على الاتحادات المستضيفة للمجموعات.

وقسم الاتحاد الآسيوي مكافآته إلى 4 فئات وهي «إعانات السفر – مكافآت الأداء – مكافآت المشاركة –  الجوائز المالية للمباراة النهائية»، كما يمنح مبلغ 50 ألف دولار عن كل فوز ضمن مكافأة الأداء، بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار عن أي تعادل.

وسوف يحصل الفائز باللقب على 4 ملايين دولار، فيما يكون نصيب الوصيف 2 مليون دولار، هذا بالإضافة إلى مكافآت الفوز لكل منهما بمرحلة دور المجموعات والأدوار الإقصائية بجانب مكافأة المشاركة وإعانات السفر والجوائز المالية الأخرى.

حظوظ الزعيم

وكان الهلال قد فرط في فرصة الاقتراب من حسم لقب دوري أبطال آسيا للمرة الخامسة بتاريخه؛ بعدما اكتفى بالتعادل الإيجابي مع منافسه أوراوا، بهدف لكل منهما، في مباراة الذهاب على ملعب الملك فهد الدولي «الدرة» بالرياض، مساء السبت الماضي.

وتقدم سالم الدوسري لصالح الهلال بهدف مبكر عند الدقيقة 13 من زمن الشوط الأول، إلا أن أوراوا ريد دياموندز أدرك التعادل عند الدقيقة 53 بالشوط الثاني عن طريق لاعبه شينزو كوروكي.

ويحتاج الهلال إلى تحقيق الفوز على أوراوا بأي نتيجة داخل ملعبه ووسط جماهيره للتتويج باللقب، أو على الأقل التعادل معه في الوقت الأصلي للمباراة بأكثر من هدف لكل منهما، بمعنى «2-2 أو 3-3.. وهكذا».

وزير الرياضة لـ«الهلال»: كل التوفيق لممثل الوطن.. فالكم الكأس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى