كل الألعابأهم الأخبارتقارير ومقالات

رجاء ربط الأحزمة.. محركات «فورمولا 1» تدور مجددًا في جدة

يتأهب أفضل السائقين في العالم في سباق سيارات الفئة الأولى «فورمولا 1»، لقص شريط الإثارة والمتعة في جائزة السعودية الكبرى، بعد غدٍ الجمعة، والتي ستقام للمرة الثالثة على حلبة كورنيش جدة، وذلك خلال الفترة من 17 حتى 19 مارس الجاري.

وتعود «فورمولا 1» إلى جدة وسط ترقب عالمي من محبي وعشاق رياضة السيارات للجولة الثانية من هذا الحدث الرياضي الأبرز، حيث شهدت المملكة حراكًا رياضيًا نشطًا باستضافة العديد من الأحداث الرياضية العالمية والتي تأتي ضمن مبادرة جودة الحياة لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

كورنيش جدة يتزين لاستقبال فورمولا 1

حلبة كورنيش جدة التي ابتكرها المصمم الشهير عالميًا «هيرمان تيلك»، تقدم العديد من المزايا التي ظهرت لأول مرة في عالم سباقات فورمولا 1، الأمر الذي ضمن أعلى درجات التحفيز للسائقين للانطلاق بأعلى سرعات مُمكنة وزيادة مستويات التشويق خلال السباق المثير.

وجذب سباق فورمولا 1 في جدة عشاق حلبات السيارات والسياح من الداخل والخليج والعالم، مما عكس تنمية الاقتصاد السياحي إيجابًا، بجانب الترويج للوجهات السياحية السعودية، وتحفيز الزوار على حضور الفعاليات والمواسم المنوعة، والموزعة في مختلف مناطق المملكة.

ثاني أطول حلبة فورمولا 1

وتتألف حلبة كورنيش جدة من 27 منعطفًا يأتي منها 16 منعطفًا نحو اليسار و11 نحو اليمين لتذخر الحلبة بأكبر عدد من المنعطفات في العالم، وبطول مسار يبلغ 6.175 كيلو مترات، مما يجعلها ثاني أطول حلبة فورمولا 1 في الروزنامة الحالية، خلف حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية العريقة.

كما تم تخصيص 3 مناطق متتالية على الحلبة لاحتمالية تفعيل نظام تقليل قوة الجر في الجناح الخلفي لسيارات فورمولا 1 «دي آر أس» خلال السباق المثير والمرتقبة على كورنيش جدة، ليتيح الكثير من فرص التجاوز للسائقين طوال السباق.

وتتيح الحلبة أمام السائقين الوصول إلى معدلات سرعة تفوق 250 كم/ ساعة، ما يجعلها أسرع حلبة شوارع في العالم، وضمن أسرع خمس حلبات في فورمولا 1، في حين يتوقع أن تصل سرعات نجوم الفورمولا 1 إلى 322 كلم/ساعة عند الكبح لدخول المنعطف 27.

اقرأ أيضًا:

فيديو | خوفًا من اندلاع «حرب شوارع».. صدام نابولي وفرانكفورت تحت الحصار

هاميلتون يتألق في جدة

وتقرّر في أولى السباقات المستضيفة على حلبة جدة 2021، أن يُقام السباق ليلًا وتحت الأضواء الكاشفة، ليُضفي أجواءً مذهلة وتجربة فريدة لعشاق فورمولا 1 على المستوى العالمي، وقد توج البريطاني لويس هاميلتون بسباق جائزة السعودية الكبرى متفوقًا على منافسه ماكس فيرشتابين.

لكن لم يحسم لقب بطولة السائقين ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات 2021، حيث تساوى الثنائي برصيد 369.5 نقطة، وبتفوق السائق الهولندي بعدد الانتصارات، حيث فاز في 9 سباقات مقابل 8 لبطل العالم 7 مرات، وحُسم اللقب بالجولة الأخيرة في أبو ظبي ماكس فيرشتابين، سائق فريق ريد بول.

وعاد هدير محركات سيارات فورمولا 1 في جولتها الثانية من بطولة العالم، بعد أقل من 4 أشهر فقط وذلك يوم 25 مارس 2022، إلى حلبة كورنيش جدة واستمرت على مدى 3 أيام، حيث توّج الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، سائق فريق ريد بُول الهولندي ماكس فيرشتابين الفائز بالمركز الأول في سباق جائزة السعودية الكبرى stc لعام 2022.

السباق الذي جرى على حلبة كورنيش جدة، شهد منافسة شرسة خلال منعطفاته الأخيرة، مع سائق فريق فيراري القادم من موناكو تشارلز لوكلير، الذي احتل الصدارة معظم أوقات السباق حتى تمكن فيرشتابين من تجاوز لوكلير قبل 3 لفات على خط البداية النهاية، وإنهاء السباق في الصدارة بفارق 0.549 ثانية.

فورمولا 1 توثق نجاحات المملكة

وتُعد استضافة سباق فورمولا1 للمرة الثالثةُ تتويجًا للنجاحات الكبرى للقطاع الرياضي، وفقًا للدعم غير المحدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ومن سمو ولي عهده الأمين، وجهود وزير الرياضة، التي أسهمت في تجاوز جميع التحديات، وتأكيدًا بأن نجاح السباقات الماضية تُجسد قدرات المملكة وإمكاناتها في شتى المجالات.

كما يُعد سباق جائزة السعودية الكبرى فورمولا 1، جزءًا من الرؤية الأوسع لمستقبل المملكة، والتي تهدف إلى الارتقاء بمستوى جودة حياة الجميع عبر مختلف الشرائح الاجتماعية، بدءًا من النواحي الثقافية ووصولًا إلى الرياضة، لكي يحصل كُل فرد على فرصة تحقيق أحلامه والإسهام في بناء أمّة أكثر ازدهارًا.

اقرأ أيضًا:

فيديو | تجاهل السباعية التاريخية.. جوليا روبرتس اللقب الذي لم يحققه بيب جوارديولا

أسرع حلبة فورمولا 1 شوارع في العالم

وكشف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات، عن إجراء المزيد من التغييرات الإضافية على حلبة كورنيش جدة، التي تعدُّ أسرع حلبة شوارع في العالم، وذلك قبل عودة قمة رياضة السيارات إلى سواحل البحر الأحمر، وذلك من خلال إجراء حزمة من التعديلات لإضفاء مزيد من الإثارة على المنافسة.

التعديلات جاءت بالتعاون مع مصممي حلبات سباقات فورمولا 1، بعد التشاور مع الاتحاد الدولي للسيارات، وأخذ آراء السائقين والفرق المشاركة، بهدف زيادة تحسين خطوط رؤية السائقين في أقسام محددة من الحلبة وإعادة تشكيل الحواجز المختلفة، وبما يتماشى مع التوصيات الجديدة التي تم تقديمها بعد التعديلات التي أقرها الاتحاد الدولي على سيارات الفورمولا 1 منذ بداية هذا العام 2022م لجعل السباقات أكثر سلاسة وأمانًا وإثارة.

ومن أبرز تلك التغييرات، إضافة مطبات تخفيف السرعة في المنعطفات (3 و14 و19 و20 و21)، التي يمكن تعريفها على أنها لاصقة على الأرض مماثلة لتلك المستخدمة على الطرق السريعة، وتنبِّه السائق بالخروج من مسار الحلبة، ووفقًا لمصطلحات فورمولا 1.

وتسهم المطبات في جعل السيارة تهتز بشكل فعال؛ مما يؤدي إلى فقدان قوة الجر، وإبطاء السيارة، كما تمت إضافة «حفف» جانبية بدلًا من المطبات الفولاذية في المنعطفات (4 و8 و10 و11 و17 و23)، لزيادة تحسين خطوط رؤية السائق ووضوح الرؤية.

تحسين خطوط رؤية السائق ووضوح الرؤية

وشهد المنعطفان (14 و20) تحولًا في جدار السياج على الجانبين الأيمن والأيسر على التوالي بمقدار 7.5 أمتار للمنعطف (14) و5 أمتار للمنعطف (20) مع إضافة مطبات تخفيف السرعة، وتم إضافته بين الخط الأبيض وجدار الأمان من هذه التوسعات.

كما تم تعديل جدار الأمان في المنعطفين (8 و10) لمنح السائقين مجالًا أوضح من الرؤية للمنعطف في الأمام، كما شهد المنعطفان (22 و23) تغييرًا على شكلهما الذي يتخذ شكل “S” بضغطها قليلًا عبر تعديل السياج في المنعطف 23 وإضافة حافة جانبية؛ بهدف إبطاء السائقين إلى نحو (50 كم/ ساعة)، وإلى جانب التغييرات على مسار السباق، تواصل حلبة كورنيش جدة نموها لتصبح موطنًا جديدًا للفعاليات الرياضية والترفيهية.

اقرأ أيضًا:

هل يرتدي قميص النصر؟.. مودريتش يكيل المديح إلى كريستيانو رونالدو

جدة جولة تحقيق الأحلام

ويشهد موسم 2023 تحقيق أحلام ثلاثة سائقين شباب بانضمامهم رسميًا إلى شبكة السائقين في أول موسم لهم في الفورمولا 1، حيث سيكون الأسترالي أوسكار بياستري (21 عامًا) أصغر سائق على شبكة الفورمولا 1 في موسم 2023 مع انضمامه لفريق مكلارين، بديلًا لمواطنه دانييل ريكاردو، والسائق الهولندي نيك دي فريس، وسينضم دي فريس إلى فريق ألفا تاوري لموسم 2023، وللمرة الأولى منذ عام 2015، سيشارك سائق أمريكي في سباق فورمولا 1، بعد انضمام لوجان سارجينت إلى فريق ويليامز لموسم 2023.

سباق جائزة السعودية الكبرى stc فورمولا 1 لعام 2023، يعود إلى حلبة جدة للمرة الثالثة على التوالي، حيث طرحت شركة رياضة المحركات السعودية، الجهة المروجة للسباق يوم 2 ديسمبر الماضي، عروض التذاكر المبكرة للسباق الثالث بحيث سيستمتع حاملو تذاكر الحجز المبكر بخصم يصل إلى 10% لفئة الضيافة المتميزة، وخصم 30% لفئة المدرجات الرئيسة والدخول العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى