الكرة المحليةأهم الأخبارتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

بتجنب الموسم الصفري وفك عقدة النهائيات.. هل أفلت دياز من مقصلة الإقالة؟

قاد المدرب الأرجنتيني رامون دياز؛ فريق الهلال الأول لكرة القدم، إلى التتويج بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2022-2023، وذلك للمرة العاشرة في تاريخ الزعيم.

الهلال فاز على منافسه الوحدة بركلات الجزاء الترجيحية 7-6؛ عقب تعادلهما بنتيجة 1-1 خلال الوقت الأصلي والأشواط الإضافية للمباراة النهائية التي جمعتهما، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» بجدة، مساء الجمعة.

وبات الهلال ثاني أكثر الأندية تتويجاً بكأس خادم الحرمين الشريفين برصيد 10 ألقاب لينفرد بالوصافة خلف الأهلي صاحب الرقم القياسي برصيد 13 لقباً، وليفض الشراكة مع الاتحاد الذي حقق البطولة في 9 مناسبات، كما أن الزعيم هو أكثر الأندية تحقيقاً للبطولة منذ عودتها بنظامها الجديد عام 2008 برصيد 4 ألقاب.

الموسم الصفري

وبتتويجه بكأس خادم الحرمين الشريفين؛ تجنب الهلال تحت قيادة دياز الخروج من الموسم الحالي 2022-2023 خاوي اليدين وبسجل صفري خالي من أي بطولة، عقب خسارته 4 بطولات.

الهلال فقد الأمل بنسبة شبه مؤكدة في الاحتفاظ بلقب الدوري السعودي للمحترفين «دوري روشن» هذا الموسم؛ فهو يحتل حالياً المركز الرابع برصيد 49 نقطة من 25 مباراة ويتأخر بفارق 13 عن المتصدر الاتحاد، كما خسر الزعيم نهائيي كأس العالم للأندية ودوري أبطال آسيا ومن قبلهما ودع كأس السوبر السعودي من دور نصف النهائي.

ويعود آخر موسم اختتمه الهلال بسجل خاوي من البطولة إلى 2018-2019، عندما فشل في تحقيق أي بطولة في ذلك الموسم، بعد خسارته للدوري، وكأس الملك، ولقب البطولة العربية.

وكرر الزعيم، سيناريو 2014-2015 حين خسر كل الألقاب «دوري المحترفين – كأس ولي العهد – دوري أبطال آسيا»؛ قبل أن ينقذ موسمه بحصد لقب كأس خادم الحرمين الشريفين بركلات الترجيح أيضاً ولكن على حساب جاره اللدود النصر.

فيديو | للمرة العاشرة.. الهلال يهزم الوحدة ويتوج بكأس خادم الحرمين الشريفين

جوهرة جدة

وبتتويجه بكأس خادم الحرمين؛ سجل الهلال رقماً قياسياً جديداً باسمه في تاريخ كرة القدم السعودية، فبات أزرق الرياض كأكثر الأندية تتويجاً بالبطولة على ملعب «الجوهرة المشعة» في جدة.

ورفع الهلال، عدد مرات تتويجه داخل «الجوهرة المشعة» إلى 3 مرات، كما بات أكثر ناد يلعب نهائيات في هذا الملعب برصيد 4 مرات منذ افتتاحه عام 2014.

نهائي كأس الملك.. هل يرضخ «الجوهرة» أمام الهلال أم يبتسم للوحدة؟

عقدة النهائيات

وبتتويجه بكأس خادم الحرمين الشريفين 2022-2023، نجح دياز في فك عقدته بالمباريات النهائية والتي استمرت لمدة 6 سنوات خسر خلالها 7 نهائيات مع 3 فرق مختلفة هي «الهلال – الاتحاد – النصر الإماراتي».

البداية مع نهائي دوري أبطال آسيا عام 2017 أمام أوراوا ريد دياموندز الياباني، حيث تعادل الهلال تحت قيادة دياز بنتيجة 1-1 ذهاباً وخسر بنتيجة 0-1 إياباً.

وفي عام 2018؛ خسر دياز مع الاتحاد نهائي كأس السوبر السعودي على يد الهلال بنتيجة 1-2، قبل أن يرحل إلى تدري النصر الإماراتي الذي خسر معه أيضاً مباراتي نهائي كأس الخليج العربي وكأس رئيس الإمارات على يد شباب الأهلي دبي، عام 2021.

وعندما عاد دياز إلى الهلال في عام 2022 ليبدأ ولايته الثانية؛ خسر الزعيم تحت قيادته نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين على يد الفيحاء، بركلات الجزاء الترجيحية.

وخلال العام الجاري 2023؛ خسر دياز مع الهلال نهائي كأس العالم للأندية أمام ريال مدريد الإسباني، قبل أن يخسر نهائي دوري أبطال آسيا على يد أوراوا ريد دياموندز الياباني بعدما تعادل بنتيجة 1-1 ذهاباً وخسر بنتيجة 0-1 إياباً.

ويأمل دياز أن يشفع لها تتويجه بكأس خادم الحرمين الشريفين في تجنب خطر الإقالة من منصبه كمدير فني لفريق الهلال.

الهلال يصدم النصر ويقترب من التعاقد مع إنريكي خلفًا لدياز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى