أخبار مصورة

8 أسلحة فتاكة تخطف الأضواء في ثمن نهائي أبطال آسيا

بعد وصول منافسات كأس آسيا لكرة القدم «قطر 2023» إلى نهايتها، يتحول الاهتمام سريعًا إلى معترك الأندية الذي يعود من جديد إلى الحياة، حيث يتنافس 16 ناديًا من جميع أنحاء القارة على حجز مكان في الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا 2023-2024 خلال الأسبوعين المُقبلين.

اقرأ أيضًا:

نجم الهلال ومدافع النصر.. 10 صفقات جديدة تشعل ثمن نهائي أبطال آسيا

ومع انضمام أربعة أندية من السعودية وفريقين من أوزبكستان وواحد من كل من الإمارات وإيران، ستكون هناك بعض المواجهات المنتظرة في دور الـ16 لمنطقة الغرب، والتي تنذر عن معارك لتكسير العظام لن تكشف عن كامل الأسرار إلا في الأنفاس الأخيرة.

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلط الضوء على أبرز النجوم الذين يُمكنهم لعب دور البطولة في المباريات القادمة، وترجيح كفة فريقها في الطريق إلى النقطة الأبعد في المعترك القاري، يتقدمهم بطبيعة الحال الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر.

كريستيانو رونالدو

كان رونالدو، هدّاف الدوري السعودي للمحترفين الحالي، في حالة جيدة منذ وصل إلى نادي العاصمة السعودية قبل نحو عام، حيث سجل 16 هدفًا في 14 مباراة فقط في دوري روشن في الموسم الماضي، وتفوق على هذا الرقم بالفعل هذا الموسم بمجموع 18 هدفًا في 20 مباراة فقط.

وتألق رونالدو في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا على نحو لافت، حيث سجل ثلاثة أهداف وقدم تمريرة حاسمة في أربع مباريات فقط. لم يسدد أي لاعب من لاعبي النصر على المرمى في هذه البطولة أكثر من رصيد البرتغالي برصيد سبع تسديدات.

من خلال قيادة الخط الهجومي إلى جانب ساديو ماني وأندرسون تاليسكا، ستكون خبرة البرتغالي البالغ من العمر 39 عامًا، مع خمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا في رصيده، ذات أهمية كبيرة لفرص النصر للفوز بلقب أهم بطولة للأندية في آسيا لأول مرة في تاريخهم.

ألكسندر ميتروفيتش

أحد المرشحين الأوفر حظًا لنيل جائزة هدّاف دوري أبطال آسيا 2023-2024، كان ميتروفيتش آلة أهداف للهلال منذ انضمامه إلى الزعيم قادمًا من فريق فولهام الإنجليزي الممتاز في صيف 2023، حيث سجل الدولي الصربي ستة أهداف في البطولة القارية.

ميتروفيتش، أفضل هدّافي منتخب صربيا على الإطلاق برصيد 57 هدفًا في 87 مباراة دولية، هو واحد من خمسة لاعبين سجلوا «هاتريك» في دوري أبطال آسيا هذا الموسم، حيث سجل ثلاثة أهداف خلال فوز الهلال 6-0 على مومباي سيتي في الجولة الثالثة.

محليًا، كان الصربي المتوهج، البالغ من العمر 29 عامًا، هو أقرب مُطارد لمهاجم النصر كريستيانو رونالدو في سباق التهديف في الدوري السعودي للمحترفين، حيث سجل 17 هدفًا في 19 مباراة مع الهلال، وهو الماراثون الذي سيبقى محمومًا حتى خط النهائية.

عبدالرزاق حمدالله

عدد قليل جدًا من النجوم يمكنهم مجاراة نسب عبدالرزاق حمدالله التهديفية في دوري أبطال آسيا، في الواقع، أربعة لاعبين فقط سجلوا أهدافًا في تاريخ البطولة القارية أكثر من أهداف المغربي البالغ عددها 27 هدفًا، كما حصل أيضًا على صدارة هدّافي المسابقة عام 2020 برصيد سبعة أهداف.

ما يُميز المغربي البالغ من العمر 33 عامًا هو حقيقة أنه سجل الأهداف أينما ذهب، وقد أثبت ذلك مرة أخرى مع الاتحاد هذا الموسم، ليصبح أول لاعب في تاريخ البطولة القارية يسجل لخمسة أندية مُختلفة، بعد أن سبق أن هزّ الشباك مع جوانجزهو آر آند إف الصيني، الجيش، الريان القطريين، النصر.

وعلى الرغم من وفرة المواهب الهجومية في الاتحاد، أمثال كريم بنزيما وجوتا ورومارينيو، فإن حمدالله هو الذي يتصدر قوائم النادي الغربي في كل من الأهداف والتمريرات الحاسمة هذا الموسم، بعد أن سجل ثلاثة أهداف وصنع مثلها في دوري أبطال آسيا 2023-2024.

فاشيون ساكالا

تم الحصول على المهاجم الزامبي فاشيون ساكالا من العملاق الأسكتلندي فريق رينجرز في صيف عام 2023، وقد بدأ مسيرته مع الفيحاء، سواء في دوري المحترفين السعودي أو في دوري أبطال آسيا، حيث يمثل الفريق القادم من مدينة المجمعة بلاده لأول مرة في تاريخه في هذه البطولة القارية.

احتاج الزامبي البالغ من العمر 27 عامًا إلى أربع مباريات لافتتاح سجله التهديفي على المستوى القاري، لكنه وصل الآن إلى ثلاثة أهداف في البطولة، وساعدت ثنائيته خلال الفوز 4-1 على باختاكور في الجولة الأخيرة من المجموعة الأولى فريقه السعودي في الفوز على العملاق الأوزبكي واحتلال المركز الثاني وحجز مكان في دور الـ16 في أول ظهور له على المستوى القاري.

يبدأ ساكالا إما في خط الوسط أو في الجانب الأيسر الهجومي في تشكيل المدرب فوك راسوفيتش، حيث كان المهاجم الزامبي في حالة جيدة في الدوري السعودي للمحترفين أيضًا، بعدما سجل 9 أهداف في 17 مباراة محلية مع الفريق.

سفيان رحيمي

خلال موسمه الثالث في نادي العين، يواصل المغربي المخضرم سفيان رحيمي كونه القوة الإبداعية وراء معظم اللعب الهجومي في فريقه الإماراتي، حيث يلعب دورًا حرًا خلف المهاجم لابا كودجو، وغالبًا ما يبدأ من الجهة اليسرى.

وهو يمتلك القدرة على اللعب في الأطراف سواء على اليسار أو اليمين، أو كلاعب خط وسط هجومي، استمتع رحيمي بتألقه في وطنه مع الرجاء البيضاوي، حيث فاز بلقب كأس الاتحاد الأفريقي، أي ما يُعادل كأس الاتحاد الآسيوي، مرتين. ثم انتقل إلى الإمارات بعد فوزه بجائزتي الهدّاف وأفضل لاعب في بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2020 التي فاز بها المغرب.

يتمتع المغربي البالغ من العمر 27 عامًا بأفضل مستوياته في دوري أبطال آسيا 2023-2024، حيث سجل أربعة أهداف في دور المجموعات، وصنع هدفين آخرين. ويتصدر رحيمي قائمة لاعبي العين من حيث التسديدات على المرمى برصيد 11، وصنع تسع فرص للتسجيل في البطولة حتى الآن.

زافارمورود عبد الرحمتوف

تألق ناساف ضمن المجموعة الثانية من دوري أبطال آسيا 2023-2024، حيث تصدر المجموعة متفوقًا على أسماء كبيرة مثل السد القطري والشارقة الإماراتي والفيصلي الأردني، وكان هذا في جزء كبير منه بفضل البراعة الهجومية لزافارمورود عبد الرحمتوف.

شهدت الأشهر الـ12 الماضية صعودًا سريعًا لعبد الرحمتوف الذي اقتحم تشكيلة الفريق الأول لناساف، وأثبت نفسه كلاعب أساسي، قادر على اللعب في مركز الظهير الأيمن أو خط الوسط الأيمن. حتى أنه شارك لأول مرة على المستوى الدولي مع منتخب أوزبكستان أمام الهند خلال كأس آسيا 2023، ولعب أيضًا 90 دقيقة كاملة خلال التعادل 1-1 أمام أستراليا بعد أيام.

لدى زافارمورود عبد الرحمتوف بالفعل هدف وتمريرتين حاسمتين في الموسم الحالي من دوري أبطال آسيا، وستكون مساهماته في طرفي الملعب حيوية لفريق المدرب روزيكول بيرديف، بحثًا عن تأهل تاريخي إلى ربع نهائي المعترك القاري.

رامين رضائيان

بعد الأداء القوي الذي قدمه في نهائيات كأس آسيا 2023، حيث ساعد المنتخب الإيراني في الوصول إلى الدور قبل النهائي للمرة الثانية على التوالي، يعود الظهير الأيمن المخضرم رضائيان إلى مباريات دوري أبطال آسيا، بعد أن مثل ثلاثة أندية مختلفة في هذه البطولة طوال مسيرته الاحترافية، حيث سبق له أن انتقل إلى بيرسيبوليس والدحيل قبل موسمه الحالي مع سيباهان.

على الرغم من أنه شارك أساسيًا في أربع مباريات فقط من أصل ست مباريات خاضها المنتخب الإيراني في نهائيات كأس آسيا، إلا أن اللاعب البالغ من العمر 33 عامًا احتل المركز الأول بين جميع المدافعين من حيث التمريرات العرضية الناجحة بعشر تمريرات والثاني في صناعة الفرص بتسع فرص.

رضائيان هو هدّاف سيباهان في دوري أبطال آسيا 2023-2024 برصيد أربعة أهداف، كما لديه أيضًا ثاني أكبر عدد من الفرص التي تم صناعتها (17)، وثاني أكثر التمريرات العرضية نجاحًا (16) بين جميع المدافعين في البطولة.

أوتكير يوسوبوف

أوتكير يوسوبوف، البالغ من العمر 33 عامًا، وهو في مرحلة متأخرة من عمره الكروي، شهد صعودًا سريعًا ليصبح واحدًا من أفضل حراس المرمى في كرة القدم الأوزبكية على مدار الـ18 شهرًا الماضية، ليقود بافباخور إلى محطة ثمن نهائي دوري الأبطال.

ويحتل يوسوبوف المركز الرابع في دوري أبطال آسيا 2023-2024 من حيث التصديات، حيث يمتلك 23 تصديًا خلال مشاركاته الست، كما أنه يتمتع بأعلى نسبة نجاح للتصديات بين حراس المرمى مع 20 تصديًا أو أكثر، بمعدل نجاح 79%.

انتقل يوسوبوف من حارس بديل في كأس آسيا 2019 إلى حارس المرمى الأساسي لمنتخب بلاده في نسخة 2023 في قطر، وأثبت جدارته، حيث تلقت شباكه ثلاثة أهداف فقط في خمس مباريات، وهو الأقل بين حراس المرمى الذين شاركوا في أكثر من أربع مباريات في البطولة القارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى