أهم الأخبارالكرة العالمية

رسميًا | لأول مرة.. صافرة صينية تقود نهائي كأس آسيا 2023

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، صباح اليوم الجمعة، تعيين الحكم الصيني ما نينغ، لتولي مهمة إدارة المباراة النهائية لحساب بطولة كأس آسيا «قطر 2023»، والتي تجمع منتخب قطر مع نظيره الأردني، مساء غدٍ السبت، على ستاد لوسيل العالمي.

اقرأ أيضًا:

«فيفا» يكشف حقيقة اعتماد «البطاقة الزرقاء»

وبات ما نينغ أول حكم من الصين يقود نهائي كأس آسيا، وذلك في المباراة التي تنطلق عند تمام الساعة السادسة مساء غدٍ، بتوقيت مكة المكرمة، والتي تجمع بين الأردن وقطر في نهائي النسخة الثامنة عشر من جوهرة بطولات قارة آسيا.

وتعتبر هذه المباراة الرابعة التي يقودها ما نينغ في كأس آسيا 2023، بعدما كان قاد مباراة المجموعة الخامسة التي جمعت بين كوريا الجنوبية والبحرين، ومباراة دور الـ16 بين قطر وفلسطين، ومباراة ربع النهائي بين إيران واليابان، وفي ذات الوقت تعتبر هذه مباراته الخامسة في تاريخ البطولة، بعدما كان أدار مباراة في نسخة عام 2019.

وبدأ الحكم الصيني الهادئ مسيرته التحكيمية في الجامعة، وبات حكمًا وطنيًا بعد سنوات قليلة من التخرج في عام 2003، حيث شارك في إدارة مباريات الدوري الصيني اعتبارًا من عام 2010، قبل أن يحصل على الشارة الدولية عام 2011.

وقام ما نينغ بإدارة 37 مباراة في دوري أبطال آسيا، من ضمنها مباراة إياب نهائي نسخة عام 2022 بين أوراوا ريد دايموندز الياباني والهلال، وشارك كذلك في إدارة مباريات كأس الاتحاد الآسيوي، وكأس آسيا تحت 23 عامًا، وكأس العالم للناشئين تحت 17 عامًا 2019 في بولندا.

وشارك الحكم القادم من مقاطعة لياونينغ، في كأس العالم 2022 في قطر، حيث كان حكمًا رابعًا في ست مباريات، ليسجل أول حضور لحكام الصين في المونديال منذ 20 عامًا، قبل أن يواصل الإبداع ليفرض حضوره في نهائي البطولة الأهم في القارة الصفراء.

ويشارك في إدارة المباراة النهائية الحكمين الصينيين زهو فاي، وزهانغ تشينغ، في حين يتولى الثنائي الأوزبكي ليغيز تانتاشيف وأندري تسابينكو، مهام الحكم الرابع والحكم الاحتياط المساعد على التوالي، ويتولى مسؤولية حكم الفيديو المساعد الحكم الصيني فو مينغ، ويساعده الياباني جومبي ايدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى