أهم الأخبارالكرة العربية

سوريا تطارد التاريخ أمام إيران.. موعد المباراة والقنوات الناقلة

يتطلع منتخب سوريا إلى إعادة كتابة التاريخ في المعترك القاري الكبير، عندما يخوض مواجهة محفوفة بالمخاطر أمام نظيره الإيراني، اليوم الأربعاء على ملعب عبدالله بن خليفة في الدوحة، ضمن منافسات دور الستة عشر لحساب كأس آسيا لكرة القدم «قطر 2023».

اقرأ أيضًا:

فيديو | رسميًا.. ثالوث النصر يرمم الاتفاق في ميركاتو الشتاء

ويبحث نسور قاسيون عن استثمار قوة الدفع الكبيرة التي تحصل عليها بعدما نجح في تجاوز دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، من أجل عبور واحدة من أبرز العقبات في البطولة نحو إنجاز جديد، في مهمة لا تقبل أنصاف الحلول.

الإيرانيون في المقابل يعرفون جيدًا أن الطريق إلى استعادة ذاكرة الكأس المفقودة، يمر عبر البوابة السورية الحصينة والتي لم تستقبل سوى هدف وحيد في 3 مواجهات لحساب دور المجموعات، وهو الأمر الذي يتطلب من رفاق مهدي طارمي الضرب بقوة لتجنب مفاجأة مخيبة.

ويلتقي الفائز في هذه القمة المثيرة بين سوريا وإيران، في الدور ربع النهائي من البطولة الأغلى في القارة الصفراء، مع الفائز من مباراة البحرين واليابان، التي تجمع بينهما اليوم الأربعاء، على ملعب الثمامة، لينكشف الستار عن هوية المتأهلين الثمانية في منعطف الحسم.

موعد مباراة سوريا وإيران

وسيكون ملعب عبدالله بن خليفة مسرحًا لقمة خارج التوقعات، عندما تدور رحى مواجهة تكسير العظام بين سوريا وإيران، عند تمام الساعة السابعة مساء اليوم الأربعاء، بتوقيت مكة المكرمة، في قلب العاصمة الدوحة، بحثًا عن آخر البطاقات إلى الدور ربع النهائي.

وتتفاوت الدوافع بين الطرفين وإن تشابهت الأهداف، حيث يسعى منتخب إيران إلى الحفاظ على نسق الانتصارات في البطولة، في مهمة البحث عن اللقب الغائب من 48 عامًا، وتحديدًا منذ الثلاثية التاريخية أعوام 1968، 1972، 1976.

ولن يكون التأهل إلى الدور قبل النهائي فقط، على غرار ما حدث في النسخة الماضية عام 2019 في الإمارات، كافيًا أمام رفاق المتألق مهدي طارمي في ظل توافر الأسماء القوية على رقعة المدرب أمير قالينوي، بينما لا يبدو حلم تجاوز العقبة الإيرانية مستحيلًا أمام رجال قاسيون.

القنوات الناقلة لمباراة سوريا وإيران

الكفة تميل صوب المنتخب الإيراني على حساب سوريا على الورق، بالنظر إلى الأسماء والإمكانيات والتاريخ، إلا أن تلك الفوارق تتلاشي فوق الميدان بحسب معطيات المباراة التي تُبث عبر قنوات SSC1 HD، في المملكة العربية السعودية، بتعليق عبدالله الحربي، عبد العزيز السبر.

كما تُنقل القمة السورية الإيرانية عبر قنوات؛ beIN ASIAN CUP 1، بتعليق حسن العيدروس، و Abu Dhabi Sports Asia 1، بتعليق بلال علام، و Alkass EXTRA HD، بتعليق هيكل الصغير، خالد الحدي، و Al-Rabiaa Iraq، بتعليق نور الدين آيت علي.

وكان منتخب إيران تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، بالفوز على فلسطين وهونغ كونغ والإمارات، فيما حصل المنتخب السوري على المركز الثالث في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات.

كوبر يراهن على حماس السوريين

الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني لمنتخب سوريا، اعترف بصعوبة المهمة أمام أبناء فارس، مشددًا: «ستكون مواجهة صعبة أمام منتخب يعتبر من أقوى فرق آسيا، نحن متحمسون جدًا لهذه الموقعة وطموحاتنا كبيرة بتحقيق الانتصار ومواصلة هذه الرحلة الشاقة والمثيرة».

وأكمل كوبر: «بطبيعة الحال أنا فخور جدًا بكل ما قدم اللاعبون حتى هذه اللحظة في البطولة، سنستمر في القتال حتى آخر لحظة من أجل العبور إلى الدور المقبل، وإسعاد الشعب السوري الذي يستحق الفرحة، التأهل التاريخي بات من الماضي، هناك فرق بين الفرحة المبالغ فيها والنشوة التي تمنح الثقة، وهذا ما تم التركيز عليه من الناحية المعنوية في الأيام الماضية».

وعن أسلحة المنافس الإيراني، قال هيكتور كوبر: «إنه فريق منظم للغاية، وقوي على الجانبين الدفاعي والهجومي، ومن المهم عدم التراخي أمامهم، إلى جانب محاولة عدم استقبال الأهداف، ومن ثم التفكير بالآلية التي يمكن من خلالها حسم المواجهة، كل شيء وارد في عالم كرة القدم».

واستطرد الأرجنتيني العجوز: «غير صحيح أنني غير محظوظ في الأدوار النهائية، نعم لقد خسرت الكثير من النهائيات، لكن الوصول إلى تلك المرحلة يعتبر إنجازًا، أنا فخور للغاية بمسيرتي التدريبية وأسعى للتعلم كل يوم وتحقيق المزيد من المجد الكروي».

أمير قالينوي مدرب إيران

إيران استوعبت الدرس جيدًا

بدوره، أكد أرديشير أمير قالينوي، مدرب إيران: «دون شك ستكون المواجهة صعبة أمام المنتخب السوري القوي والمنظم، والذي يقوده المدرب القدير هيكتور كوبر، ينبغي علينا ألا نرتكب الأخطاء والتركيز التام حتى صافرة النهاية، واستيعاب دروس تساقط الكبار في البطولة».

وأضاف أمير قالينوي: «في هذه البطولة شاهدنا منتخبات ارتكبت الأخطاء وخرجت من المنافسة البطولة بسبب ذلك، وهو ما حدث مع العراق والإمارات، لذلك علينا استخلاص العبر، كرة القدم تشمل أساليب عديدة بحسب تركيبة كل فريق وفلسفته، المدرب هيكتور كوبر يلعب بذات الطريقة في مختلف الفرق التي دربها».

وأتم مدرب إيران: «المنتخب السوري تطور كثيرًا في الآونة الأخيرة في عملية التحول من الدفاع إلى الهجوم، ويجب علينا مواجهة تلك التحديات في اللقاء باتباع التعليمات الفنية، لكن لدينا تشكيل متكامل، سنحاول تعويض غياب مجيد حسيني وصادق محرمي بسبب الإصابة، وسنضع اللمسات الأخيرة على الخيارات المثالية لتجاوز نسور قاسيون».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى