أهم الأخبارتقارير ومقالات

اليوبيل الذهبي. الاتحاد العربي 50 عامًا من الأمجاد

يحتفي الاتحاد العربي لكرة القدم خلال العام الحالي 2024، بمرور 50 عامًا على التأسيس؛ وتحديدًا في عام 1974، عندما رأسه الليبي الراحل عبداللطيف بوكر خلال الفترة من 1974 حتى 1976، ومن ثم رأسه الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز لمدة 23 عامًا.

اقرأ أيضًا:

هل يرحل فيرمينو عن الأهلي في الشتاء؟.. البرازيلي يحسم القرار

وترأس الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الاتحاد العربي في الفترة من 1999 حتى 2011، ثم تولى الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئاسة إلى 2014، وبعده الأمير تركي بن خالد بن فيصل لمدة 3 سنوات، ومن ثم تولى معالي المستشار تركي آل الشيخ رئاسته حتى العام 2019، قبل أن يجلس الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل، على المقعد الوثير.

أعرق الاتحادات الكروية

الاتحاد العربي يعد أحد أعرق الاتحادات الكروية في قارتي أفريقيا وآسيا، حيث يضم 22 اتحادًا وطنيًا، ويقيم بصفة دورية عدة مسابقات للمنتخبات الوطنية العربية، كبارًا وناشئين وشبابًا، بالإضافة إلى مسابقات الأندية بمختلف مسمياتها وأخرى لكرة قدم الصالات والكرة الشاطئية والسيدات، إضافة إلى إقامته لبرامج وأنشطة تدريبية متنوعة تهدف لنمو وازدهار رياضة كرة القدم العربية.

وتعكف الأمانة العامة للاتحاد العربي، على الإعداد والتحضير لإقامة حفل بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد خلال العام الحالي، وذلك بالتزامن مع إحدى بطولاته الكبرى، حيث سيتم تسمية مسابقات موسم 2024 خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن موسم 2023 لمسابقات الاتحاد العربي لكرة القدم، قد بدأ بمسابقة كأس العرب لكرة القدم الشاطئية التي أقيمت منافساتها في محافظة جدة، خلال الفترة من 11 إلى 20 مايو الماضي، حيث تُوج المنتخب المصري باللقب بعد فوزه على منتخب عمان في المباراة النهائية.

2023.. عام العرب

وفي الفترة من 6 إلى 16 يونيو الماضي، انطلقت مسابقة كأس العرب لكرة قدم الصالات في جدة، التي شارك في منافساتها منتخبات السعودية والمغرب ومصر والعراق والكويت ولبنان والجزائر وفلسطين وموريتانيا وجزر القمر وطاجيكستان وليبيا، وتُوج المنتخب المغربي باللقب بعد فوزه على منتخب الكويت.

فيما شاركت المنتخبات العربية تحت 17 عامًا، في مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب العربية التي أقيمت في الجزائر، خلال الفترة من 5 إلى 15 يوليو الماضي، وتوج المنتخب السعودي بالميدالية الذهبية بعد فوزه عبر ضربات الترجيح على منتخب سوريا.

كذلك شهد العام 2023، إقامة إحدى كبرى مسابقات الاتحاد العربي، بطولة كأس الملك سلمان للأندية، التي بدأت بمرحلة تصفيات الدور التمهيدي التي أقيمت في محافظة جدة، بمشاركة 4 أندية هي أرتا سولار من جيبوتي وفولكان من جزر القمر وهورسيد الصومالي وفحمان اليمني، حيث تأهل الأخير إلى المرحلة التالية من البطولة.

النصر بطل كأس الملك سلمان
النصر بطل كأس الملك سلمان

النصر يزين موسم العرب

وأقيمت مباريات الدورين الأول والثاني من مسابقة كأس الملك سلمان للأندية بنظام الذهاب والعودة، التي أسفرت عن تأهل 6 أندية إلى مرحلة المجموعات، وهي الشباب السعودي وأهلي طرابلس الليبي والوحدة الإماراتي والاتحاد المنستيري التونسي والكويت الكويتي والصفاقسي التونسي.

الفرق الستة انضمت إلى أندية، الاتحاد والهلال والنصر «السعودية»، والرجاء والوداد «المغرب»، والزمالك «مصر»، والسد «قطر»، والترجي «تونس»، وشباب بلوزداد «الجزائر»، والشرطة «العراق»، إذ أقيمت منافسات دور المجموعات في الطائف وأبها والباحة خلال الفترة من 27 يوليو و12 أغسطس الماضيين.

ونال نادي النصر، بقيادة أسطورة كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لقب كأس البطولة العربية إثر فوزه على غريمه اللدود الهلال، بهدفين مقابل هدف وحيد، في المباراة النهائية من الموعد المثير، والتي أقيمت في ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى