أهم الأخبارالكرة المحليةالمنتخب السعودي

عاجل فيديو وصور | ريمونتادا درامية تمنح الأخضر فوزًا قاتلًا على عمان

قاد علي آل بليهي المنتخب الوطني الأول لكرة القدم لتحقيق فوز قاتل على حساب شقيقه العماني، بهدفين مقابل هدف، في الديربي الخليجي المثير الذي جرى مساء اليوم الثلاثاء، على ملعب خليفة الدولي، لحساب الجولة الأولى من منافسات كأس آسيا 2023.

اقرأ أيضًا:

عاجل فيديو | الشوط الأول.. جزائية اليحيائي تمنح عمان التقدم على الأخضر

الأحمر العماني خطف هدف الأسبقية بعد مرور 13 دقيقة فقط، مستفيدًا من ارتكاب حسان تمبكتي خطأّ ساذجًا ضد مهاجم المنتخب البحريني داخل منطقة الجزاء، أجبر الحكم على احتساب مخالفة بعد العودة إلى تقنية الفيديو «الفار»، انبرى لها صالح اليحيائي ليحولها بنجاح إلى داخل شباك الحارس أحمد الكسار ليفتتح أهداف الديربي.

ونجح البديل عبدالرحمن غريب في إدراك تعادل مستحق عند الدقيقة 78، بعدما تسلم تمريرة علي لاجامي على مشارف منطقة الجزاء، ليقدم الجناح الواعد فاصلًا مهاريًا أمام دفاعات عمان العنيدة، قبل أن يطلق العنان لتسديد مقوسة عرفت طريقها إلى شباك الحارس إبراهيم المخيني.

وفي الوقت الذي ظن الجميع اتجاه موقعة الديربي إلى التعادل، خطف علي آل بليهي هدف الفوز القاتل عند الدقيقة التاسعة من الوقت المبدد، بعدما حوّل عبدالرحمن غريب ركنية متقنة، أرسلها صالح الشهري بالرأس إلى «المدافع الهداف» الذي أكملها بالرأس إلى داخل الشباك، في مشهد حبس الأنفاس في انتظار قرار «الفار»، لينتزع فوزًا لا يُصدق.


وخطف الأخضر ثلاث نقاط ثمينة من الديربي المثير ضمن صراع المجموعة السادسة من كأس آسيا 2023، ليحتل مقعد المتصدر بالتساوي مع تايلاند، الذي حقق فوزًا ثمينًا على قيرغزستان بهدفين دون رد، فيما بقي رصيد الأحمر خاليًا من النقاط إلى جوار الفريق القيرغزي.

خطأ ساذج وتقدم عماني

وسط صخب جماهيري كبير؛ تناقل المنتخبان الكرة بسرعة منذ البداية بحثاً عن المبادرة الأولى التي كان صاحبها منتخب عمان، عند الدقيقة 14، حينما احتسب له حكم اللقاء ضربة جزاء بعد الرجوع لتقنية حكم الفيديو المساعد، بعد خطأ ساذج من حسان تمبكتي، نفذها بنجاح صلاح اليحيائي على يمين الحارس.

حاول المنتخب السعودي بعد ذلك إحداث ردة فعل سريعة على التقدم العماني، وتسلم سالم الدوسري الكرة من الجهة اليسرى، وتوغل بها داخل منطقة الجزاء عند الدقيقة 22، ثم سدد الكرة نحو المرمى لكن الحارس إبراهيم المخيني تصدى لها بنجاح.

وكثف الأخضر من المحاولات على المرمى العماني، حيث أبعد حارس مرماه المخيني تسديدة سامي النجعي التي جاءت من خارج منطقة الجزاء، عند الدقيقة 31، قبل أن تأتي تسديدة أخرى بعد دقيقة واحدة فقط من ناصر الدوسري، مرت خارج الخشبات الثلاث.

في ظل الضغط السعودي على مناطق عمان من أجل التعديل، حاول الأخير إغلاق المنافذ المؤدية إلى مرماه، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة الخاطفة من أجل تأمين التقدم، مستغلاً سرعة وانطلاقات محسن الغساني وعصام الصبحي في الإمام.

في المقابل حاول منتخب السعودية تنويع أساليب اللعب، وشكّل سعود عبدالحميد خطورة في الجهة اليمنى حينما مرر برأسه كرة داخل منطقة الجزاء على قدم سامي النجعي، عند الدقيقة 45+3، الذي سددها نحو المرمى لتجد مرة أخرى المخيني لها بالمرصاد.

عبدالرحمن غريب كلمة السر

أدرك برانكو إيفانكوفيتش مدرب عمان حجم المسؤولية الملقاة على عاتق الفريق الأحمر في الشوط الثاني، فدفع بورقة معتز صالح بديلاً لعصام الصبحي منذ صافرة البداية، لتوفير الزخم الدفاعي المطلوب في منتصف الملعب أمام الهجوم السعودي المتوقع.

في المقابل لجأ الأخضر إلى التسديد من خارج منطقة الجزاء عبر محمد كنو، لكن الحارس المخيني أبعد الخطر عن مرماه عند الدقيقة 53، ثم أتبعه بعد دقيقة أخرى صالح الشهري بواحدة من داخل منطقة الجزاء جاءت فوق العارضة.

الرد العماني جاء عن الدقيقة 63 حينما مرر محسن الغساني الكرة من الجهة اليسرى على قدم معتز صالح الذي سددها بدوره نحو المرمى إلا أن الحارس السعودي أحمد الكسار تعامل مع الموقف بنجاح، وهنا وجد مدرب السعودية روبيرتو مانشيني ضالته المفقودة بالبديل عبدالرحمن غريب الذي توغل داخل منطقة الجزاء، عند الدقيقة 78، وسدد كرة أرضية زاحفة استقرت على يسار الحارس المخيني.

ثم بسط الأخضر سيطرته الكاملة على مجريات اللقاء، ونجح في خطف هدف الفوز الثمين بعد أن تابع علي آل بليهي كرة داخل منطقة الجزاء، إثر ركلة ركنية أرسلها عبدالرحمن غريب، وحولها برأسه في المرمى عند الدقيقة السادسة من الوقت المبدد، ليقود الصقور إلى حصد النقاط الثلاث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى