أهم الأخبارالكرة العالميةتقارير ومقالات

مقعد المدرب في خطر بسبب «الذكاء الاصطناعي»

يبدو أن مقعد المدير الفني بات مهددًا بشدة من قبل تقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك مع التوسع في استخدامها على نحو لافت في إعداد خطط كرة القدم والوقوف على نقاط القوة والضعف بدقة في المنافسين، وتحديد خيارات المدربين في المستقبل.

وكشفت وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا» أن تقنية الذكاء الاصطناعي فرضت نفسها بقوة في أروقة الساحرة المستديرة، واستفادت منها بالفعل أندية إنجليزية تنشط في البريميرليج، مثل؛ برايتون وبرينتفورد، خلال الفترة الأخيرة في تجارب تستحق التأمل.

اقرأ أيضًا:

تعليق مثير من رئيس ريال مدريد بعد انتصار «السوبر ليج»

ولفت التقرير إلى أنه مع توفر المزيد من البيانات عالية الجودة، سيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا بشكل كبير على التوصية بخطط تكتيكية مثالية، وتحديد أنسب اللاعبين لكل مباراة على حدة، وكذلك توقيت التغييرات، واختيار أفضل الصفقات في فترة الانتقالات.

بدوره، أكد ألدو كومي، الرئيس التنفيذي لشركة «سوكرمنت» العالمية الرائدة في تحليلات كرة القدم: «أعتقد أنه في نهاية المطاف سيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على القيام بمهام من هذا القبيل، وسيكون الأمر مثيرًا للغاية في عالم كرة القدم».

كلوب

وأكمل مسؤول شركة «سوكرمنت»: «بطبيعة الحال لقد تدخل الذكاء الاصطناعي بحلول غير بديهية في لعبة الشطرنج لم يكن يقبلها أي إنسان، ولكن التقنية كانت على حق في النهاية، في مرحلة ما، سيكون هناك مدربون يتشاورون مع تلك التقنية».

وأضاف الرئيس التنفيذي لواحدة من كبريات الشركات في تحليلات كرة القدم: «الذكاء الاصطناعي سيقترح بعض الحلول الغريبة من الناحية التكتيكية مثل اللعب بطريقة 4-4-2 بدلًا من خطة 4-3-3، ستكون حلولًا غير بديهية لكن النتيجة في النهاية ستكون مماثلة لما حدث في لعبة الشطرنج».

جوارديولاذكا

وختم ألدو كومي تصريحاته: «دون شك أتصور أن الذكاء الاصطناعي سيدعم المدربين بشكل كبير في المستقبل، أخشى أن يحل الذكاء الاصطناعي مكان المدير الفني في المستقبل وأتمنى ألا يحدث ذلك، لأنه سيكون أمرًا غريبًا للغاية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى