الكرة العالميةأخبار مصورةأهم الأخبار

صور | تكلفتها 13 ألف يورو فقط.. تعرف على أسرار صناعة الكرة الذهبية

ساعات قليلة وينطلق حفل توزيع جوائز الكرة الذهبية 2023، بأحد المسارح العريقة في العاصمة الفرنسية باريس، مسرح شاتليه، لتحديد هوية خليفة الفرنسي كريم بنزيما، نجم نادي الاتحاد، المتوج بالبالون دور في العام المنصرم.

نشأت الجائزة

«الكرة الذهبية» خرجت إلى النور من فرنسا عام 1956، وذلك عن طريق مجلة «فرانس فوتبول» الرياضية الشهيرة، وقد خصصت الجائزة وقتها لأفضل لاعب يحمل جنسية أوروبية، ولكن مع حلول عام 1995 أصبحت الجائزة من حق أي لاعب مهما كانت جنسيته بشرط أن يكون لاعبًا بأحد الدوريات الأوروبية، وفي عام 2007 أصبحت الجائزة متاحة أمام جميع اللاعبين من مختلف دوريات العالم.

وفى عام 2010 وقع مسئولو الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عقد مع مجلة «فرانس فوتبول» يقضى باعتبار «الكرة الذهبية» هي الجائزة الرسمية لـ«فيفا» وبرعاية المجلة الفرنسية، واستمر الحال حتى عام 2016 ليتم فك الارتباط بين الجانبين ويؤسس الاتحاد الدولي جائزته الجديدة «الأفضل».

ميسي يقترب من الثامنة.. موعد حفل الكرة الذهبية 2023 والقنوات الناقلة

طريقة التصنيع

ومنذ أكثر من 50 عام تحتكر عائلة «ميليريو» الفرنسية حقوق تصنيع «الكرة الذهبية»، فهي صاحبة تاريخ طويل يعود إلى عام 1613 وخبرة كبيرة في صنع المجوهرات والمشغولات المصنوعة من المعادن النفيسة.

ويتطلب صنع «الكرة الذهبية» عشرات الساعات من العمل الدقيق بمشاركة كل من صانع الذهب، وعامل التشكيل، والنقاش، والنحات، وعامل الصقل، حتى تخرج لنا في شكلها النهائي.

جائزة «الكرة الذهبية» يبلغ ارتفاع 31 سنتيمتراً وقطرها 23 سنتيمتراً، بينما لا يتجاوز وزنها 500 جراماً، والمفاجأة أنها ليست مصنوعة من الذهب، إنها هي تتكون من خليط «النحاس – الكبريت – الحديد».

وتبدأ عملية تصنيع «الكرة الذهبية» بتشكيل طبقين من النحاس كل منهما على شكل نصف دائرة عن طريق «الطرق»، ثم يتم لحام الطبقين معاً لتكوين شكل «كرة» على أن يتم ملئها بمادة مركبة سوداء اللون تشبه «القار».

وترسم ملامح كرة القدم على الطبقة الخارجية لها بواسطة قلم رصاص، قبل أن يتم النقش عليها بواسطة «أزميل ومطرقة»، ثم تسخن بشدة ويتم استخراج المادة السوداء التي بداخلها، ثم تغميس في الذهب السائل أو ما يعرف بـ«ماء الذهب».

وفي المرحلة قبل النهائية يتم تجميع الكرة وقاعدتها باستخدام معدن «البيريت»، وفي النهاية يتم نقش اسم الفائز على جسم الجائزة قبل أن يتم تسلميها له.

جائزة «الكرة الذهبية» تبلغ قيمتها المادية 13 ألف يورو فقط، ولكن قيمتها المعنوية لا تقدر بأي ثمن بالنسبة للاعبي كرة القدم.

يشار أن الأرجنتيني ليونيل ميسي هو المرشح الأوفر حظاً للفوز بالجائزة هذا العام عقب تتويج بكأس العالم 2022، ولم تخرج الجائزة عن لاعبي أوروبا وأمريكا الجنوبية سوى مرة واحدة فقط عندما توج بها اللاعب الأفريقي الليبيري جورج ويا عام 1995.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى