أهم الأخبارالدوري الإنجليزيالكرة العالمية

تحرك حاسم من «حكام بريميرليج» لتجنب تكرار أزمة ليفربول

أعلن هوارد ويب، رئيس لجنة الحكام في رابطة الدوري الإنجليزي لكرة، عن اتخاذ حزمة من الإجراءات من أجل منع تكرار أخطاء تقنية الفيديو المساعد «الفار»، على غرار أزمة مباراة توتنهام هوتسبير وليفربول، والتي أثارت الكثير من الجدل على مدار الساعات الماضية ضمن منافسات البريميرليج.

القمة التي جرت في معقل توتنهام شهدت الكثير من المشاهد المثيرة للجدل، أبرزها إلغاء هدف أحرزه الكولومبي لويس دياز بداعي وجود حالة تسلل بعد الاستعانة بتقنية الفيديو المساعد «VAR»، رغم أن الإعادة التليفزيونية أثبتت صحة الهدف، كما تم طرد ثنائي الريدز؛ كورتيس جونز وديوجو جوتا.

اقرأ أيضًا:

نجم يوفنتوس مهدد بالإيقاف لـ3 أعوام بسبب المراهنات

وأوضح هوارد ويب، في تصريحات عبر برنامج تلفزيوني على هامش استعراض أخطاء الحكام و«الفار» في الدوري الإنجليزي الممتاز: «حددنا العديد من الإجراءات من أجل التأكد من أن الخطأ الذي رأيناه، يوم 30 سبتمبر الفائت، في العاصمة لندن، لن يحدث مجددًا».

ولفت رئيس لجنة الحكام في «بريميرليج» إلى أنه ينبغي العمل بشكل جاد على تحسين التواصل بين الحكام داخل الملعب، وهؤلاء اللذين يتولون مسؤولية الفار، لعدم تكرر الخطأ الذي شهده لقاء السبيرز والليفر، بإلغاء هدف الكولومبي لويس دياز».

وأخطأ حكام تقنية الفار بعدم التأكيد على شرعية هدف الجناح الكولومبي، بعدما تم إلغاؤه بسبب مخالفة تسلل غير موجودة، فيما اعتبر بأنه «خطأ بشري»، رغم أن حكم الفيديو المساعد قال إن «الفحص قد اكتمل» دون أن يدري بأن الهدف قد تم إلغاؤه على أرض الملعب.

وكشفت لجنة الحكام التابعة لرابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم «بريميرليج» عن قرارها الرسمي ضد حكم مباراة نادي ليفربول ومضيفه توتنهام هوتسبير، وذلك في أعقاب ما شهدته المواجهة من حالات تحكيمية جدلية، باستبعاد الثنائي إنجليند وكوك من إدارة باقي المباريات التي منحت لهما في الجولة التالية.

وكان إنجليند حكمًا رابعًا في مباراة الأحد في الدوري الإنجليزي الممتاز، بين نوتنجهام فورست وبرينتفورد، بينما كان دان كوك مكلفًا بأن يكون حكمًا مساعدًا في مباراة فولهام وتشيلسي، حيث تم استبدال الثنائي بكريج باوسون وإيدي سمارت.

أصدر الريدز، بيانًا رسميًا شديد اللهجة: «يعلم نادي ليفربول لكرة القدم باعتراف لجنة الحكام بالإخفاق خلال مباراة توتنهام، ومن الواضح أن التطبيق الصحيح لقوانين اللعبة لم يحدث، مما أدى إلى المساس بالنزاهة الرياضية».

لويس دياز
ليفربول ضد توتنهام

وأضاف ليفربول: «نحن تعلم تمامًا الضغوط التي يعمل تحتها حكام المباريات ولكن من المفترض أن يتم تخفيف هذه الضغوط وليس تفاقمها من خلال وجود تقنية الفار في هذا الزمن، لذلك من غير المرضي عدم إتاحة الوقت الكافي للحكام حتى يقوموا باتخاذ القرار الصحيح، وفي نفس الوقت عدم تدخل الحكام في حال كان قرارهم الأول خاطئ».

وأكمل نادي ليفربول: «في البيان الرسمي كُتب أن الإخفاق كان خطأ بشري كبير وهو أمر غير مقبول أيضًا ولا ينبغي تحديد الحالات إلا من خلال المراجعة وبشفافية كاملة لـكل حالة، ما حدث مهم لموثوقية اتخاذ القرارات لأنه شيء ينطبق على جميع الأندية التي يتم استخدام الدروس المستفادة منها لإجراء تحسينات وتعديلات حتى لا يتكرر نفس الشيء في المستقبل، نتيجة لكل هذا.. يقوم نادي ليفربول حاليًا بدراسة الخيارات المتاحة التي سيقوم بها النادي في ضوء الحاجة الواضحة للتصعيد والحل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى