أهم الأخبارالدوري القطريالكرة العربية

قطر تصدر بيانًا حاسمًا بشأن كأس آسيا 2023

حدد الاتحاد القطري لكرة القدم، مساء اليوم الثلاثاء، موعد رفع الستار عن منافسات بطولة كأس آسيا 2023، والتي تُقام في الفترة بين 12 يناير و10 فبراير 2024، وذلك عقب تناول الصين عن استضافة الموعد الكبير بسبب توابع جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأعلن اتحاد الكرة القطري، في بيان مقتضب عبر الموقع الرسمي، قبل قليل، عن تشكيل اللجنة المحلية المنظمة للبطولة القارية، برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، وجاسم راشد البوعينين نائبًا للرئيس، كما تم تعيين الأمين العام، منصور محمد الأنصاري، مديرًا عامًا للبطولة.

قطر تنقذ كأس آسيا

وكشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في أكتوبر الماضي، عن نيل قطر شرف استضافة نهائيات بطولة كأس أمم آسيا 2023، بدلاً من الصين، وذلك بعد انسحاب كوريا الجنوبية وإندونيسيا من سباق الترشح لتنظيم الحدث الأهم في القارة الصفراء.

وتنازلت الصين، التي نالت حق احتضان المسابقة القارية في عام 2019، عن تنظيم البطولة في وقت سابق، من أجل التركيز على مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، والذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان المكتظة بالسكان.

وأخذ الاتحاد الآسيوي بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية التي تسببت بها جائحة كوفيد-19، والتي أدت إلى تنازل بكين عن حقوق الاستضافة، لافتًا إلى أنه عمل عن قرب مع نظيره الصيني واللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا 2023 خلال فترة الاستعداد، وتم قطع خطوات مهمة، بما في ذلك إطلاق شعار البطولة والكشف عن استكمال أعمال البناء في ستاد شنغهاي باندونج الجديد.

واستقر الاتحاد الآسيوي على قص شريط البطولة القارية في يناير 2024 بدلاً من يونيو 2023، حيث تبقى قطر في أتم جاهزية لتنظيم المسابقة، وذلك بعد عام واحد من استضافة نهائيات كأس العالم لأول مرة في تاريخ الشرق الأوسط.

نظام كأس آسيا

وتنطلق كأس آسيا مشاركة 24 منتخبًا موزعين على 6 مجموعات، حيث يتأهل أصحاب المراكز الأولى والثانية من كل مجموعة إلى الدور ثمن النهائي، إلى جانب أفضل 4 منتخبات جاءت في المركز الثالث لتكمل عقد المتأهلين إلى دور الـ16.

وحسم 24 منتخبًا بالفعل التأهل إلى البطولة القارية، على رأسها قطر مستضيف البطولة وحامل اللقب، إلى جانب السعودية، الإمارات، البحرين، سوريا، عمان، لبنان، العراق، الأردن، فلسطين، أستراليا، الصين، إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، فيتنام، أوزبكستان، الهند، طاجيكستان، إندونيسيا، تايلاند، هونج كونج، قرغيزستان، ماليزيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى