المنتخب السعوديأخبار مصورةأهم الأخبارتقارير ومقالات

صور | مونديال الناشئين 89.. عندما قادت السعودية كرة القدم العربية إلى العالمية

ساعات قليلة؛ وتنطلق النسخة رقم «19» في تاريخ بطولة كأس العالم لكرة القدم للناشئين «فيفا – إندونيسيا 2023»، التي تعيد للأذهان ذكرى اللقب العالمي الوحيد في تاريخ المنتخبات العربية، وذلك عندما توج المنتخب السعودي بطلاً للعالم عام 1989، خلال النسخة رقم «3» التي احتضنتها اسكتلندا.

كأس العالم للناشئين 2023 (لمنتخبات تحت 17 عاماً)، تقام في إندونيسيا خلال الفترة من 10 نوفمبر الحالي حتى 2 ديسمبر المقبل، بمشاركة 24 منتخباً، بينهم منتخب عربي وحيد، هو المنتخب المغربي.

ورغم غياب المنتخب السعودي عن المشاركة في كأس العالم للناشئين 2023 إلا أنه حاضر في سجلات الشرف بحصده للقب عام 1989.

أبطال الأخضر

قائمة المنتخب السعودي تحت 17 عاماً الفائزة بلقب كأس العالم للناشئين 1989، ضمت 17 لاعباً، هم «محمد التمياط (الهلال)، خالد العبودي، شاكر العليان، عبدالله الثنيان، سليمان القريني، وليد الطرير، سعود الحمالي ( النصر)، خالد الرويحي (الأهلي)، جبرتي الشمراني (الاتحاد)، عدنان عبد الشكور (الوحدة)، عارف بو رشيد (القادسية)، فؤاد أنور (الشباب)، سليمان الرشودي (التعاون)، منصور الموسمى (النجمة)، محمد الدعيع ( الطائي)، عبدالله الأحمدي، عبدالله الحمدي (هجر)».

الطريق نحو الكأس

كأس العالم للناشئين 1989 شهد مشاركة 16 منتخباً من مختلف القارات، وقد وضعت قرعة البطولة الأخضر السعودي ضمن المجموعة «D» إلى جانب منتخبات كولومبيا، غينيا والبرتغال.

واستهل الأخضر مشواره بالتعادل مع منتخب البرتغال 2-2 في الجولة الأولى، ثم تعادل مع غينيا بنفس النتيجة 2-2 في الجولة الثانية، قبل أن يأتي موعد التأهل في الجولة الثالث عندما فاز على كولومبيا بنتيجة 1-0.

المنتخب السعودي أنهى دور المجموعات في وصافة ترتيب المجموعة «D» حيث حصد 4 نقاط (وقتها كان الفوز يحسب بنقطتين فقط)، حيث تأخر الأخضر بفارق الأهداف عن المتصدر منتخب البرتغال.

وفي دور ربع النهائي؛ تجاوز الأخضر عقبة منتخب نيجيريا بركلات الجزاء الترجيحية 2-0 بعدما انتهت المباراة بينهما بالتعادل السلبي 0-0.

وفي دور نصف النهائي، أطاح الأخضر بشقيقه المنتخب البحريني بعدما فاز عليه بنتيجة 1-0، ليضرب موعداً في النهائي مع منتخب البلد المنظم اسكتلندا، الذي تسلح بعاملي الأرض والجمهور في مواجهة المنتخب السعودي الذي فرض عليه التعادل الإيجابي بنتيجة 2-2 قبل أن يحسم اللقب بركلات الجزاء الترجيحية 5-4.

المنتخب السعودي هو أول منتخب آسيوي يحقق لقب كأس العالم للناشئين، وهو المنتخب العربي الوحيد الذي نجح في حصد أحد ألقاب كأس العالم بمختلف فئاته السنية (الناشئين – الشباب – الكبار).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى