أهم الأخبارالكرة المحليةدوري روشن السعودي

خبير لوائح: 3 معايير تكشف حقيقة «إشارة رونالدو»

أكد خبير لوائح كرة القدم، أحمد الأمير، على صعوبة الحكم بشكل حاسم على إشارة البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم فريق النصر، عقب القمة التي جمعت العالمي مع جاره اللدود الهلال، ضمن منافسات دوري روشن للمحترفين، مشددًا على أن هناك 3 معايير يمكن أن تحدد هل كانت حركة لا إرادية أو لا أخلاقية؟

وزاد كريستيانو رونالدو من متاعب النصر عقب خسارة ديربي الرياض أمام جاره اللدود الهلال، بهدفين دون رد، في القمة المقدمة من الجولة الخامسة والعشرين من دوري روشن، بعدما ارتكب تصرفًا بدا خادشًا للحياء أثناء مغادرة ميدان الأمير فيصل بن فهد.

اقرأ أيضًا:

رونالدو ليس كيتا.. رئيس «الانضباط» الأسبق: تغليظ عقوبة نجم النصر في هذه الحالة

وأوضح أحمد الأمير، عبر الحساب الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، مساء اليوم الأربعاء: «من الاستحالة الحكم على تلك الحركة بأنها حركة غير أخلاقية أو حركة طبيعية لا إرادية، إلا إذا كانت موجهة لشخص ما نتيجة لفعل صدر منه».

وأضاف خبير اللوائح: «هنا لابد من معرفة جميع ملابسات ووقائع الحادثة، لمعرفة حقيقة صدور الحركة؛ كردة فعل أو كانت بشكل لا إرادي من اللاعب، كذلك لابد من معرفة حقيقة توجيه الحركة للجماهير من خلال تصرفات اللاعب قبل وأثناء وبعد القيام بها».

ولفت الأمير: «مثال على ذلك؛ هل قام اللاعب بتوجيه أية حركة أو تصرف استباقي قبل القيام بالحركة، يستدل منه على المقصود بتلك الحركة، هل تحدث اللاعب مع الجمهور أو أشار أو حتى نظر لهم؟.. إجابات هذه الأسئلة سوف تحدد ما إذا كانت حركة لا إرادية أو طبيعية أو لا أخلاقية؟».

وختم خبير اللوائح: «هناك حالة سابقة.. بصق عبدالرزاق حمدالله وهو جالس أثناء مرور لاعب آخر بجانبه؛ لم يعاقب عليها اللاعب بالرغم من أن بعض وقائع وملابسات الحادثة تدل على أنها ردة فعل، ولكن اللاعب كان ذكيًا بحيث إنه لم يبصق مباشرة على اللاعب الآخر بل بجانبه».

وأعاد رونالدو إلى الأذهان ارتكاب الحسن كيتا، جناح الاتحاد السابق، فعل مشين في نهائي كأس الملك، ترتب عليها فسخ عقد الغيني وإبعاده من المملكة، مع حرمانه من اللعب مجددًا في الدوري السعودي، وهي العقوبات التي طالب البعض بإيقاعها على نجم النصر.

وفي المقابل، جاء الرد من مصادر مقربة من إدارة النصر بأن رونالدو لم يرتكب تصرفًا فاحشًا، وإنما عانى من الإصابة في منطقة حساسة بعد التحام عنيف مع متوسط ميدان الهلال جوستافو كويلار، في مشهد آخر أثار الجدل فوق الميدان، بعدما خنق البرتغالي منافسه على طريقة مصارعة المحترفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى