أهم الأخبارالدوري الإسبانيالكرة العالمية

عاجل فيديو | رسميًا.. هانز فليك مديرًا فنيًا لنادي برشلونة

أعلن نادي برشلونة، اليوم الأربعاء، تعيين الألماني هانز فليك، مديرًا فنيًا للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الكتالوني، وذلك خلفًا للإسباني تشافي هيرنانديز.

اقرأ أيضًا:

رسميًا.. برشلونة يعلن نهاية مسيرة تشافي

 

ونشر الحساب الرسمي لنادي برشلونة عبر منصة «إكس»، مقطع فيديو ترحيبي بالمدرب الألماني، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان البلوجرانا رحيل المدرب السابق تشافي.

وقال نادي برشلونة في بيان عبر موقعه الرسمي: «توصل نادي برشلونة وهانز فليك إلى اتفاق ليصبح الألماني مدربًا للفريق الأول لكرة القدم للرجال حتى 30 يونيو 2026، وقع المدرب الجديد عقدًا في مكاتب النادي برفقة رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا؛ النائب الأول للرئيس المسؤول عن المنطقة الرياضية، رافا يوستي والمدير الرياضي للنادي، أندرسون لويس دي سوزا، ديكو».

وأضاف: «من خلال تعيين هانز فليك كمدرب، اختار نادي برشلونة رجلاً معروفًا بأسلوب لعب فريقه عالي الضغط والمكثف والجريء الذي حقق له نجاحًا كبيرًا على مستوى النادي والمستوى الدولي، وفاز بكل ما يمكن الفوز به تقريبًا في عالم كرة القدم».

وتابع: «ولد فليك في هايدلبرج بألمانيا عام 1965، وبدأ مسيرته التدريبية في عام 1996 كلاعب ومدرب في نادي فيكتوريا بامينتال، في عام 2000 تولى تدريب هوفنهايم حيث مكث لمدة خمسة مواسم قبل أن ينتقل إلى نادي ريد بول سالزبورد ليصبح جزءًا من الجهاز الفني تحت قيادة جيوفاني تراباتوني ولوثار ماتيوس».

ست سنوات مع لوف

وفي أغسطس 2006، أصبح فليك مساعدًا للمدرب ليواكيم لوف في المنتخب الألماني بعد استقالة يورجن كلينسمان؛ حيث قاد لوف وفليك ألمانيا خلال مرحلة إعادة البناء ومن ثم إلى نهائي بطولة أوروبا في عام 2008.

وفي عام 2010 وصل الفريق إلى نصف نهائي كأس العالم، وهي نفس المرحلة من بطولة أوروبا عام 2012 قبل أن يتوج بطلاً للعالم في عام 2014 في البرازيل.

ستة جوائز

وبعد النجاح في البطولة، استقال فليك من منصبه كمساعد مدرب المانشافت، وتولى منصب المدير الرياضي في الاتحاد الألماني لكرة القدم قبل أن يعود إلى هوفنهايم في عام 2017 كمدير رياضي، وفي صيف 2019، وصل فليك إلى بايرن ميونخ كمساعد لنيكو كوفاتش.

واصل النادي البافاري إقالة مدربه الكرواتي بعد أشهر قليلة من توليه المنصب وتمت ترقية فليك إلى مدرب الفريق الأول المؤقت، وهو القرار الذي كان بمثابة تغيير مسار تاريخ بايرن، وبعد بداية جيدة، أكد كارل هاينز رومينيجه، الرئيس التنفيذي لبايرن، أن فليك سيستمر في المهمة حتى نهاية الموسم.

حقق فليك 22 فوزًا في أول 25 مباراة له مع الفريق، متجاوزًا أرقام بيب جوارديولا البالغة 21 فوزًا في أول 25 مباراة له.

وانتهى الموسم بفوز نادي ميونيخ بثلاثية تاريخية تضمنت هزيمة مؤلمة لبرشلونة بنتيجة 8-2 في دوري أبطال أوروبا على يد فريق فليك، وحصل المدرب الألماني على جائزة أفضل مدرب في أوروبا لهذا العام.

بعد الفوز بالدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا، أكمل بايرن المجموعة بالفوز بكأس السوبر الألماني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، مكررًا الإنجاز الذي حققه برشلونة بقيادة بيب جوارديولا في عام 2009.

هانز فليك
هانز فليك

ولعب المهاجم روبرت ليفاندوفسكي دوره في نجاح الفريق، حيث بلغ متوسطه أكثر من هدف في المباراة الواحدة تحت قيادة فليك، وفي موسم 2020/21، احتفظ بايرن بلقب الدوري قبل أن يبلغ المدرب النادي بأنه سيغادر لمواجهة المنتخب الألماني.

وبعد ثمانية انتصارات في مبارياته الثماني الأولى، خسر فريق فليك أمام اليابان في كأس العالم قطر 2022 وخرج من البطولة من دور المجموعات، وبعد المزيد من النتائج السلبية، وبعد أشهر تم إقالة فليك من تدريب منتخب ألمانيا.

وتوصل مدرب منتخب ألمانيا السابق إلى اتفاق نهائي لتولي تدريب برشلونة في الموسم المقبل 2024-2025، في وقت سابق، بعدما عقد جلسة سرية مثمرة المدير الرياضي ديكو، في العاصمة البريطانية لندن، سارت خلالها المفاوضات في مسار إيجابي، وفقًا لتقارير إعلامية إسبانية.

ووقف ديكو على كافة تفاصيل العقد الجديد مع هانزي فليك في اجتماع لندن، الأسبوع الفائت، الذي شهد تواجد بويان، من إدارة برشلونة، ووكيل أعمال الألماني، حيث يعد التحرك الكتالوني المتسارع السبب الحقيقي وراء رفض مدرب بايرن السابق مهمة تدريب تشيلسي الإنجليزي.

وغادر تشافي هيرنانديز المقعد الوثير داخل كامب نو في الموسم المقبل، رغم تجديد الثقة الذي سيطر على الأجواء مؤخرًا إلا الشكوك التي أثارها المدرب الكتالوني حول الأزمة المالية الخانقة ومشاكل الإدارة الحالية صبت نحو فض الاشتباك.

وتعرّض تشافي للكثير من الضغوط هذا الموسم؛ خاصة وأنّ الفريق لم يقدم المستوى المأمول، بعدما اكتفى بمقعد الوصيف في الليجا، كما خسر لقب كأس السوبر في المملكة العربية السعودية مطلع العام الجاري، بعد الخسارة المخيبة أمام الغريم اللدود ريال مدريد.

النتائج تحسنت على نحو لافت بعد قرار تشافي المفاجئ، حيث نافس البارسا بقوة على لقب الدوري، كما تأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا قبل أن يغادر على يد باريس سان جيرمان، ما دفع خوان لابورتا رئيس النادي الكتالوني إلى عقد اجتماع مع المدرب الشاب، من أجل مناقشة إمكانية البقاء، لتعود بعدها الأمور إلى المربع صفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى