أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

بحثًا عن زعامة عالمية.. التاريخ يدعم الهلال في ديربي الرياض المصغر

يطمح فريق الهلال إلى كتابة تاريخ جديد عندما يحلّ ضيفًا على جاره الصاعد حديثًا إلى الأضواء الرياض، في ديربي العاصمة المصغر الذي يُقام مساء اليوم الجمعة، على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن منافسات الجولة الثالثة والعشرين من عمر الدوري السعودي للمحترفين 2023-2024.

اقرأ أيضًا:

عاجل | الاتحاد يتلقى 3 ضربات موجعة.. وبنزيما يتعرض لإصابة جديدة

ويسعى الهلال لحصد النقاط الثلاث، ليس فقط من أجل الابتعاد بالصدارة، وحسم لقب الدوري السعودي للمحترفين نظريًا، مستفيدًا من تعثر المطارد اللدود النصر بالخسارة المفاجئة أمام الرائد، إلا أن رجال جورجي جيسوس يطاردون الرقم القياسي لأطول سلسلة انتصارات متتالية في العالم، بالوصول إلى الفوز رقم 27.

الهلال - مالكوم
الهلال – مالكوم

تاريخ مواجهات الهلال والرياض

وتبدو كفة الهلال هي الأرجح فوق الميدان لتحقيق الفوز السابع والعشرين تواليًا في الموسم الحالي، بالنظر إلى فارق الإمكانيات والخبرات والأسماء، إلا أن الرياض يرغب في المقابل في الخروج بنتيجة إيجابية من بين أنياب المتصدر بحثًا عن الابتعاد عن منطقة الخطر.

ويمثل ديربي الرياض المصغر المواجهة الثانية بين طرفي العاصمة في دوري المحترفين، حيث فرم الهلال جاره الصاعد حديثًا لمقارعة الكبار، بسداسية مقابل هدف وحيد، في المباراة التي جمعتهما منتصف سبتمبر الماضي، ضمن منافسات الجولة السادسة من الموسم الحالي.

إلا أن تاريخ مواجهات الهلال والرياض يزخر بالعديد من المواعيد المثيرة، منذ الصدام الأول في موسم 1975-1976، دانت خلالها الأفضلية المطلقة لصالح الطرف الأزرق، والتي يأتي على رأسها الفوز الساحق بتسعة أهداف مقابل هدف.

وبطبيعة الحال؛ يمتلك الهلال تفوقًا كاسحًا على حساب الرياض في الديربي المصغر، حيث نجح الزعيم في تحقيق الفوز في 52 مباراة من أصل 75 جمعت الطرفين، مقابل 18 تعادلًا، بينما ذاق الأحمر والأسود الفوز 5 مرات، وبصم الأزرق على 170 هدفًا واستقبلت شباكه 43 فقط.

الرياض
الرياض

الرياض لفك عقدة دامت 26 عامًا

ويحمل تاريخ ديربي العاصمة المصغر ظهور الرياض على استحياء أمام الهلال في بعض المناسبات التي بقيت عالقة في الذاكرة حتى الآن، وعلى رأسها الفوز الثمين في ثمن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين عام 1990، بثلاثية مقابل هدف.

إلا أن الرياض يطمح إلى فك عقدة تاريخية دامت 26 عامًا، بعدما عجز عن تحقيق أي انتصار على الجار الكبير منذ نوفمبر 1998، مكتفيًا بالتعادل في 7 مواجهات من أصل 18 مباراة جمعت بينهما، بينما تكبّد في المقابل 11 هزيمة.

مواجهات الهلال أمام الرياض امتدت لما هو أبعد من حدود الوطن، بعدما فرض الرياض التعادل أمام الهلال دون أهداف، ضمن منافسات بطولة النخبة العربية للأندية 1996، فيما حملت آخر المواجهات بين الجارين الطابع الودي في عام 2020، وانتهت لصالح الزعيم برباعية دون رد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى