أهم الأخبارالكرة العربيةالكرة المحليةتقارير ومقالات

بالأرقام | قبل موقعة الاتحاد والأهلي.. آسيا تمنح النمور أفضلية كاسحة أمام الأفارقة

تتجه أنظار عشاق كرة القدم صوب مدينة جدة، مساء غدٍ الجمعة، وتحديدًا ناحية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة»، عندما تدور رحى قمة عربية من العيار الثقيل بين الاتحاد، صاحب الأرض والأنصار، وضيفه الأهلي المصري، ضمن منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2023.

وفرض الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد موعدًا ناريًا أمام شقيقه الأهلي المصري، في ربع نهائي بطولة كأس العالم للأندية «جدة 2023»، المقامة لأول مرة في المملكة العربية السعودية، في قمة عربية خالصة محفوفة بالمخاطر لن تكشف عن كامل الأسرار إلا في الرمق الأخير.

اقرأ أيضًا:

حمدالله صداع في رأس الاتحاد قبل موقعة الأهلي

المواجهات المباشرة بين الاتحاد والأهلي تمنح الطرف السعودي أفضلية كاسحة على حساب المارد الأحمر، بعدما حقق العلامة الكاملة بثلاثة انتصارات سابقة، أبرزها على الإطلاق تلك التي جاءت لحساب مونديال الأندية في نسخة 2005، بهدف نظيف حمل توقيع الأسطورة الحية محمد نور.

السعودية vs العرب.. 5-1

لكن المواجهات المباشرة ليست وحدها التي ترجح كفة الاتحاد في مواجهة بطل أفريقيا، وإنما الرصيد المثالي لأندية السعودية أمام الأشقاء العرب، تمنح أيضًا العميد أفضلية مضاعفة، بعدما حققت أبناء المملكة 4 انتصارات على حساب فرق الجوار مقابل خسارة واحدة، وتعادل وحيد انتهى أيضًا سعوديًا بفضل ضربات الترجيح.

البداية جاءت مبكرة جدًا بعدما تغلب النصر في النسخة الأولى عام 2000، على الجيل الذهبي لفريق الرجاء المغربي 3-2، وجدد الاتحاد التفوق بفوز ثمين على الأهلي تحديدًا بهدف نظيف، فيما حقق الهلال انتصارين على حساب الترجي التونسي بهدف نظيف، ثم الجزيرة الإماراتي بسداسية قاسية.

التعادل الوحيد جاء عبر الهلال أيضًا أمام الوداد البيضاوي في عقر داره، بهدف لكل طرف، قبل أن تبتسم ضربات الترجيح لصالح الطرف السعودي، بينما كانت الخسارة على يد الأهلي المصري تحديدًا في مباراة تحديد المركز الثالث أمام أزرق الرياض وبرباعية دون رد.

الأهلي الرقم الصعب في مواجهة آسيا

وتحمل قمة الاتحاد والأهلي الرقم 20 في المواجهات بين أندية آسيا وأفريقيا في المونديال، شهدت تفوقًا كاسحًا لصالح أبناء القارة الصفراء بعدما حققت الفوز في 12 مباراة، مقابل 4 انتصارات فقط لصالح القادمين من أحراش القارة السمراء، وحضر التعادل في 3 مناسبات.

اللافت أن ثلاثة انتصارات من الأربعة التي حققتها أندية أفريقيا جاءت من نصيب الأهلي المصري، على حساب سانفريتشي هيروشيما الياباني في نسخة 2012، بهدفين مقابل هدف، والدحيل القطري بهدف نظيف في نسخة 2020، وأخيرًا رباعية 2022 في شباك الهلال.

ولأن الأهلي صاحب الرقم الصعب في عدد المشاركات في المونديال، تلقى بمفرده أيضًا 4 هزائم على يد أندية آسيا من أصل 12 لأندية أفريقيا مجتمعة، جاءت أمام الاتحاد 1-0 ثم سيدني إف سي في 2005، وأديلايد الأسترالي في عام 2008، وجوانجزو الصيني بهدفين نظيفين في 2013.

آسيا صاحبة الكلمة العليا أمام الأفارقة

وحسم النصر المباراة الأولى في نسخة 2000، أمام الرجاء المغربي، بنتيجة 4-3، وجاء الفوز الثاني سعوديًا أيضًا من نصيب الاتحاد على الأهلي عام 2005، 1-0، وأتى الدور على سيدني إف سي في النسخة ذاتها بتكرار الانتصار على الفريق المصري 2-1.

حضر التعادل لأول مرة في نسخة 2007، بين أوراوا الياباني والنجم الساحلي التونسي، 2-2، ورجحت قبل أن تضمن ضربات الجزاء استمرار التفوق الآسيوي، وفي عام 2008، عاد أديلايد الأسترالي ليتجاوز الأهلي المصري، بهدف نظيف، وأكمل بوهانج ستيلرز الكوري المهمة على حساب مازيمبي الكونغولي في نسخة 2009، 2-1.

الهيمنة الآسيوية استمرت في 2011، بفوز السد القطري على الترجي التونسي 2-0، قبل أن ينتفض الأفارقة لأول مرة بعد 7 مواجهات عجاف، عبر الأهلي المصري في نسخة 2012، بالفوز على سانفريس هيروشيما الياباني بهدفين مقابل هدف.

الهيمنة تبقى آسيوية

وعاد جوانزو الصيني ليعاقب الأهلي المصري 2-0، في نسخة 2013، فيما عاد التعادل ليطل من جديد في مواجهة سيدني الأسترالي ووفاق سطيف الجزائري، بهدفين لكل طرف، لكن ضربات الترجيح ابتسمت هذه المرة وعلى غير المعتاد لصالح الفريق الأفريقي.

الهيمنة بقيت على حالها في نسخة 2015، حيث حقق سانفريس هيروشيما الفوز على مازيمبي الكونغولي 3-0، وفي نسخة 2016، انتزع كاشيما انتلرز الياباني الفوز على صن داونز بهدفين دون رد، وفي ذات النسخة تغلب جونبك هيونداي على الفريق الجنوب إفريقي 4-1.


وفي عام 2017 حقق أوراوا الياباني الفوز على الوداد المغربي 3-2، وحافظ العين الإماراتي على العهد في النسخة التالية على حساب الترجي التونسي 3-0، قبل أن يسقط المكشخة مجددًا ولكن أمام الهلال هذه المرة في في نسخة 2019، 1-0.

ورفض الترجي تلقى خسارة ثالثة تواليًا ليمطر شباك السد القطري 6-2، وبعد غياب دام 8 سنوات عاد الأهلي بالتخصص ليمنح أفريقيا الانتصار الثالث والثاني تواليًا لأول مرة عندما تغلب على الدحيل القطري 1-0، وأدرك المارد الأحمر الانتصار الرابع على حساب الهلال 4-0 في نسخة 2021، فيما ثأر أزرق الرياض في النسخة التالية بالفوز على الوداد المغربي عبر ضربات الترجيح بعد سيطرة التعادل بهدف لكل طرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى