أهم الأخبارالكرة العالميةالكرة العربية

اتفاق ثلاثي.. «المغرب وإسبانيا والبرتغال» ترسم خارطة استضافة مونديال 2030

وقّع رؤساء اتحادات كرة القدم في المغرب والبرتغال وإسبانيا، اليوم الخميس، اتفاق الترشح المشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، في نسخة المئوية الاستثنائية، والذي يُعد بمثابة تعهد من بالالتزام بالقواعد والأطر التي تحكم عملية الترشح،

وأوضحت الاتحاد الثلاثة التي نالت شرف استضافة مونديال 2030، في بيان رسمي، قبل قليل، أن الاتفاق الموقع من قِبل المغربي فوزي لقجع والبرتغالي فرناندو جوميش والإسباني بيدرو روتشا، يقدم توجيهًا لبعض الملامح التقنية الرئيسية ومنها معايير التطور.

اقرأ أيضًا:

تاريخ مواجهات الأهلي وأبها.. هل ينجح الراقي في فك عقدة المحالة؟

وأوضح البيان المشترك: «ستعمل الاتحادات الثلاث معًا بدءًا من اليوم لتطوير ملف ترشح يفوق كل التوقعات لبطولة كأس العالم»، في إطار التحرك من أجل تقديم نسخة تعزز من إرثها وتساهم في نمو كرة القدم وأن يكون لها تأثير في العالم بأسره.

ويحظى مونديال 2030 بتركيز خاص على من خلال وضع قواعد استرشادية لما سيكون عليه القرن القادم، بمناسبة الذكرى المئوية على الحدث الأهم في عالم كرة القدم، حيث ستعرض الدول الثلاث المضيفة للبطولة ثقافاتها الفريدة وتعزيز التعاون بشكل أكبر بين أوروبا وأفريقيا وبقية العالم.

من جانبه، أكد فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي: «تحت القيادة العظيمة للملك محمد السادس تنمو كرة القدم في المغرب بشكل لم يسبق له مثيل له، توحيد الجهود مع البرتغال وإسبانيا لتقديم بطولة كأس عالم تغير قواعد اللعب كانت الخطوة التالية في الاستمرار في طريق النمو».

بدوره، شدد رئيس الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، بيدرو روتشا، على أنهم «ممتنون للغاية للثقة التي وضعها فيفا في رؤيتهم للحدث الكبير»، مؤكدًا على أن الاتحاد الثلاثة تطلع أيضًا للعمل معهم بشكل وثيق خلال الأشهر المقبلة.

كأس العالم 2030
كأس العالم 2030

ومن جهته، قال رئيس الاتحاد البرتغالي، فرناندو جوميش، إن توقيع اتفاق الترشح يمثل خطوة تاريخية في مشوار الاتحادات الثلاث ولكرة القدم هناك، وأنهم سيعملون على التحضير ووضع خطة تبهر جميع مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

وستكون بطولة كأس العالم 2030 هي الثانية التي سيشارك فيها 48 منتخبًا، بعد التوسع من 32 إلى هذا العدد في النسخة المقبلة التي ستستضيفها الولايات المتحدة والمكسيك وكندا عام 2026، علمًا بأن نسخة 2034 ستذهب إلى المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى