أهم الأخبارالكرة المحليةالمنتخب السعودي

عاجل | رسميًا.. فيفا: السعودية المرشح الوحيد لاستضافة كأس العالم 2034

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، أن المملكة العربية السعودية، باتت هي المرشح الوحيد لاستضافة فعاليات كأس العالم 2034، وذلك بعد قرار أستراليا بالانسحاب رسميًا من سباق احتضان الحدث الأهم في عالم الساحرة المستديرة.

وأوضح فيفا، في بيان عبر الموقع الرسمي: «بحسب ما هو منصوص عليه في اللوائح التي صادق عليها مجلس الاتحاد الدولي، ستطلق الإدارة عملية الترشح لاستضافة نسختي 2030 و2034 من بطولة كأس العالم فيفا فضلا عن عملية تقييم معمق لملفات الترشح، بحيث يتوقّع إعلان الدولة – الدول المستضيفة خلال مؤتمر فيفا المتوقع إجراؤه في الربع الرابع لعام 2024».

اقرأ ايضًا:

أستراليا تمهد الطريق أمام السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

وأكمل البيان: «وانطلاقا من هذه اللوائح، ستجري إدارة فيفا حوارا مباشرا مع الأطراف صاحبة ملفات الترشّح لضمان استلام ملفات مكتملة وشاملة وتقييمها بحسب متطلبات الحد الأدنى للاستضافة التي صادق عليها المجلس مسبقًا».

وأضاف: «وسيركز الحوار على المجالات التي حظيت بالأولوية في الرؤية العامة لهذا الحدث وأبرز المعايير المعمول بها من بنية تحتية وخدمات والجانب التجاري والاستدامة وحقوق الإنسان. وسينشر فيفا لاحقا تقييمه وتقاريره».

وختم فيفا: «وفي حال تمت تلبية هذه المتطلبات، ستقوم الاتحادات الوطنية المجتمعة في مؤتمر فيفا بتعيين الدولة – الدول المستضيفة لهاتين النسختين المتتاليتين من هذه البطولة، ستنشر على موقع فيفا كافة الوثائق، ويشمل ذلك ملفات الترشح وتقارير التقييم».

وكان الاتحاد الأسترالي لكرة القدم، قرّر اليوم الثلاثاء، عدم التقدّم بطلب استضافة كأس العالم 2034، مما يعزز حظوظ المملكة العربية السعودية لاستضافة الحدث الكبير.

ومع كشف الرئيس التنفيذي جيمس جونسون، في أغسطس الماضي، عن اهتمام أستراليا باستضافة مونديال 2034، استقر الاتحاد الأسترالي على عدم الترشيح قبل الموعد النهائي المقرّر الثلاثاء، مستسلمًا للضغوط بعد أن ألقى الاتحاد الآسيوي للعبة بكامل الثقل خلف الملف السعودي.

وأوضح الاتحاد الأسترالي، في بيان مقتضب: «لقد بحثنا في إمكانية تقديم ترشيح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم، وبعد أخذ جميع العوامل في الاعتبار، توصلنا إلى نتيجة مفادها عدم القيام بذلك في نسخة 2034».

ودعا الاتحاد الدولي «فيفا» في وقت سابق، دول قارة آسيا وأوقيانوسيا للتقدم بملف الترشح للحصول على حقوق استضافة كأس العالم اعتبارًا لمبدأ المداورة، وذلك بعد اختيار الملف الثلاثي للمغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة 2030، مع تكريم خاص لأمريكا الجنوبية في نسخة المئوية.

ويُعدّ طموح السعودية لاستضافة نسخة 2034 أحدث خطوة في حملة لتحويل المملكة إلى قوة رياضية عالمية، فيما تأكدت استضافة السعودية لبطولة كأس آسيا 2027، كما فازت العام الماضي بحقوق استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى