أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

سالم الدوسري يقترب.. تفاصيل الصراع المثير على جائزة أفضل لاعب في آسيا

يقف نجم الكرة السعودية سالم الدوسري، جناح فريق الهلال، على رأس المرشحين لحصد جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2022، ضمن 6 متميزين تألقوا على مستوى النادي والمنتخب الوطني، وذلك في الحفل المقرر في العاصمة القطرية الدوحة.

ويترقب سالم الدوسري منافسة من العيار الثقيل من الأسترالي ماثيو ليكي والقطري المعز علي، على جائزة أفضل لاعب في القارة الصفراء، بينما لا تقل المنافسة إثارة على مستوى السيدات، بين سامانثا كير وتشانج لينيان وساكي كوماجاي، على جائزة أفضل لاعبة.

اقرأ أيضًا:

بعد اكتساح الدحيل القطري.. رونالدو يكشف أسباب تألقه مع النصر

وتكافئ هذه الترشيحات العروض المميزة التي قدمها المرشحون في الفترة ما بين يناير 2022 ومايو 2023، والتي شهدت الكثير من التقلبات، لكنها أثارت أيضًا؛ إعجاب الجماهير المتحمسة في القارة وأظهرت القدرة العالمية للاعبين الآسيويين.

التورنيدو سالم الدوسري

بات سالم الدوسري أحد ألمع النجوم في آسيا، واستمتع خلال عام 2022 بنجاح مثير على صعيد النادي والمنتخب الوطني، لكن سيظل الهدف الرائع الذي سجله المهاجم البالغ من العمر 32 عامًا في مرمى الأرجنتين التي فازت باللقب في نهائيات كأس العالم قطر 2022، خالدًا في أذهان مشجعي كرة القدم لفترة طويلة.

وصنع نجم فريق الهلال مفاجأة مذهلة لصالح منتخب السعودية على حساب أبطال العالم بقيادة ليونيل ميسي، كما واصل التألق بمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم الأسطورة سامي الجابر، بعد تسجيل ثلاثة أهداف في نهائيات كأس العالم، بالتوقيع على هدف رائع في مرمى المكسيك.

وكان الدوسري في حالة لا يمكن إيقافها مع الهلال أيضًا، حيث لعب دورًا محوريًا في انتصاراتهم بالدوري السعودي للمحترفين 2021-2022 وكأس الملك 2022-2023. كما سجل الدوسري أربعة أهداف وقدم ثلاثة تمريرات حاسمة في ثمان مباريات بدوري أبطال آسيا 2022، حيث حصل الفريق السعودي على الوصافة.

كان ذلك بالإضافة إلى عرض متألق آخر على الساحة العالمية، في كأس العالم للأندية المغرب 2022، حيث سجل هدفين وقدم تمريرة حاسمة في الفوز 3-2 على فلامنجو البرازيلي في قبل النهائي، مما جعل الهلال أول فريق سعودي على الإطلاق يصل إلى محطة النهائي والثالث عربيًا.

ماثيو ليكي فتي ملبورن سيتي

لأول مرة منذ 16 عامًا، وصلت أستراليا إلى الأدوار الإقصائية في كأس العالم بعد فوزها على الدنمارك في المباراة الأخيرة من دور المجموعات في نسخة 2022، قبل أن تتعثر على نحو منطقي أمام رفاق ليونيل ميسي بشق الأنفس، الذين أكملوا الطريق فيما بعد نحو اللقب.

تم تحقيق ذلك بفضل لمسة رائعة من ليكي في الهجمات المرتدة، حيث كان الهدف الوحيد في المباراة والذي ضمن التأهل إلى الدور ثمن النهائي في كأس العالم قطر 2022، ليتم معادلة أفضل إنجاز لصالح الكانجرو الأسترالي على الإطلاق منذ عام 2006.

وجاء هذا تتويجًا للنجاحات التي سجلها ماثيو ليكي خلال عام 2022، حيث استمتع بأفضل موسم له في الدوري الأسترالي بتسجيله تسعة أهداف مع ملبورن سيتي، وإضافة إلى تقديم أربع تمريرات حاسمة، ليتوجوا بلقب الدوري الممتاز في الموسم الاعتيادي.

استمر المهاجم البالغ من العمر 32 عامًا، في تأثيره حيث احتفظوا بلقب الموسم الاعتيادي في الممتاز خلال الموسم التالي ليحققوا اللقب الثالث على التوالي، ليواصل التألق رفقة ملبورن ويزاحم بقوة على جائزة أفضل لاعب في القارة الصفراء.

الفهد القطري المعز علي

شهد موسم 2022-2023 تجاوز المهاجم القطري المعز علي لعلامة 200 مباراة في جميع المسابقات مع فريق الدحيل، حيث يواصل التألق كما كان دائمًا منذ وصوله في عام 2016، كما كان أحد القطع المؤثرة رفقة الأدعم في أول ظهور في نهائيات كأس العالم.

وساعد المهاجم البالغ من العمر 27 عامًا فريقه على استعادة لقب دوري نجوم قطر، وهو الثامن في تاريخ المسابقة -ثاني أكبر عدد من الأندية- والأول منذ موسم 2019-2020، وبذلك ضمن التأهل الثاني عشر على التوالي إلى دوري أبطال آسيا وهي أطول سلسلة متتالية لأي فريق.

وواصل المهاجم دوره الحيوي من خلال فوز الدحيل بثلاثة ألقاب أخرى هي كأس أمير قطر 2022، وكأس نجوم قطر 2022-2023، وكأس قطر 2023 – ليكمل رباعية محلية رائعة، وعلى المستوى القاري، ساهم المعز علي بهدفين وصنع هدفين في مشوار الفريق إلى الدور قبل النهائي من دوري أبطال آسيا 2022، وهو أفضل إنجاز للنادي على الإطلاق.

ويعد المعز علي جزءًا لا غنى عنه على المستوى الدولي رفقة العنابي القطري، بعدما بات أفضل هداف في تاريخ الأدعم على الإطلاق، بالتوقيع على الهدف الثاني والأربعين في نوفمبر 2022، وشارك في كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، الأول في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى