أهم الأخبارالكرة المحليةدوري روشن السعودي

هل يحق لمؤسسة أو شخص امتلاك أكثر من نادي؟.. قانوني يحسم الجدل بعد قرار تخصيص الأندية

بعد إعلان صندوق الاستثمارات العامة الاستثمار في أندية «الهلال والنصر والأهلي والاتحاد»، على خلفية إطلاق قانون مشروع الاستثمار وتخصيص الأندية، تساءل الجمهور السعودي عن إمكانية امتلاك شخص أو مؤسسة أكثر من نادي؛ حيث يمنع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» ملكية الفرد لأكثر من نادي.

وفي هذا الشأن قال المستشار في القانون الرياضي أحمد الأمير عبر حسابه على موقع «تويتر»: «طبعا هناك نص واضح وصريح في النظام الأساسي للفيفا يمنع ملكية أكثر من نادي لنفس الشخصية الطبيعية أو الاعتبارية»، مضيفًا: «لكن ذلك من الممكن تجاوزه من خلال تشكيل هيئات أو مؤسسات أو شركات منفصلة تدير كل نادي على حدة».

وأشار الأمير إلى أن صندوق الاستثمارات العامة، سيعمل على تلك النقطة من أجل تجنب أي عقبات قانونية تواجه الأندية الأربعة في المستقبل.

وزير الرياضة يعلن  استثمار صندوق الاستثمارات العامة في أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي

 

وكان وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، قد أعلن الاثنين، استثمار صندوق الاستثمارات العامة، في أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، وذلك بعد إطلاق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية.

وقال وزير الرياضة في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي تخصيص الأندية الرياضية: «هذا المشروع نقلة نوعية وتاريخية تقودنا لتحقيق المزيد من التميز المنشود للمنتخبات والأندية الرياضية».

وأضاف: «نتحدث عن المشروع الوطني الكبير، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، وسنعمل من خلال هذا المشروع لتحقيق العديد من القفزات ».

وتابع: «نعلن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي»، مشيرًا إلى أنه سيتم في المرحلة الأولى اختيار عدد من الأندية للتخصيص بمختلف الدرجات بناءً على معايير سيتم الكشف عنها لاحقاً.

وستكون ملكية الصندوق في كل نادي بنسبة 75%، وستكون كل مؤسسة رياضية غير ربحية -لكل نادٍ من الأندية الأربعة- مالكة لما نسبته 25% من النادي

أهداف مشروع الاستثمار وتخصيص الأندية

ويعتبر مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية الذي أعلن عنه سمو ولي العهد نقلة تاريخية في تاريخ الرياضة السعودية وفرصة كبيرة لرفع التنافسية بين الأندية وتطويرها وتحقيق الاستدامة المالية لها، كما يعزز المشروع العلاقة بين القطاع الرياضي والقطاع التنموي والخاص مما سينعكس على زيادة مساهمة القطاع الرياضي في الناتج المحلي وفق مستهدفات رؤية 2030.

ويتواكب المشروع مع مستهدفات القطاع الرياضي في رؤية السعودية 2030، حيث يسهم في دعم جميع الرياضات لتحقيق تميز رياضي على الصعيديين الإقليمي والعالمي، وتطوير المرافق وإتاحتها لكافة فئات المجتمع لممارسة الرياضة في بيئة مثالية.

كما يعزز مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية العلاقة بين القطاع العام والخاص ويخلق فرصًا استثمارية جاذبة في القطاع الرياضي.

رفع التنافس وزيادة استقطاب نجوم العالم.. أهداف مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى