أهم الأخبارالكرة المحليةتقارير ومقالاتدوري روشن السعودي

بعد غياب 62 عامًا.. هل يجدد الوحدة العهد مع «أغلى الكؤوس»؟

عاد فريق الوحدة إلى صدارة المشهد بعد غياب طويل، ليكتب سطرًا جديدًا في تاريخه العريق، بعدما حجز مقعدًا وثيرًا في نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للمرة الأولى منذ 62 عامًا، بعد أقصى النصر بقيادة الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، ليجدد الموعد مع الهلال بحثًا عن ثأر قديم.

وعبر فارس مكة إلى المحطة الختامية من الباب الواسع، بعدما تغلب على مضيفه النصر في عقر داره بهدف دون رد، في المباراة التي جرت على ميدان الأول بارك، يوم 24 أبريل الفائت، لحساب نصف نهائي أغلى الكؤوس، والتي عجز خلالها رفاق كريستيانو رونالدو عن استثمار النقص العددي في صفوف الضيوف.

اقرأ أيضًا:

هيمنة زرقاء.. تعرف على تاريخ مواجهات الهلال والوحدة في كأس الملك

وبات الوحدة ثاني أطراف المباراة النهائية، ليفرض موعدًا ثأريًا أمام الهلال بعدما تأهل الأخير بشق الأنفس عقب الفوز خارج القواعد على حساب الاتحاد، بهدف دون رد، جاء من نيران صديقة بعد التمديد لشوطيين إضافيين، في الكلاسيكو المثير الذي جرى على ملعب الجوهرة المشعة.

الوحدة يجدد العهد مع كأس الملك

وجدد فريق الوحدة هذا الموسم العلاقة التاريخية مع بطولة كأس الملك لكرة القدم، إذ بلغ نهائي اللعبة للمرة الأولى منذ 62 عاماً، بعد فوزه على النصر في مفاجأة لم يتوقعها كثيرون، خاصة أن فارس مكة أكمل المواجهة بعشرة لاعبين بعد طرد عبد الله الحافظ مدافع الفريق في الدقيقة 53.

ويمتلك الوحدة تاريخًا عريقًا في أغلى الكؤوس، حيث خطف لقب أول بطولة في تاريخ كأس الملك، وذلك في عام 1957 بعد فوزه على الاتحاد، برباعية نظيفة، في النهائي الذي جمع بينهما على ملعب الصبان بمدينة جدة.

واستفاد فارس مكة من نظام كأس الملك آنذاك، حيث كانت البطولة في بداية انطلاقتها مقتصرة على أندية المنطقة الغربية، وذلك حتى عام 1960 ليشهد العام الذي يليه دخول بطل المنطقة الوسطى في المنافسة والمشاركة على الظفر بلقب الكأس.

البحث عن النجمة الثالثة

ويملك فريق الوحدة لقبين من كأس الملك في رصيده، كان الأول في عام 1957 حينما كسب الاتحاد في النهائي، ثم عاد ليحقق اللقب الثاني له بعد 9 أعوام، وتحديداً في عام 1966، حينما التقى فريق الاتفاق في نهائي البطولة الذي أُقيم في ملعب الصائغ بالعاصمة الرياض، ليحقق الفوز بهدفين دون رد، ويتوّج باللقب.

وتعدّ هذه المشاركة لفريق الوحدة رقم 35 في تاريخ بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، حيث يعد فريقا الأهلي والاتحاد أكثر الفرق مشاركة في المنافسة بعدد 38 مشاركة، يأتي خلفهما نادي الهلال بعدد 36 مشاركة، ثم النصر والوحدة بعدد 35 مشاركة.

رد الدين إلى الهلال

وغاب الوحدة عن المشاركة في بطولة كأس الملك في عدد من النسخ لظروف مختلفة، كانت آخرها نسخة العام الماضي لوجوده في دوري الدرجة الأولى، حيث نجح عبر تاريخه في بلوغ نهائي كأس الملك 7 مرات، حقق اللقب مرتين، وحل وصيفاً في 5 مرات بعد خسارته نهائي البطولة.

ويطمح الوحدة إلى رد الدين إلى فريق العاصمة عندما يستعيد ذكريات نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين نسخة 1961، عندما التقى فارس مكة مع الهلال، في القمة التي حسمها الطرف الأزرق بثلاثية مقابل هدفين، والتي جرت على ملعب الصائغ في مدينة الرياض.

ويمتلك الزعيم أفضلية كاسحة على حساب الوحدة، في منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين، بعدما حقق أزرق الرياض الفوز في 6 مباريات من أصل 7 جمعت الطرفين، وسيطر التعادل على لقاء وحيد، فيما لم ينجح فارس مكة في فك عقدة الهلال في أي مناسبة.

53 عامًا من الغياب عن المشهد الختامي

وكان آخر نهائي بلغه فريق الوحدة في عام 1970، حينما التقى الأهلي، لكنه خسر المواجهة التي أُقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض، بهدفين دون رد، لتصبح هذه المباراة آخر نهائي يبلغه فارس مكة، ليجدد الموعد بعد غياب دام 53 عامًا.

وبعد عودة البطولة بهويتها الجديدة، نجح الوحدة في بلوغ دور نصف النهائي في نسخة 2011، والتقى الأهلي ذهاباً وإياباً، حيث انتهت مواجهة الذهاب التي أُقيمت في مكة المكرمة بالتعادل الإيجابي 2-2، قبل أن يخسر مواجهة الإياب برباعية مقابل هدف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى